الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نور الجنة وعطرها في مسجد طور سيناء بإثيوبيا خلال عيد الأضحى ..صور

صدى البلد

يعد مسجد "طور سيناء" من أهم المعالم الثقافية والسياحية بإقليم أمهرا في إثيوبيا، ويعتبر المسجد ساحة وملتقى للمسلمين الذين يعيشون في الإقليم وفي منطقة وولو.

في مسجد طور سيناء، تتعانق البساطة مع الإبداع؛ فالمسجد المشيد من القش والخيزران وأعمدة خشبية، يعود تاريخ تشييده إلى أكثر من نصف قرن، ويقوم المسلمون في إثيوبيا بتزيين المسجد بالفوانيس في المناسبات وتوزع الحلوى والعطور على الحاضرين في الأعياد والاجتماعات.

وتعد منطقة وولو أكثر الأقاليم الإثيوبية التي ينتشر فيها الإسلام والمسلمون وتقع في منطقة مرتفعة ،وتبلغ مساحة المسجد 250 مترًا مربعًا، ويضم المسجد نحو 40 عمودًا، فيما يبلغ ارتفاعه 15 مترًا.

يضم المسجد مرافق متنوعة، كما تضم المنطقة مدرسة للعلوم الدينية الإسلامية، ويحيط بالمسجد أيضا محلات لصناعة الشراب والقهوة وغيرها.

وتقول تقارير إعلامية إثيوبية إن المسلمين في هذه المنطقة يذبحون ما بين 15 - 20 جملا خلال الاحتفال بعيد الأضحى في المسجد، مشيرة إلى أن المسلمين يتركون أحد هذه الجمال خارج المسجد لتأكل الحيوانات نصيبها من الأضاحي.

وتشير تقارير إلى أن ما يوزعه المسلمون داخل مسجد طور سيناء له رمزية خاصة فالشراب الحلو يرمز إلى شراب الجنة، فيما ترمز العطور إلى رائحتها، والفوانيس ترمز إلى نورها.