ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير الهجرة العراقي يتفقد الساحل الأيسر المحرر شرقي مدينة الموصل

السبت 04/فبراير/2017 - 12:55 ص
قدر وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد عدد النازحين الذين عادوا إلى مناطقهم المحررة بحوالي 50 ألف شخص منذ انطلاق عملية الموصل التى انطلقت منذ 17 أكتوبر الماضي.

وتفقد الوزير العراقي المناطق المحررة في الساحل الأيسر شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوي بعد تحريرها من قبضة تنظيم (داعش) الارهابي وهي الزيارة الاولي لوزير عراقي للمدينة، يرافقه الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق ومحافظ نينوى نوفل العاكوب ومنسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ليز جراندي عقب اجتماع عقدوه في اربيل في وقت سابق اليوم حول ملف النازحين والاستعدادات لعملية تحرير الساحل الايمن للمدينة.

وقال إن الزيارة تهدف إلى دراسة الوضع الميداني للمدينة والوقوف على المشكلات التي تواجه عودة النازحين إلى مناطقهم المحررة ومناقشة ملف الاستقرار مع الدوائر المعنية في المحافظة والعمل على إعادة الحياة الطبيعية للمدينة التى تحرر الجزء الشرقي منها يوم الثلاثاء 24 يناير الماضي.

ونوه إلى أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع الجهات المعنية المدنية والعسكرية لضمان عودة نازحي الساحل الأيسر بالموصل من المخيمات وإقليم كردستان العراق، مشيرا إلى أن الوزارة اتخذت جملة من الإجراءات اللازمة لعودة النازحين من محافظات وسط وجنوب العراق إلى مناطقهم المحررة في سهل نينوى والساحل الأيسر لمدينة الموصل.

وتابع: إن العام الحالي سيكون عام عودة النازحين لمناطقهم المحررة في الموصل والمناطق الأخرى بالعراق.. لافتا إلى أنه تبقي 150 ألف نازح تقريبا يتم العمل على اعادتهم الى مناطقهم المحررة في نينوي والحويجة بكركوك.