الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

متحف آثار سوهاج.. يفتتحه الرئيس السيسي الأحد .. بدأ العمل فيه عام 1993.. ومساحته 7 آلاف متر مربع.. ويحتوي على 1000 قطعة أثرية تحكي تاريخ المحافظة.. صور

متحف أثار سوهاج
متحف أثار سوهاج

- بدأ العمل في المتحف عام 1993 وتوقف عدة مرات لمشاكل مع المقاول وثورة يناير
- مساحة المتحف تبلغ 7 آلاف متر مربع وبه مرسى للسفن السياحية علي النيل
- المتحف يحتوي علي أكثر من 1000 قطعة أثرية تحكي تاريخ محافظة سوهاج
- السيسي يصدر تكليفاته بانجاز المشروع بشكل عاجل مطلع العام الجاري

ثلاثون عاما بالتمام والكمال هي عمر متحف آثار سوهاج الذي بدأ العمل به في عام 1993، وكان مخططا أن يتم افتتاحه في عام 1995، أي بعد عامين لكن اللعنة أصابت المتحف وتوقف به العمل عدة مرات إلي أن جاء قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي في مطلع العام الجاري بسرعة الانتهاء من المتحف بشكل عاجل وتم الانتهاء فعليا من المتحف الذي بلغت تكلفته 72 مليون جنيه وينتظر المتحف قدوم الرئيس السيسي لافتتاحه بشكل رسمي يوم الاحد .

يقع متحف آثار سوهاج علي كورنيش النيل الشرقي بمدينة سوهاج علي مساحة حوالي 7 الاف متر وبه مرسي سياحي للبواخر ويقع بالقرب من مبني ديوان عام محافظة سوهاج ومبني مديرية الأمن ويقابله المجلس الشعبي المحلي للمحافظة.

إبراهيم الشريف، مدير متحف آثار سوهاج، يوضح أن المتحف بدأ العمل به بداية عام 1993م وتم إسناد عملية إنشاء المبنى "متحف آثار سوهاج" لأحد المقاولين على أن يتم تسلم المتحف جاهزًا وبشكل نهائي في 26-6-1995 وقام المقاول بتنفيذ حوالي 40% من الأعمال المسندة إليه وتوقف عن العمل في عام 1996 بحجة وجود مشاكل هندسية في قواعد الجمالون.

واضاف "الشريف"، أنه نشب خلاف بين المقاول والمجلس الأعلى للآثار وبعدها تم سحب المشروع من المقاول، وتم عمل كشف حصر للمعدات والآلات والتشوينات الموجود بالمتحف والتحفظ عليها وتم وضع حراسة على المتحف من المجلس الأعلى للآثار الذي أصبح المتحف في حيازته بتاريخ 14-9-2000 وتم تكليف المكتب الاستشاري القائم بالتنفيذ على استئناف العمل بعمل التصميمات المعمارية والإنشائية لاستكمال باقي الأعمال والتعديلات المطلوبة للمتحف.

وأشار الى أنه تم إسناد استكمال الأعمال إلى الشركة الوطنية للمقاولات التابعة للقوات المسلحة مع بداية 2005 وقام مستشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في ديسمبر 2006 بإجراء تعديلات جذرية لتحويل مسار الزيارة ليكون المدخل الرئيسي لصالة العرض الرئيسية من جهة النيل وأنهت القوات المسلحة الأعمال الخراسانية وتم إنجاز ما يقرب من 80% ليتوقف المشروع في مرحلته الأخيرة الخاصة بالتشطيبات النهائية.

وأكد "الشريف"، انه مع بداية العام الجاري صدرت تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة الانتهاء من المتحف الذي يعد من أكبر المتاحف في الصعيد، وتم تدبير حوالي 30 مليون جنيه من قرض صندوق البنك الدولي، وتم الانتهاء من المشروع الذي بلغت تكلفته حوالي 72 مليون جنيه، موضحا أن المتحف يتكون من طابقين وبدروم، وبه 7 قاعات عرض وقاعة لكبار الزوار وبهوًا يعرض فيه التراث السوهاجي، مشيرا ان جميع القطع الأثرية التي تم نقلها للمتحف من نتائج الحفائر في محافظة سوهاج، ويبلغ عدد القطع بالمتحف أكثر من 1000 قطعة أثرية.

وقال الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، أن افتتاح متحف سوهاج القومي حلم لكل أبناء المحافظة منذ سنوات واكتمل بعد توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وأن متحف سوهاج سيساهم بشكل كبير في زيادة الأفواج السياحية من الأجانب والمصريين وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، حيث سيضع سوهاج على الخريطة السياحية العالمية بقوة، بالإضافة إلى القطع الأثرية المميزة المعروضة به ، وموقعه الاستراتيجي المطل على النيل.