ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

دراسة: تناول السمك مرتين أسبوعيا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

الجمعة 18/مايو/2018 - 02:33 م
صدى البلد
أ ش أ
أوصت دراسة حديثة بأن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك خاصة الدهنية مرة أو مرتين في الأسبوع تتراجع بينهم بصورة ملحوظة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وتعد الأسماك الزيتية، الغنية بكميات وفيرة من الأحماض الأمينية والأوميجا -3 ، والتى تشمل أسماك السالمون، والتونة، والماكريل، والتروت والرنجة والسردين من الخيارات المفضلة فى الأسماك .

وقالت الدكتورة سونيا أنجيليون، اخصائية تغذية ومتحدثة باسم "أكاديمية التغذية والحمية" إن الأحماض الدهنية الرئيسية والاوميجا- 3 المتواجدة فى الأسماك هى"EPA"و"DHA"، مضيفة أن هذه الأحماض لها تأثيرات مضادة للالتهاب قد تساعد فى التصدى لتصلب وتضيق الشرايين التى يمكن أن تؤدى إلى نوبة قلبية.

وتابعت إن "الأوميجا-3" قد تجعل الدم أقل عرضة للتجلط، في حين أن الجرعات العالية يمكن أن تساعد في خفض الدهون الثلاثية، وهو نوع من الدهون فى الدم، كما شددت على أن الأسماك الدهنية قد لا تعد المصدر الوحيد للأوميجا -3 ، بل تتواجد أيضا فى بذور الكتان ، وبذور الشيا ، والجوز ، وهى مصادر جيدة لحمض "ألفا لينولينيك".

وفى السياق، لاحظت جمعية القلب الأمريكية أن 4 "أونصات" من سمك السالمون كل أسبوع ستوفر للبالغين الكمية اليومية الموصى بها من أوميجا -3 والتى تبلغ حوالى 250 ملليجراما.

وقال الدكتور إريك ريم، الأستاذ فى كلية الصحة العامة فى جامعة هارفارد الأمريكية "أثبتت الدراسات العلمية التأثيرات المفيدة لتناول المأكولات البحرية الغنية بالأحماض الدهنية والأوميجا- 3 ، خاصة عندما تحل محل الأطعمة الصحية الأقل ، مثل اللحوم التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تسبب فى إنسداد الشرايين".

وكانت دراسات كبيرة سابقة قد أشارت إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك لمرة واحدة على الأقل في الأسبوع لديهم مخاطر أقل من النوبات القلبية، والسكتة الدماغية وهبوط فى عضلة القلب والموت المفاجئ.

وعبر دراستين أمريكيتين كبيرتين، تم استبدال 3 % فقط من السعرات الحرارية للبروتين من اللحوم المعالجة بالبروتين من المأكولات البحرية إلى 31٪ من خطر الوفاة بسبب مضاعفات أو سكتة دماغية، لذا يبدو أن استبدال اللحم الأحمر أو غيره من الأطعمة الأقل صحة يُعد أمرًا أساسيًا في الأسماك.

كما وجدت دراستان شملتا أكثر من 90 ألف أمريكي أنه على الرغم من فوائد الأسماك إلا أن من يتناولونها مقلية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع أكثر عرضة بنسبة 48% للإصابة بقصور القلب.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل توافق على مقترح برلماني بتحويل الدعم العينى إلى نقدى ؟

هل توافق على مقترح برلماني بتحويل الدعم العينى إلى نقدى ؟