ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

على غرار اللوفر..مقترح لفتح فروع للمتحف المصري بمختلف دول العالم..ونواب:دعاية كبيرة وإنعاش للقطاع السياحي..ومطالب بعمل معارض متنقلة للترويج للآثار

الجمعة 10/أغسطس/2018 - 10:28 ص
المتحف المصرى
المتحف المصرى
أمينة الدسوقى و عبد الرحمن سرحان
خاطر: فتح فروع للمتحف المصري بالعالم دعاية قوية للآثار المصرية
برلمانى: الآثار المصرية فى المتاحف العالمية عليها طوابير
نائب يطالب بعمل معارض متحركة للترويج للسياحة المصرية


تقدم مجدى صادق، عضو الشعبة العامة للمستثمرين بالاتحاد العام للغرف التجارية بمقترح لرئاسة الجمهورية يتضمن فتح فروع للمتحف المصرى بدول العالم.

وقال "صادق" فى تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" إن الطلب الذى تقدم به للرئاسة تم توجيهه لمجلس الوزراء ويهدف إلى فتح فروع للمتحف المصرى بجميع دول العالم، وأن مجلس الوزراء وجه المقترح بالفعل للدكتور خالد عنانى وزير الآثار ممهورًا بكلمة "عاجل" بتاريخ 5 مارس الماضى.

من جانبهم، ثمن عدد من أعضاء لجنة السياحة والطيران المدني المقترح لما فيه من إنعاش للقطاع السياحي، بعد الركود الكبير الذي لحقه، مؤكدين على أنه من الممكن أيضا عمل معارض متحركة، للترويج للسياحة المصرية وجذب السياح.

في البداية، قال النائب حسين خاطر، عضو مجلس النواب، إن تنفيذ مقترح فتح فروع للمتحف المصرى بدول العالم، يعد دعاية قوية للآثار المصرية بالخارج، فضلا عن جذب السياحة الأجنبية، بكافة دول العالم إلى مصر.

وتابع خاطر في تصريح لـ"صدى البلد"، أن تلك الخطوة من شأنها إنعاش السياحة، وزيادة الدخل القومى، لافتًا إلى أن الآثار المصرية المعروضة ببعض المعارض الدولية، حققت نجاحا كبيرا فى الدعاية لمصر.

وفي السياق ذاته، أيد النائب محمد عبده عضو مجلس النواب، مقترح فتح فروع للمتحف المصري بالعالم، قائلا إنه:" لا يوجد الاهتمام الكامل بما لدينا من حضارة كما أن الآثار هي ملك للبشرية وليس لنا وحدنا".

وتابع عبده فى تصريح لـ"صدى البلد"، أن العالم الخارجي يهتم بالحضارة المصرية أكثر من المصريين أنفسهم، لافتا إلى أن فتح فروع للمتحف المصري يوجد سمعة طيبة بما يساهم فى جذب السياحة إلى مصر كما أنه سيكون له مردود قوى وهام على الاقتصاد.

وأكد النائب أن الآثار المصرية فى المتاحف العالمية مثل اللوفر فى باريس يكون عليها إقبال كثيف أكثر من غيرها، قائلا:" الآثار المصرية فى المتاحف العالمية بيكون عليها طوابير"، لافتا إلى أن مصر لديها الكثير من القطع الأثرية التى يجب أن تستفيد منها بدلا من وضعها فى المخازن، مشيرا إلى ضرورة عرض القطع الأثرية المكررة فى فروع المتحف المصري وذلك حتى نضمن وجود بديل حال تلف الأولى.

وأخيرا، قال النائب حسني حافظ، عضو لجنة السياحة والطيران المدني بالبرلمان، إن الاقتصاد المصري سجل خسائر كبيرة للغاية، جراء الركود الذي لحق بقطاع السياحة مؤخرا، إذ خسرت مصر ما يقارب ال 90 مليار دولار، خلال ست سنوات فقط.

وعن إنشاء فروع للمتحف المصري بمختلف دول العالم، صرح "حافظ" ل "صدى البلد" أن هذا يجعل هناك تقاعس من جانب السياح في المجئ إلى مصر، نظرا لوجوده في بلادهم، مضيفا بأنه من الأفضل أن تكون هناك معارض متحركة في تلك الدول، لتكون عامل جذب وتشويق للسياح للمجيء إلى مصر.

وأشار عضو لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، إلى أن القيادة السياسية بدأت منذ فترة تكثف من جهودها، وذلك لنهضة قطاع السياحة من جديد، ويتضح ذلك من خلال مجموعة التهديدات التى تقوم بها وزارة الآثار لعدد من المتاحف والمقابر الأثرية في الآونة الأخيرة، فضلا عن منطقة الهرم، والتى ستكون ضمن أكثر المناطق السياحية جمالا في العالم.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

ما هي توقعاتك لمباراة الأهلي و وادي دجلة ؟

ما هي توقعاتك لمباراة الأهلي و وادي دجلة ؟