ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

«محلية النواب» : علامة استفهام حول إقالة محافظ الإسكندرية.. ونادية عبده تمتلك رؤية إيجابية.. والسجيني :دعونا الوزير لزيارة اللجنة.. وسليمان : صراعات زكي بدر مع المحافظين سر استبعاده

الخميس 16/فبراير/2017 - 07:04 م
صدى البلد
Advertisements
ماجدة بدوى - محمود إبراهيم
  • رئيس محلية النواب:
  • التعديل الوزارى وحركة المحافظين "أمر لابد منه"
  • وكيل اللجنة:
  • نادية عبده «نشيطة» وتمتلك رؤية إيجابية
  • خائفون من أن يكون الوزير الجديد رجلا مكتبيا وليس ميدانياً
  • استغربنا من خروج زكى بدر من وزارة التنمية المحلية

رحبت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بحركة المحافظين الجديدة، وتعيين وزير إدارة محلية جديد بدلا من الدكتور أحمد زكى بدر، فى الوقت الذى تحفظ فيه بعض الأعضاء على إقالة محافظة الاسكندرية رضا فرحات، مشيدين فى الوقت ذاته بتعيين امرأة لأول مرة كمحافظ وهى نادية عبده محافظا للبحيرة.

فى البداية قال المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن التغيير سنة الحياة، والتعديل الوزارى وحركة المحافظين أمر كان لابد منه خصوصا فى ظل حالة الاحتقان السياسي سواء على صعيد أعضاء مجلس النواب بمختلف تكتلاته أو على صعيد الشارع و ذلك جراء تدنى الخدمات وارتفاع الأسعار.

جاء ذلك فى تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم الخميس، مؤكدا أنه لا يعرف عن وزير التنمية المحلية الجديد أكثر مما هو مذكور بالسيرة الذاتية والتى هى فى حد ذاتها سيرة مشرفة و مؤهلة لتولى مناصب وزارية ولكن تبقى الممارسة والتجربة الفعلية، مؤكد أن لجنة الإدارة المحلية ستتعاون معه فى سبيل تحقيق المصلحة العليا بالقطاعات المرتبطة وذلك مع تأكيد الاحتفاظ الكامل بالصلاحيات والسلطات الرقابية والتشريعية الممنوحة للجنة.

ولفت السجينى إلى أنه رغم وجوده خارج مصر إلا أن اللجنة قررت دعوته إلى البرلمان يوم 26 فبراير الجارى، للقاء أعضاء لجنة الإدارة المحلية والتحدث معهم حول رؤيته لتنفيذ خطة الوزارة المرتبطة ببرنامج الحكومة المقدم سلفا.

أما بخصوص حركة المحافظين قال رئيس لجنة الإدارة المحلية، «فهى اختصاص وسلطة رئيس الجمهورية واما عن الممارسة السياسية فقد اعلنت من قبل قناعتى أن من يراقب واقصد أعضاء مجلس النواب لا يجب عليهم أن يزكوا تعيين مسئولين و ذلك احتراما لمبدأ الفصل بين السلطات، وان كنت اتمنى مستقبلا من باب إثراء الحياة السياسية أن يؤخذ برأى رؤساء اللجان النوعية فى تلك المناصب الرفيعة على سبيل الاستشارة و الاسترشاد لأنهم ادرى الناس بكفاءة المسئول الحالى بحكم ممارستهم اليومية لتفاصيل مناقشات و تحقيقات طلبات الإحاطة بمختلف أنواعها».

وقال السجينى: تصعيد المحافظ محمد سلطان والمحافظة نادية عبده قرار فى محله وأثنى عليه والاثنان على مستوى طيب من الأداء اما إقالة المحافظ رضا فرحات فى هذا التوقيت تمثل لى شخصيا و لكثير من النواب و قيادات المجتمع السكندرى علامة استفهام كبيرة ستظل مطروحة إلى إشعار آخر، كذلك محافظ الدقهلية حسام إمام كانت مؤشرات الأداء تجاهه طيبة وذلك وفقا لتقييم معظم نواب المحافظة".

وفيما يتعلق بتغيير محافظ القليوبية قال السجينى:" أعتقد انها جاءت استجابة لغالبية نواب المحافظة لعدم قدرتهم على التعاون معه ويعد قرارا فى محله، مؤكدا أنه يتمنى أن تؤتى هذه التغييرات ثمارها قائلا:" سندعم المجتهد وسنحاسب المقصر حسابا عسيرا ".

من جانبه أكد اللواء أحمد سليمان، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن "اختيار الرئيس عبد الفتاح السيسى، للمهندسة نادية عبده، محافظا للبحيرة، خطوة إيجابية نحو تمكين المرأة فى المشاركة الفعالة فى بناء الدولة المصرية بعد أن أصبحت وزيرة ونائبة فى البرلمان".

وقال النائب،، إنه على معرفة بالمهندسة نادية عبدة، بشكل شخصى، خاصة أنها كانت نائبا لمحافظ البحيرة منذ عدة سنوات، وتعد من أنشط النواب فى المحافظة، وكانت تعمل رئيس الشركة القابضة للمياه بالإسكندرية، مضيفا: "محافظة البحيرة الجديدة فاهمة المحليات كويس وشاطرة ولها رؤية ميدانية فى متابعة أعمالها على أرض الواقع".

ولفت سليمان إلى أن "الاختيار موفق، خاصة أنها تحب العمل على أرض الواقع، ولديها إيمان كامل بالمحليات وضرورة تطويرها، والتغلب على السلبيات التى سيطرت عليها طوال الفترة الأخيرة"، مؤكدا أنها سيدة نشيطة وستكون لها رؤية إيجابية نحو تفعيل دور المحافظ فى محافظته قائلا: "نادية عبده ست نشيطة وهتنجح فى المحافظة".

فى سياق آخر، قال وكيل اللجنة المحلية إن محافظة البحيرة ستفقد جهود الدكتور محمد سلطان، المحافظ السابق، لكنه سينجح أيضا فى محافظة الإسكندرية، متمنيا له التوفيق والنجاح، خاصة أن التحديات كبيرة فى هذه المحافظة.

وبشأن وزير الإدارة المحلية الجديد د. هشام الشريف، قال وكيل اللجنة ان المعلومات المتوفرة عنه بأنه كان يرأس مركز دعم واتخاذ القرار فى مجلس الوزراء، مبديا تخوفه من أن يكون رجلا مكتبيا دون أن يكون ميدانيا خاصة أن وزارة التنمية المحلية فى حاجة للميدانية والتفاعل مع المحافظين وليس الجلوس بالمكاتب.

وفيما يتعلق بخروج أحمد زكى بدر من الوزارة قال سليمان:" استغربت من خروجه ولكنى أتوقع أن مشاداته مع المحافظين وخلافاته معهم سبب رئيسى فى إزاحته"، مؤكدا على أنه كان يتمنى أن يستمر فى الوزارة ولكننا سنتعاون مع الوزير الجيد من أجل إنجاحه.
Advertisements
AdvertisementS