Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

التنمية المحلية: إنهاء 31 ألف شكوى خلال يناير

الإثنين 06/فبراير/2017 - 04:02 م
ايمان البكش
كشف التقرير الشهرى لوزارة التنمية المحلية تلقى الوزارة والمحافظات نحو 37 ألف شكوى خلال شهر يناير الماضى، وتمكنت الوزارة بالتنسيق مع المحافظات من إنهاء أكثر من 31 ألف شكوى منها بنسبة 83 % بحلول حاسمة وسريعة تحمى حقوق المواطنين وفقا للقانون.

وأشار التقرير الذى تعده الإدارة العامة لشكاوى المواطنين بالوزارة إلى أن أكثر المحافظات فى عدد الشكاوى كانت الوادى الجديد بنحو 6513 شكوى وهو ما يعادل الشكاوى التى وصلت من محافظتى القاهرة والجيزة معا والتى تقدر بنحو 6502 شكوى.

وأرجع الدكتور أحمد زكى بدر هذه الزيادة فى شكاوى الوادى الجديد إلى أمرين، الأول والأهم أنه لسنوات طويلة كانت المحافظات الحدودية والنائية ومنها الوادى الجديد بعيدة عن الاهتمام الحكومى وليست ضمن الأولويات وتسبب هذا فى تراكم المشاكل وزيادة معاناة المواطنين فيها، لكن هذه المحافظات أصبحت الآن محل اهتمام حكومى بل والتوجيهات الرئاسية الدائمة تؤكد على تعويض أهالى هذه المحافظات عن سنوات الإهمال الطويلة، ولذلك شعر ابناء تلك المحافظات بالاهتمام الحكومى بمشاكلهم وأن الشكاوى والطلبات التى تقدم منهم تتم دراستها والتعامل معها بجدية وسرعة فزاد معدل اقبالهم على تقديم الشكاوى لثقتهم فى الحصول على حقوقهم.

أما الأمر الثاني فيتمثل في أن أغلب الشكاوى الواردة من أبناء الوادى الجديد تخص ملف استخدام المياه الجوفية فى الرى خاصة وأن أغلب مساحات الأراضى بالمحافظة صغيرة ويصعب على حائزيها تنفيذ اساليب الرى الحديث لارتفاع تكلفتها، ولهذا دائما نسعى بالتنسيق مع المحافظة ووزارة الرى لإيجاد حلول مناسبة ومنها منح الأهالى مهل إضافية لتوفيق أوضاعهم مراعاة لظروفهم وتحقيقا لمبدأ البعد الاجتماعى الذى تصر الدولة الآن على احترامه.

كما أن هناك شكاوى كثيرة لأبناء المحافظة تتعلق بالبنية التحتية ورخص البناء ناتجه عن طبيعة المنطقة هناك ويتم حلها سريعا من خلال المحافظة التى لا تدخر جهدا فى هذا.

وقال الوزير إنه رغم هذا العدد الكبير من الشكاوى الواردة من الوادى الجديد إلا أنها أيضا من أكثر المحافظات التى تم إنهاء الشكاوى فيها بنسبة تقترب من 97% وهذا دليل على اهتمام الدولة بهذه المحافظات وحل مشاكل أهلها، وهو نفس المنهج فى التعامل مع باقى المحافظات الحدودية والنائية فنسبة إنهاء المشاكل فى جنوب سيناء بلغت 100% فقد وصلت الى المحافظة 138 شكوى تم انهائها بالكامل،وفى شمال سيناء من بين 41 شكوى وصلت الى الوزارة تم انهاء 26 شكوى ومتبقى 15 شكوى أخرى يتم الأن إنهائها ، وفى اسوان من بين 900 شكوى تم إنهاء 805 شكوى ويجرى إنهاء العدد المتبقى.

وأضاف الوزير أن بعض المحافظات وصلت نسبة إنهاء الشكاوى فيها إلى معدلات تقترب من 100 % مثل بورسعيد والإسماعيلية، لكن فى المقابل هناك محافظات تنخفض معدلات إنهاء الشكاوى فيها مثل المنيا والفيوم وهذا مرجعه طبيعة الشكاوى التى تتعلق بملفات يستدعى حلها بعض الإجراءات.

وقال الوزير إنه من بين الشكاوى التى وصلت إلى كل المحافظات هناك ما يقرب من 5700 شكوى لم يتم حسمها حتى الآن بنسبة 17% ، لكن الوزارة تتابع هذا الأمر مع المحافظات وهناك تأكيدات بأن ما يقرب من 4500 شكوى من هذا العدد ستجد حلول حاسمة لها خلال الأيام القادمة لأنها تتعلق بقرارات وإجراءات تستغرق بعض الوقت ويتم العمل عليها.

وأضاف الدكتور زكى بدر أن الوزارة تتابع بشكل يومى مع كل المحافظات موقف الشكاوى وما يتم حله منها والأسباب التى تعطل إنهاء بعضها، وبسبب هذه المتابعة وتجاوب المحافظات وحرص المحافظين على التعامل السريع مع الشكاوى ترتفع نسبة الحل شهر بعد الآخر.

ولفت الوزير إلى أن هناك إصرارا على حل أكبر عدد من شكاوى المواطنين، ولو تطلب الأمر حلول غير تقليدية بالتنسيق مع الوزارات المختلفة وهناك بالفعل تعاون من كل الوزارات، وفى الوقت نفسه فهناك محاسبة وعقاب لكل قيادة محلية يثبت تقصيرها أو إهمالها فى التعامل مع شكاوى الناس بل ويراعى هذا الأمر فى حركة القيادات المحلية فالتعامل مع مشاكل الناس أحد أهم معايير التقييم، وبالفعل هناك من تم تغييرهم لهذا السبب.
Advertisements
Advertisements