Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صحف اليوم.. اتجاه لصياغة قانون «موحد» للأحوال الشخصية للأقباط.. إرادة سياسية جادة لإنهاء مشكلة العشوائيات..«٦٠ ألف شقة بدار مصر» تسليم الحاجزين في العبور وبدر و٦ أكتوبر ودمياط الشهر القادم

السبت 04/فبراير/2017 - 03:51 ص
الأهرام:
الـرئــيس يــزور الكليـة الحـربيـة فجــرا
السيسى للطلبة: تمسكوا بمبادئ العسكرية المصرية الأصيلة


قام الرئيس عبدالفتاح السيسى فجر أمس بزيارة مفاجئة إلى الكلية الحربية، حيث تفقد مراحل الإعداد البدنى والمهارى المختلفة لطلبة الكلية، للاطمئنان على برامج التدريب والكفاءة البدنية العالية التى يتمتعون بها، وذلك بحضور الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

كما شارك الرئيس طلبة الكلية فى جولة بالدراجات بشوارع القاهرة، وشهد قيام عدد منهم بقفزة الثقة من موقع مرتفع إلى حمام السباحة، وفى الختام تناول الرئيس طعام الإفطار مع الطلبة.

وتحدث الرئيس، خلال الزيارة مع الطلبة، حيث أشاد بالقدرات البدنية والمهارية العالية التى أظهروها والتى تدل على مستوى متميز من التدريب، مشيرا إلى أن هذه القدرات تعد إحدى أهم الركائز فى بناء ضباط وقادة المستقبل داخل القوات المسلحة وقدرتهم على تنفيذ المهام الموكلة إليهم تحت أى ظروف.

وأوصى الرئيس الطلبة بالحفاظ على لياقتهم واستعدادهم البدنى والذهنى المرتفع، والتمسك بالمبادئ الأصيلة للعسكرية المصرية، وإعلاء قيم الانضباط العسكرى والتضحية من أجل الوطن، مشيرا إلى المسئولية التى تقع عليهم بأن يكونوا قدوة لجميع شباب مصر، فضلا عن دورهم الذى سيقومون به فور تخرجهم والمتمثل فى حماية الوطن والذود عن أرضه.

وأكد الرئيس السيسى أن حماية أكثر من تسعين مليون مصرى أمانة فى رقابنا جميعا حتى نحافظ عليهم ونحميهم وهم فى أعمالهم وبيوتهم آمنون، ولايروعهم ولايفزعهم ولايؤذيهم أحد.

النمنم خلال مهرجان الجنادرية بالرياض :الملك سلمان يُكن حبا وتقديرا لمصر وشعبها
وزير الإعلام السعودى: المهرجان يرد على المشككين فى قوة العلاقات المصرية السعودية


أكد وزير الثقافة حلمى النمنم أن المشاركة الثقافية المصرية بمهرجان التراث والثقافة بالجاندرية انعكست بالإيجاب على العلاقات بين مصر والسعودية، ونقلت للمواطن السعودى كنوز التراث المصرى العريق من فن وعمارة، وأسهمت فى الترويج للسياحة المصرية فى المملكة.

واوضح أنه والوفد المصرى لقيا كل حفاوة وترحاب من الجانب السعودى، حيث كان فى استقباله لدى وصوله مطار الملك خالد ، نظيره السعودى الدكتور عادل الطريفى . وكشف الوزير - خلال رده على أسئلة الصحفيين المرافقين للبعثة المصرية، ومديرى مكاتب الصحف المصرية بالمملكة - عن أن جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، أكد له مدى حبه وتقديره العميقين لمصر والمصريين، فى حوار خاص، دار بينهما، أثناء جولة جلالته فى الجناح المصرى، خلال افتتاح مهرجان التراث والثقافة بالجنادرية برفقة الوزير، والسفير المصرى بالرياض ناصر حمدى، وقيادات وزارة الثقافة المصرية، وكبار رجالات الأسرة الحاكمة، وأكد النمنم أن 18 دولة على مستوى العالم تقدمت للمملكة، لتكون ضيف الشرف بمهرجان الجنادرية، لكن سمو الأمير الملكى متعب بن عبد الله وزير الحرس الملكى الوطنى السعودى الجهة المنظمة للمهرجان، أصر على مصر، ورفع الأمر لجلالة الملك، الذى وافق، وأرسل بالدعوة لمصر، التى استقبلتها بحفاوة.

من ناحية أخرى أكد الدكتور عادل بن زيد الطريفى وزير الثقافة والإعلام السعودى -خلال مؤتمر صحفى مع حلمى النمنم بمكتبة الملك فهد بالرياض أمس الأول- أن مصر دولة كبيرة ذات تاريخ وحضارة وأن حضورها مهرجان الجنادرية يضيف لهذه المهرجانات، مؤكدا أن مشاركة مصر ضيف شرف مهرجان الجنادرية يرد على أولئك الذين يحاولون التقول على العلاقات السعودية ـ المصرية أومحاولة إثارة مشكلة.

أخبار اليوم:
الشهر القادم .. تسليم الحاجزين في العبور وبدر و٦ أكتوبر ودمياط
٦٠ ألف شقة بدار مصر في المرحلتين الأولي والثانية


أكد المهندس خالد عباس مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية والمشرف علي هيئة المجتمعات العمرانية، عدم صحة ما تردد حول إلغاء المرحلة الثالثة من مشروع دار مصر للإسكان المتوسط. وأوضح أنه يجري الآن حصر الأراضي وتعديل الأسعار لتنفيذ المراحل التالية من المشروع بسعر التكلفة، مؤكدا أن المشروع يشمل تنفيذ ١٥٠ ألف وحدة سكنية موزعة علي خمس مراحل، ويجري حاليا تنفيذ نحو ٦٠ ألف وحدة منها بالمرحلتين الأولي والثانية. وأضاف أن برنامج تنفيذ المشروع مستمر ويجري تقييمه وتقدير حجم الطلب في المناطق المختلفة، وسوف يتم تنفيذه في مدن الصعيد الجديدة، كما يجري حصر المدن التي مازال بها أراض يمكن تنفيذ المشروع عليها، واستبعاد المدن الجديدة التي لم يعد بها أراض متاحة. وأكد ان المرحلة الأولي من مشروع دار مصر سوف تشهد البدء في تسليم الوحدات لحاجزيها في مدن العبور وبدر ودمياط الجديدة و٦ أكتوبر، وذلك خلال الشهر القادم وسوف يتم الإعلان عن جداول التسليم في هذه المدن.

وقال إنه تم إنشاء شركة متخصصة للصيانة تتبع هيئة المجتمعات العمرانية تكون مسئولة عن أعمال الصيانة بمشروعي دار مصر والإسكان الاجتماعي .

الجمهورية:
د.أحمد عادل درويش نائب وزير الإسكان لـ "الجمهورية":
إرادة سياسية جادة لإنهاء مشكلة العشوائيات
لدينا 351 منطقة غير آمنة.. نستهدف تطويرها نهاية العام القادم
بدء تطوير مثلث "ماسبيرو" خلال شهرين.. ومعاناة الدويقة تنتهي في عامين


كشف الدكتور أحمد عادل درويش نائب وزير الإسكان للتطوير الحضاري أن الأولوية لتطوير 351 منطقة عشوائية خطرة مقررًا الانتهاء منها بالكامل بنهاية العام القادم.

وقال إن 5.37 في المائة من مدن مصر.. غير مخططة سواء في شوارعها أو مرافقها، وأشار إلي أنه سيتم تسكين 63 ألف شقة بديلًا للمناطق العشوائية خلال عامين، وأكد أن إنهاء مشكلة العشوائيات يستوجب توفير 15 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال حواره ل "الجمهورية".. وأكد خلاله نائب وزير الإسكان للتطوير الحضاري أنه سيتم إعلان بورسعيد منطقة خالية من العشوائيات "قريبا".. وقال إن مشروع المليون ونصف المليون فدان يضم مجتمعات عمرانية جاذبة للاستثمار.

وأشار إلي توافر الإرادة السياسية الحقيقية لإنهاء مشكلة العشوائيات. وكشف أن الدولة تولي اهتمامًا بمصلحة الملاك والشاغرين في "مثلث ماسبيرو".

* ماذا عن المناطق العشوائية التي يجري العمل فيها الآن.
** تكليفات الرئيس لنا جاءت بتحقيق العدالة الاجتماعية من خلال توفير بيئة سكنية ملائمة لأهالينا في المناطق العشوائية لذا بدأنا العمل علي حصر هذه المناطق وتطويرها ومن المقرر الانتهاء من ذلك بنهاية عام .2018

حاليًا لدينا 351 منطقة غير آمنة علي مستوي الجمهورية وهي مناطق تشكل خطرًا علي حياة المقيمين بها مثل التي تقع في طريق مخرات السيل والسكك الحديدية وأسفل صخور أو أعلي هضاب معرضة للانهيار أو بجوار خط كهرباء ضغط عال أو بلا صرف صحي مناسب ولدينا في القاهرة الكبري فقط 103 مناطق غير آمنة منها 60 منطقة في محافظة القاهرة يعيش فيها ما يتراوح بين 850 ألفًا ومليون نسمة.

مناطق غير مخططة
ومن ناحية أخرى لدينا مناطق غير مخططة تفتقد للبنية العمرانية المناسبة مثل عزبة الهجانة علي سبيل المثال وهي منطقة تعاني من عدم تخطيط الشوارع ووجود مرافق وخدمات كافية وهذا النوع يمثل نسبة لا تقل عن 5.37% من حجم المدن في مصر كلها ولكن الأولوية في الوقت الراهن بناء علي تكليفات الرئيس بتطوير المناطق غير الآمنة والانتهاء منها بنهاية عام .2018
تحسين حياة

* وما هي الخطة التي تم وضعها لتطوير هذه المناطق؟
** نحن نستهدف تحسين حياة 63 ألف أسرة من خلال بناء وحدات سكنية أو رفع مصدر الخطر مثل دفن كابلات الكهرباء أو تغيير مخرات السيول وهكذا.

وفيما يتعلق ببناء الوحدات فنحن نستهدف توفير 63 ألف وحدة سكنية يجري العمل في 50 ألف وحدة حاليًا بمحافظات القاهرة الكبري والإسكندرية وأسوان والبحر الأحمر وسوهاج وجنوب سيناء والوادي الجديد والمنيا والسويس وبورسعيد وبالفعل توجد مشروعات قد قاربت علي الانتهاء مثل تطوير حي السماكين بمدينة المنشأة بسوهاج وسيتم التسكين خلال أيام كذلك تطوير عشش محفوظ بالمنيا حيث تجري أعمال الصرف حاليًا وسيتم التسكين خلال أسابيع.

المصرى اليوم:

مصدر كنسى: اتجاه لصياغة قانون «موحد» للأحوال الشخصية للأقباط

قال مصدر بالكنيسة القبطية إن هناك اتجاهًا عامًا لصياغة مشروع قانون موحد للأحوال الشخصية للأقباط يراعى الاختلافات بين الطوائف فى مسائل الزواج والتطليق مع الاتفاق على المبادئ العامة، ولكنه سيكون قانونا واحدا.

وأضاف المصدر أن هناك لقاءات مكثفة بين المستشارين القانونيين لكل طائفة للمشاركة فى صياغة موحدة للقانون.

وقال الدكتور أندريه زكى، رئيس الطائفة الإنجيلية فى مصر، إن المستشارين القانونيين للكنائس الثلاث اجتمعوا لمرة واحدة، وهناك اجتماعات أخرى لإقرار الشكل النهائى وبعدها ستتم مناقشة ما ستتم صياغته بين رؤساء الكنائس. وشدد على أن هناك تفاهما وودا بين الكنائس الثلاث لخروج المشروع للنور، لافتًا إلى وجود لائحة خاصة بالكنيسة الإنجيلية ولكن الأولوية لما يقرره رؤساء الكنائس بعد التشاور.

وقال المستشار منصف سليمان، عضو المجلس الملى للكنيسة الأرثوذكسية، إن اللقاء الأول كان للتشاور وتبادل المسودات باللوائح الخاصة بكل كنيسة لقراءتها، والاجتماع مرة أخرى للمناقشة فيما صاغته كل كنيسة. وعن فكرة المشروع الموحد، قال «سليمان» إنه من السابق لأوانه الحديث عن شكل المشروع، ولكن فى نفس الوقت قيادات الكنائس فقط لها الحق فى ذلك.

Advertisements
Advertisements