ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحة: علاج 914 ألف مريض من فيروس "سى" خلال عامين .. إغلاق 3364 منشأة طبية مخالفة للاشتراطات الصحية والتراخيص

الأحد 08/يناير/2017 - 07:21 م
الصحة:
خبير هندسة طبية مصري أمريكي يناظر مرضى الأورام بمستشفى الإسماعيلية
علاج 914 ألف مريض من فيروس "سى" خلال عامين
إغلاق 3364 منشأة طبية مخالفة للاشتراطات الصحية والتراخيص


أعلنت وزارة الصحة والسكان ممثلة فى الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص عن اغلاق 3364 منشأة طبية مخالفة للاشتراطات الصحية والتراخيص خلال العام الماضى 2016 على مستوى محافظات الجمهورية.

كما أعلن الدكتور ممدوح محمد الهادى رئيس الادارة المركزية للمؤسسات العلاجية الغير حكوميه والترخيص بأنه تم اصدار 2841 شهادة للتوثيق بالخارج، وتم الحصول على 69 موافقة مبدئية لاقامة مستشفى خاصة، بالإضافة الى استصدار 59 شهادة جودة لمستشفى، و44 ترخيصا لنادى صحى وجيم. كما تم اصدار 31 ترخيصا لانشاء وحدة قسطرة ، و17 ترخيص ليزر مكانى ، خلال نفس المدة.

وأضاف أنه تم اصدار تراخيص لـ 7 معامل اسنان، و295 لمراكز العلاج الطبيعى، بالاضافة الى 8 بنوك دم . كما تم اصدار 151865 ترخيص مزاولة مهنه أول، و 27 تراخيص مؤقتة للاخوة الفلسطينيين لأول مرة، و 58 تجديد لهم.

وأشار الى اصدار 60 موافقة لحضور الخبراء الأجانب لمصر، و252 ترخيص زمالة مصرية، و3845 تراخيص للجان التحاليل الطبية، كما تم الموافقه على تشكيل 4 لجان طب بشرى ، و5 لجان للصيدلة، و 6 لجان للعلاج الطبيعى ، كما بلغت لجان التمريض 4 لجان .

كما أعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه تم علاج 914 ألف مريض من فيروس "سي" ، على مستوى الجمهورية خلال الفترة من أكتوبر عام 2014 حتى ديسمبر2016.

وأوضح الدكتور قدري السعيد المدير التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن عدد المرضى الذين قاموا بالتسجيل على البوابة الإلكترونية للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ، خلال نفس الفترة ، بلغ مليون و542 ألفا و154 مريضا .

وأشار إلى أن عدد من تم تسجيلهم في بداية أول ثلاثة أيام من فتح البوابة الإلكترونية للجنة بلغ 206 آلالف و196 مريضا، لافتًا أن اللجنة واجهتها عدة مشكلات خلال الفترة الأولى من العلاج بالأدوية الحديثة تمثلت في عدم توافر الأدوية اللازمة للعلاج، وقلة عدد الوحدات، وبطء صدور القرارات ، وكثافة أعداد المرضى ، وكان من أبرز تلك المشكلات وجود قوائم انتظار لأكثر من 350 ألف مريض.

وقال إنه مع تولي الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزيرًا للصحة والسكان، تم رصد هذه المشكلات ووضع حلول عاجلة لها، حيث تمت زيادة أعداد وحدات العلاج من 53 إلى 164 وحدة ، منهم 63 خاصة بالعلاج على نفقة الدولة و 101 للتأمين الصحي، بالإضافة إلى تفعيل اللامركزية وميكنة عملية صدور قرارات العلاج ، وتحديث البروتوكولات العلاجية، وإصدار شهادة الشفاء من فيروس " سي ".

كما تم اعتماد وتوفير العقاقير المصرية المثيلة، وقد ساهم توفيرها في تقليل تكلفة العلاج وبالتالي إتاحة فرص الشفاء لعدد أكبر من المرضي، فعلى سبيل المثال، تم تخفيض سعر "السوفالدي" من 2200 جنيه إلى 435 جنيها، والدكلاتسفير من 1315 إلى 60 جنيهًا، وبالتالي انخفضت تكلفة علاج المريض الواحد خلال 3 أشهر من 10 آلاف و545 جنيها قبل اعتماد العقاقير المصرية إلى 1527 جنيها.

وأوضح أن مؤسسات المجتمع المدني كان لها مشاركات فعالة وإسهامات في العملية العلاجية لمرضى فيروس "سي" ، مثل صندوق تحيا مصر، ومؤسسة مصر الخير، وبنك الشفاء المصري، وبيت الزكاة والصدقات المصري.

وأعلنت الوزارة عن استقبال المعهد القومي للتدريب ومستشفى أورام الإسماعيلية التعليمي غدًا الاثنين الدكتور شريف نور المصري الأمريكي، أستاذ الأشعة في جامعة إيمورى بكليفلاند كلينيك بالولايات المتحدة الأمريكية.

وسيخصص الدكتور شريف نور يومًا علميًا لمناقشة الجديد في الأشعة والهندسة الطبية الحيوية بالمعهد القومي للتدريب ثم يعقبه 3 أيام من مناظرة الحالات وإجراء العمليات بمستشفى أورام الإسماعيلية التعليمي الذى افتتحه الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان بعد التطوير الأسبوع الماضي.

يأتي استقبال الدكتور نور في إطار مبادرة طيور الطب المهاجرة التي تبنتها وزارتا الصحة والسكان من جهة والهجرة وشئون المصريين في الخارج من جهة أخرى.

‫جدير بالذكر أن الدكتور شريف نور هو أستاذ الأشعة في جامعة إيمورى في كلية الطب، حيث كان الدكتور نور أستاذ مساعد الأشعة والهندسة الطبية الحيوية ومدير برنامج العلاج التداخلي بالرنين المغناطيسي والأشعة في مستشفيات كليفلاند كلينيك. كما أنه زميل الكلية الملكية للأشعة بلندن المملكة المتحدة ولديه 85 منشورًا في مختلف الموارد الطبية، بما في ذلك المخطوطات والملخصات والكتب العلمية التي تجعل منه علمًا من أعلام الطب في العالم. وهو من الأطباء المتميزين عالميا في مجال استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لاستئصال سرطان البروستاتا بواسطة الليزر، ويستخدم تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي التداخلية لاستهداف انتقائي واجتثاث الورم مع المحافظة على سلامة ما تبقى من غدة البروستاتا.