Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الجارديان: سيطرة النظام على حلب ليس نهاية الحرب

الإثنين 12/ديسمبر/2016 - 12:56 م
أحمد شهاب
خصصت صحيفة "الجارديان" افتتاحيتها لتطورات الوضع في سوريا، وأشارت إلى أن سقوط حلب لا يمثل نهاية المعاناة.

تقول الصحيفة بعد ما يقرب من 6 سنوات من الحرب في سوريا لايزال هناك المزيد رغم التقدم العسكري الذي تحرزه القوات العسكرية النظامية المدعومة من روسيا.

وأضافت الصحيفة أن سقوط شرق حلب الآن يبدو وشيكا، والقوات الموالية للحكومة تستصلح تقريبا كل المناطق التي سيطر عليها المتمردون في أيام، وسيكون ذلك بداية النهاية للمتمردين السوريين الذين وصلوا إلى المدينة في عام 2012 مبتهجين بسقوط بشار الأسد، ولكنهم في الشهور الأخيرة يرون الهزيمة.

وعددت الصحيفة عوامل دفعت الحرب إلى نقطة أخرى، الضربات الجوية الروسية، القرارا الغربي بعدم اتخاذ رد فعل عسكري، والضعف الدبلوماسي، وتركيا وآخرون قرروا أن يقفوا في الصف الخلفي في محاولات إسقاط بشار، وفي النهاية انتخاب دونالد ترامب وليس هيلاري كلينتون.

وقال ستيفان دي ميستورا المبعوث الأممي الخاص بسوريا أن سقوط المدينة لا يعني نهاية النزاع في سوريا، وأضافت الصحيفة أن انتصار الأسد في حلب يعني سيطرته على خمسة مدن رئيسية، ولكنها تمثل فقط ثلث الأراضي، داعش لاتزال تسيطر على معظم شرق سوريا، وأعادة دخول تدمر هذا الأسبوع، والأكراد يسيطرون على منطقة كبيرة في شمال شرق سوريا، والمتمردون في ريف إدلب على الحدود مع تركيا.

وتخلص الصحيفة إلى أن موسكو أو إيران "الدولتان التي يدين لهما بشار الأسد بالنصر المحرز" لا يملكون المال أو الميول لمشاريع إعادة البناء، وسوف تكافح ضد العنف المستمر، والاقتصاد السوري متعثر.
Advertisements
Advertisements