ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحف اليوم.. مؤتمر أسوان يقتحم قضايا الصعيد.. السيسى: شباب مصر هم من يصنعون المستقبل.. التعديل الوزاري أمام البرلمان نهاية الأسبوع ويشمل 9 وزراء.. سويسرا ترفض إلغاء تجميد أموال "مبارك" ورموز نظامه

السبت 28/يناير/2017 - 03:39 ص
الأهرام:
مؤتمر أسوان يقتحم قضايا الصعيد
السيسى: شباب مصر هم من يصنعون المستقبل
شقة إسكان اجتماعى لكل شاب .. وارتفاع الأسعار لن يستمر طويلا


افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس أعمال المؤتمر الوطنى الدورى للشباب، الذى يختتم أعماله اليوم بأسوان، بمشاركة مئات من شباب الجامعات والأحزاب السياسية، وبحضور رئيسى مجلسى النواب والوزراء، ومحافظ البنك المركزي، والعديد من الوزراء، وكبار المسئولين بالدولة. وقد استهل الرئيس أعمال المؤتمر بتوجيه التحية لأهالى الصعيد وأصالتهم ودفء استقبالهم، مؤكدًا أنه سيتم بناء مصر بقوة سواعد شباب الصعيد وشباب مصر من كل أنحاء الجمهورية. وقال: شباب مصر هم من يصنعون المستقبل.


وقال الرئيس فى الجلسة الافتتاحية : «من الأرض الطيبة السمراء ومن الصعيد العزيز الصابر الصامد، من حيث يختلط الأمل بالمستقبل الواعد وعراقة الماضى السحيق.. من هنا حيث نبتت بذرة الحضارة الإنسانية التى زرعتها أيادى أجدادنا العظماء، ومن حيث ترتسم على الوجوه المصرية تقاسيم الأصالة والإصرار على العبور نحو مستقبل أفضل، بقوة سواعد شباب الصعيد وشباب مصر من جميع أنحاء الجمهورية وعقولهم وإرادتهم سيتم بناء مصر».

وأكد الرئيس السيسي في كلمته التي ألقاها خلال جلسة نقاشية أجراها فى وقت لاحق مع 150 شابا من محافظات الصعيد، أن مصر تمر بمرحلة تغير كبيرة وما نمر به من تغيير سيأخذ وقتا ليس بالكثير، وأوضح أن أي دولة في العالم تحتاج إلى عشرات السنين من أجل أن تشعر بالتغيير. وأضاف الرئيس أن مواجهة التحديات الاقتصادية كانت تحتاج قرارات صعبة لأن الإصلاحات تأخرت كثيرا ، وأشار إلى الظروف الصعبة التي تمر بها مصر، لكنها لن تستمر. وطالب المصريين ببذل المزيد من الجهود لمساندة الدولة في الإصلاحات التي تقوم بها. وقال الرئيس: التحدي الرئيسي الذي يواجه الدولة حاليا هو محدودية الموارد.

وتعهد الرئيس بمنح وحدة إسكان اجتماعى لكل من تقدم بطلب للحصول على وحدة من وحدات الإسكان الاجتماعى حتى لو تقدم مليون شاب سيتم توفيرها لهم. كما تعهد بالقضاء على أزمة ارتفاع أسعار السلع، مؤكدا إنها لن تستمر طويلا، لأن الدولة تقوم حاليا بخلق مسارات موازية لمواجهة هذا الارتفاع والسيطرة عليه. وأوضح الرئيس أن هناك جهودا ضخمة تبذل لمجابهة الفقر، مؤكدا أن الدولة تتجه لمستقبل أفضل.

وأكد الرئيس أن التحديات في جميع القطاعات في مصر كبيرة، وركز علي قطاعات الكهرباء والغاز والصرف الصحي والسكك الحديدية. وأشار إلى أن تكلفة تطوير قطاع الكهرباء بلغت حتى الآن 450 مليار جنيه حتى الآن ولا يزال القطاع يحتاج إلى رفع شبكات التوزيع، وأن رفع كفاءة شبكات قطاع الكهرباء يحتاج لشبكات نقل وتوزيع بتكلفة ما بين 50 إلى 60 مليار جنيه. كما أكد الرئيس أن هناك جهدا يبذل لإمداد 4500 قرية بالصرف الصحي، وهذا يحتاج 180 مليار جنيه لمد الصرف الصحي لجميع القرى المحرومة. وكان الرئيس قد استمع ـ خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ـ إلى عرض قدمه مجموعة من الشباب تضمن الإنجازات التى تحققت خلال عام 2016.


أخبار اليوم:
تأجيل الضريبة علي الأرباح «الرأسمالية» 3 سنوات جديدة
المالية تدرس تطبيق ضريبة الدمغة علي البورصة


أكد مصدر مسئول بوزارة المالية أن الوزارة تدرس حاليا تطبيق ضريبة الدمغة علي تعاملات البورصة، لكن لم يتم حتي الآن تحديد نسبة هذه الضريبة، أو موعد بدء تطبيقها. ومن ناحية أخري أكدت وزارة المالية التزامها الكامل بقرارات المجلس الأعلي للاستثمار بتأجيل الضريبة علي الأرباح الرأسمالية للأسهم المقيدة بالبورصة وذلك لمدة ٣ سنوات تبدأ من تاريخ انتهاء التأجيل السابق »والذي كان لمدة سنتين»‬ في 16 مايو 2017. وتقوم الوزارة حاليا بإجراء تعديل قانوني ينص علي التأجيل ثلاث سنوات مع عدد من التعديلات الأخري الخاصة بالحوافز المالية المدرجة بمشروع قانون الاستثمار الجديد، والتي تبلغ 40% من التكلفة للمشروعات الجديدة في المنطقة (أ) بالجمهورية والتي تتضمن المنطقة الاقتصادية بقناة السويس والصعيد، و30% للمشروعات الجديدة بالمنطقة »‬ب» والتي تتضمن باقي محافظات الجمهورية، وذلك لإدخالها بقانون ضريبة الدخل وعرضها علي البرلمان وهو الجهة المنوط بها إقرار التشريعات.

مصادر برلمانية : القبول أو الرفض حزمة واحدة
التعديل الوزاري أمام البرلمان نهاية الأسبوع ويشمل 9 وزراء


أكدت مصادر برلمانية أن التغيير الوزاري القادم سيكون محدودا ولن يتجاوز 9 وزراء ليس من بينهم وزارات سيادية، واستبعدت المصادر دمج وزارات بعد أن ثبت عدم الجدوي من وراء ذلك، ووفقا للمصادر فمن المنتظر أن تعرض الحكومة علي البرلمان اسماء المرشحين في الجلسات المقبلة يومي الاربعاء أو الخميس، مشيرة إلي أن المجلس سيكون أمامه خياران إما الموافقة علي التعديل كاملا أو رفضه كاملا، »حزمة واحدة»‬، وارجعت المصادر السبب في تأخر اعلان التغيير الوزاري إلي وجود اتجاه سابق لأن يكون التغيير موسعا ويضم عددا كبيرا من الوزراء إلا انه تم العدول عن ذلك، وأكدت المصادر إنه عقب التغيير الوزاري سيعرض رئيس الوزراء شريف إسماعيل ما انجزته الحكومة خلال الـ6 شهور الماضية.

ومن ناحية أخري أكد مصدر رفيع المستوي أن المهندس شريف إسماعيل سيعرض اسماء الوزراء الجدد علي البرلمان يوم الاربعاء.. ومن المتوقع أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس السبت المقبل. وأشار المصدر إلي أن مشاورات التعديل مازالت مستمرة حتي الآن.


الجمهورية:

يشمل بين 12 و14 وزيرًا
التعديل الوزاري أمام النواب الأسبوع الحالي


كشفت مصادر بمجلس الوزراء لـ "الجمهورية" ان المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء اوشك علي الانتهاء من قائمة التعديل الوزاري تمهيدًا لاعلانه خلال ساعات ثم تقديمه الي مجلس النواب الأسبوع الحالي.
ارجعت المصادر عدم اكتمال القائمة إلي بعض الاعتذارات من الذين تم ترشيحهم بشكل اولي لتولي حقائب وزارية وفي الوقت الذي اكدت المصادر علي بقاء الوزارات السيادية دون تعديل وان عدد الوزارات المرشحة للتغيير يتراوح ما بين 12 و14 وزارة..
فيما بات من المؤكد دمج عدد من الوزارات في الوزارة الجديدة كالثقافة والآثار والتعليم والتعليم العالي.
استبعدت بعض المصادر دمج الزراعة مع الري باعتبار ملف النيل احد أهم الملفات في الحكومة المرتبطة بعلاقة مصر مع دول حوض النيل الأمر الذي يحتم أن تبقي وزارة الري بدون ادماج مع وزارة أخري لحساسية ملف النيل.
وتبارت المواقع الالكترونية في الاجتهاد تحت شعار "تسريبات" علي مدي اليومين السابقين للاعلان عن بعض الأسماء لتولي حقائب وزارية في الوزارة الجديدة.

واكدت المصادر أن الأجهزة الرقابية والأمنية ارسلت قائمة باسماء المرشحين للتعديل الوزاري المتوقع اعلانه خلال ساعات الي القيادة السياسية وراعت في اختيارها عددا من المعايير في مقدمتها الكفاءة والنزاهة والخبرة.

الشروق:

«دعم مصر»: الحكومة لم ترسل أسماء الوزراء الجدد إلى البرلمان
قال النائب حسين عيسي، نائب رئيس ائتلاف «دعم مصر»، ورئيس لجنة الخطة والموازنة، إن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، لم يرسل حتي الآن، أسماء الوزراء الجدد الذين سيتم اختيارهم في التعديل الوزاري المرتقب، إلي مجلس النواب.
وأضاف عيسي، في تصريحات لـ"الشروق"، أنه من المنتظر أن يتم إرسال أسماء الوزراء الجدد للبرلمان يوم الأربعاء المقبل، قبل بدء الجلسة العامة للمجلس، لافتا النظر إلي أن رؤساء الهيئات البرلمانية اجتمعوا الأسبوع الماضي، مع رئيس المجلس الدكتور علي عبدالعال، وطالبوه بضرورة عرض أسماء الوزراء -الذين سيطولهم التعديل الوزاري- عليهم قبل الموافقة علي التعديل، وأيضا ضرورة معرفة المعايير التي تم اختيارهم عليها، وخططهم ورؤيتهم التي سيقدموها خلال الفترة المقبلة.

وأكد عيسي، أنه لن يكون هناك حلف لليمين الدستورية للوزراء الجدد إلا بعد عرض أسمائهم علي البرلمان والموافقة عليهم، وهذا طبقا للدستور، موضحا أنه إذا اعترض المجلس علي بعض الأسماء المطروحة للتعديل الوزاري، فعلي رئيس الوزراء عرض البدائل في الحال، لافتا إلي أن عدد التعديلات غير معروف حتي الآن، ومن الوارد أن يشمل من 7 إلي 10 حقائب وزارية.

ونوه إلي أنه ليس لدية أية معلومات عن الأسماء التي طرحها رئيس الائتلاف للحكومة والخاصة بالوزراء الجدد في التعديل الوزاري، مضيفا أنه لابد من ترك الاختيار لشريف اسماعيل وهو رجل مخلص ويسعي للمصلحة العامة، مشددا علي ضرورة مساهمة الائتلاف في وضع سياسات عامة للدولة سواء في التعليم والصحة والمالية والوضع الاقتصادي وغيرها.

المصرى اليوم:

مصادر: قرار جمهورى بتشكيل «الهيئات الإعلامية» الأسبوع الجارى

قالت مصادر صحفية مطلعة إن الرئيس عبدالفتاح السيسى سيصدر قرارًا جمهوريًا بتشكيل الهيئات الإعلامية الـ3 التى نص عليها الدستور: الهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الأسبوع الجارى.
وأضافت المصادر، التى طلبت عدم نشر اسمها، أن تأخير تشكيل الهيئات سببه انتظار إعلان تشكيل المجلس التأسيسى لنقابة الإعلاميين، التى من المفترض أن تقدم مرشحين لعضوية الهيئة الوطنية للإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، لكن مع عدم تشكيل مجلس النقابة حتى الآن سيتم استبدال مرشحيها بـ«هيئة مكتب مجلس النواب».
وشددت المصادر على أن التشكيل سيصدر بقرار جمهورى من السيسى، بعد أن تختار مؤسسة الرئاسة من الترشيحات المقدمة من الجهات المختلفة، نقابة الصحفيين ومجلس النواب والمجلس الأعلى للجامعات والنقابة العامة للصحافة والطباعة، فضلا عن نقابة الإعلاميين ، على أن يحلف الـ39 عضوًا بالهيئات الثلاث اليمين أمام مجلس النواب.

حماس: زيارة مصر إيجابية.. وبدأنا تنفيذ مطالبها على الأرض
اختتم وفد حركة «حماس»، برئاسة إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسى للحركة، زيارته إلى مصر، الخميس، وبحث عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وقالت الحركة، فى بيان، تلقت «المصرى اليوم» نسخة منه، إنه تم عقد سلسلة من اللقاءات المثمرة على مدار عدة أيام مع المسؤولين المصريين، وعلى رأسهم اللواء خالد فوزى، رئيس المخابرات العامة، تم خلالها بحث عدد من الملفات المهمة على الصعيد السياسى، والعلاقات الثنائية، وملف المصالحة الفلسطينية، وأوضاع غزة.
وأضاف البيان: «تم التطرق إلى الوضع الأمنى على الحدود بين القطاع ومصر، وأكد الوفد على سياسات الحركة الثابتة فى علاقاتها مع مصر، وعلى رأسها عدم التدخل فى الشؤون الداخلية، والحرص على الأمن القومى المصرى والعربى، والتأكيد على أن دماء المصريين وأبناء الأمة جميعًا عزيزة على الشعب الفلسطينى، واستمع الوفد إلى رؤية مصر تجاه جميع الملفات التى تم تناولها خلال هذه الزيارة، ونأمل أن يكون لهذه الرؤية انعكاساتها الإيجابية على الشعبين المصرى والفلسطينى، والقضية الفلسطينية، وقطاع غزة».

الوطن:

سويسرا ترفض إلغاء تجميد أموال "مبارك" ورموز نظامه

كشفت مصادر قضائية رفيعة المستوى، رفض السلطات السويسرية طلب محاميي الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك ورموز نظامه، لإلغاء تجميد أموالهم في البنوك السويسرية.
وأكد أن السلطات السويسرية رفضت طلبهم لحين الانتهاء من التحقيقات التي يجريها جهاز الكسب غير المشروع حول ثروة مبارك ورموز نظامه، موضحا أن الأموال ستظل قيد التحفظ لحين صدور أحكام قضائية نهائية تؤكد أن أموالهم وثرواتهم جاءت بطرق غير مشروعة من عدمه.
وأشار إلى أن سويسرا تحتاج إلى تحقيقات لمعرفة الأنشطة المرتبطة بالأموال المجمدة، وهل تم الحصول عليها عن طريق عمل إجرامى من عدمه، لافتا إلى أن التحقيقات مستمرة حول أموال نظام مبارك منذ 6 سنوات وأن هناك تعقيدات متعلقة بملف مبارك.
وأضاف أن خبراء الكسب غير المشروع أوشكوا على الانتهاء من إعداد آخر التقارير الخاصة بتقييم ثروة الرئيس الأسبق مبارك سواء السائلة والعقارية والمنقولة والأسهم والسندات بالبورصة والشركات، وتقديمها إلى جهاز الكسب غير المشروع تمهيدا للتصرف فيها، إما بالإحالة إلى محكمة الجنايات أو الحفظ أو التصالح.