ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رجال أعمال: «الجودة» سر تفوق صناعة الرخام والأسمنت على نظيرتها التركية والأمريكية

السبت 18/فبراير/2017 - 03:27 م
ولاء عبد الكريم
أجمع رجال أعمال وأصحاب أنشطة صناعية فى مجال الرخام ومواد البناء على أن "الجودة" ومطابقة المواصفات وراء التفوق الذى حققته المنتجات المصرية فى هذه المجالات، وأنها تمكنت من تحقيق تنافسية كبيرة مقارنة بنظيرتها التركية والأمريكية.

وأكد إسماعيل لقمة، رئيس شعبة المواسير بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، أن المنتجات المصرية أكثر جودة من نظيرتها الأجنبية، ومعظم الشركات أعضاء الغرفة حاصلة على شهادات للتصدير للأسواق الأوروبية والأمريكية، إلا أن طريقة وأسلوب التسويق يعدان من أهم العقبات التى تواجه نمو صادرات مواد البناء، وهو ما يعزز أهمية التنسيق مع الجهات الحكومية العراقية وعمل زيارات ميدانية بجانب المشاركة فى المعارض المختلفة.

من جانبه، أكد إبراهيم شوقى، رئيس شعبة الأسمنت بالغرفة، أن جودة الصناعة المصرية فى قطاع الرخام والمنتجات الأسمنتية أصبحت تضاهى وتتفوق على الصناعة التركية والأمريكية نتيجة اجتيازها جميع المواصفات العالمية نتيجة قوة الرخام فى الجبال والخامات الأولية فى صناعة مواد البناء، بالإضافة إلى الأسعار، حيث يوجد فارق بين المنتجات المصرية والتركية بواقع 30% فى الأسعار، لافتا إلى أن المواصفات المصرية تفوق المواصفات الأوروبية من حيث جودة المنتج.

فى السياق نفسه، قال حاتم المنوفى، المدير التنفيذى للغرفة، إن الغرفة تضم 4 آلاف شركة من كبرى الشركات العاملة فى قطاعات السيراميك والرخام والمواسير والأسمنت والحديد وغيرها من مواد البناء.

وأضاف "المنوفي" أن الشركات المصرية لديها نفس الرغبة فى التعامل مع السوق العراقية، لافتا إلى أنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب العراقى لبحث أوجه التعاون المختلف فى زيادة صادرات مواد البناء إلى العراق، وإقامة استثمارات مشتركة فى البلدين.