ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

غدا.. اجتماعات مكثفة لـ 15 لجنة بالبرلمان.. التشريعية تناقش أزمة السادات..القوى العاملة تدرس زيادة مرتبات الحكومة..الدفاع تنظر تعديل أحكام المرور..وحقوق الإنسان تستكمل مناقشة تقرير زيارات دور الأيتام

السبت 25/فبراير/2017 - 05:19 م
فريدة على - ماجدة بدوى - محمود ابراهيم
البرلمان خلال الأسبوع المقبل
يناقش رواتب حكومة شريف إسماعيل
القوى العاملة تناقش طلب زيادة مرتبات الموظفين وارتفاع الأسعار
لجنة الصحة تدرس تعديل بعض أحكام قانون مزاولة مهنة الصيادلة
حقوق الإنسان تستكمل مناقشة التقرير الخاص بزيارات دور الأيتام
الدفاع والأمن القومى تناقش تعديل أحكام المرور
المشروعات الصغيرة تناقش توصيات زيارات الفيوم والمنيا
الإعلام والثقافة تدرس إهمال آثار النوبة
الإسكان تناقش تعديل قانون نقابة المهندسين
الاقتصادية تنظر قرار وضع رؤية اللجنة للأوضاع الاقتصادية
الطاقة والبيئة تناقش مشروع قانون تنظيم أشطة الغاز
الخطة والموازنة تدرس تعديلات قانون الضريبة على الدخل

تستأنف لجان البرلمان أعمالها غدا، الأحد، بنظر عدة ملفات مهمة، على رأسها قانون تحديد رواتب رئيس الحكومة والوزراء والمحافظين، وزيادة المعاشات المدنية والعسكرية، وأزمة النائب محمد أنور السادات، بالإضافة إلى قانون تعديل مزاولة مهنة الصيادلة وعدد من طلبات الإحاطة مع استضافة وزير التنمية المحلية الجديد.

وتناقش لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، مشروع قانون بمنح علاوة خاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، ومشروع قانون بشأن تحديد مرتبات ومعاشات رئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة والمحافظين ونوابهم، فيما تنظر اللجنة أيضا بالاشتراك مع مكتب لجنة الخطة والموازنة، مشروع قانون مقدما من النائب عبد المنعم العليمي و75 نائبًا بتقرير صرف علاوة خاصة للعاملين بالدولة، وزيادة المعاشات المدنية والعسكرية.

فى السياق ذاته، تنظر اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد محمد عمارة، بشأن زيادة مرتبات الموظفين رغم ارتفاع الأسعار، وطلب الإحاطة المقدم من النائب إيهاب منصور، بشأن زيادة المرتبات لمجابهة زيادة الأسعار، فيما تناقش لجنة الصناعة بمجلس النواب، طلب الإحاطة المقدم من النائب طلعت خليل عمر، بشأن ضآلة مساهمة قطاع الثروة المعدنية في الناتج المحلي الإجمالي، وفشل هيئة الثروة المعدنية في جذب الاستثمارات من خلال المزايدات العالمية في مجال الخامات التعدينية حسبما ورد بموضوع طلب الإحاطة.

كما تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب الدكتور محمد أحمد فؤاد، بشأن تنازل الشركة الشرقية للدخان (ايسترن كومباني) التابعة لقطاع الأعمال العام والمملوكة بنسبة 55% للشركة القابضة للصناعات الكيماوية عن تحصيل مستحقاتها لدى الشركة الأمريكية (فيليب موريس) بالدولار الأمريكي واستبدال التحصيل بالجنيه المصري، ما يضيع على الشركة مواردها الدولارية، علمًا بأن الشركة ستعقد جمعية عمومية يوم 28 فبراير 2017 للتصويت على قبول الدفع بنسبة 100% بالجنيه المصري حسبما ورد بموضوع طلب الإحاطة.

وتعقد لجنة الصحة بمجلس النواب، جلسة استماع لرؤية نقابة الصيادلة، ونقابة الأطباء، وغرفة صناعة الدواء، بشأن مشروعات القوانين المقدمة من النواب محمد سليم، والدكتور محمد مجدي مرشد، وأحمد نبيل مدين، بشأن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون مزاولة مهنة الصيدلة الصادر بالقانون رقم 127 لسنة 1955.

كما تعقد لجنة حقوق الإنسان اجتماعها لاستكمال مناقشة التقرير الخاص بالزيارة التي قامت بها اللجنة لدور رعاية الأيتام، فيما تعقد لجنة الشئون العربية اجتماعًا لدراسة آخر تطورات الأزمة الليبية في ضوء الجهود المبذولة في هذا الصدد.

وتشهد لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، مناقشة مشروع قانون مقدما من النائب خالد العراقي وأكثر من ستين عضوًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس)، بشأن تعديل بعض أحكام قانون المرور رقم 66 لسنة 1973 والمعدل بالقانون رقم 79 لسنة 2014، فيما تناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر توصيات الزيارة الميدانية التي قامت بها اللجنة إلى محافظتي الفيوم والمنيا.

فيما تناقش لجنة الإعلام والثقافة طلب الإحاطة المقدم من النائب ياسين عبد الصبور محمد، بشأن الإهمال الذي تعاني منه آثار النوبة والمتمثلة في معبدي أبو سمبل ومعبد عمدا والسبوع وكلابشة وقصر ابريم، ما أدى إلى تشوه معظم الرسومات بها، بالإضافة إلى عدم وجود حراسة عليها، ما يعرضها للسرقة.

فى سياق آخر، تشهد لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير مناقشة مشروع قانون مقدم من النائب محمد عبد الغني، و60 عضوًا آخرين، بتعديل بعض أحكام قانون نقابة المهندسين والصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1974، وذلك بالاشتراك مع لجان القوى العاملة والخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية.

وتناقش لجنة الشئون الاقتصادية قرار وضع رؤية اللجنة عن الأوضاع الاقتصادية وأولويات العمل، ومشروعات القوانين وغيرها من الموضوعات المحالة إلى اللجنة، وذلك خلال المرحلة الراهنة وعلى ضوء التطورات والتغيرات الاقتصادية والسياسية التي تمر بها مصر والمنطقة، فيما تستكمل لجنة الطاقة والبيئة يوم الأحد المقبل مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، وذلك بالاشتراك مع مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية والشئون الاقتصادية والخطة والموازنة، كما تناقش ملف السياحة الاستشفائية وسبل النهوض بها، وذلك بالاشتراك مع لجنتي السياحة والطيران والشئون الصحية.

وتناقش لجنة النقل والمواصلات طلب الإحاطة العاجل المقدم من النائب رزق راغب ضيف الله بشأن عدم الانتهاء من كوبري مرغم العلوي وكباري المشاة على الطريق الصحراوي، وكذلك تأخر وتردي الأعمال بطريق الكافوري – برج العرب، وعدم البدء في أعمال الكوبري العلوي على الطريق الصحراوي لنقل حركة السيارات من برج العرب إلى الإسكندرية، فيما تناقش طلب الإحاطة العاجل المقدم من النائب محمود عادل شعلان، بشأن المشكلات المتعلقة بتنفيذ الطريق الدولي الساحلي في المنطقة الواقعة بنطاق مركز كفر الدوار بمحافظة البحيرة.

كما تناقش لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عرض الدراسة التي طالبت بها اللجنة حول تردي خدمة المحمول لشبكة فودافون بمحافظة دمياط، وتحديد آلية لتحسين الخدمة، بحضور الدكتور سيد عزوز، القائم بأعمال نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وتستضيف لجنة الإدارة المحلية، برئاسة المهندس أحمد السجينى، وزير التنمية المحلية هشام الشريف، لعرض ومناقشة رؤية وزارة التنمية المحلية في تنفيذ خططها الواردة ببرنامج الحكومة بالقطاعات المرتبطة، فيما تناقش لجنة الشباب والرياضة طلبي الإحاطة المقدمين من النائب محمود حسين بشأن رفع رسم العضوية بمركز شباب الجزيرة إلى 30 ألف جنيه، علمًا بأنه من المفترض أن أحد أهداف مركز الشباب جذب الشباب للمشاركة في الأنشطة، دعم النادي المصري البورسعيدي بمبلغ 5 ملايين جنيه أسوة بدعم النادي الإسماعيلي.

وتشهد لجنة التعليم والبحث العلمي، استمرار مناقشة مقترحات أعضاء اللجنة حول مشروع قانون التعليم ما قبل الجامعي، ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب طلعت خليل عمر، بشأن عدم اعتراف الجهات الحكومية وشركات قطاع الأعمال العام والخاص بخريجي الجامعات الخاصة واستبعادهم من أي مسابقات لشغل الوظائف الشاغرة المعلن عنها بمعرفة هذه الجهات بحجة أنهم من خريجي الجامعات الخاصة حسبما ورد بطلب الإحاطة.

فيما تشهد لجنة الخطة والموازنة مناقشة مشروع قانون المقدم من النائبة ميرفت الكسان، وعُشر عدد أعضاء المجلس، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 91 لسنة 2005 بشأن قانون الضريبة على الدخل، ومناقشة مشروع قانون المقدم من النائب عبد المنعم العليمي، وعُشر عدد أعضاء المجلس، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 91 لسنة 2005 بإصدار قانون الضريبة على الدخل.

وتعقد لجنة الشئون الدستورية والتشريعية اجتماعا يوم الأحد، لمناقشة أزمة النائب محمد أنور السادات الموصى بإسقاط عضويته.