Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

خبير أسواق مال: الدمغة تعصف باتجاه البورصة إلى أدنى مستوى فى شهرين

الأحد 26/فبراير/2017 - 06:10 ص
محمد صبيح
تراجعت مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث سجل مؤشر السوق الرئيسي "EGX30 “تراجعا بلغ نسبته 3.25 % مغلقا عند مستوى 12240 نقطة، مقابل 12652 نقطة بنهاية الأسبوع السابق عليه كما سجل مؤشر " EGX70 " تراجعا نسبته 5.53 % ليغلق على 483 نقطة مقابل 512 نقطة بنهاية الأسبوع السابق عليه.

وحقق رأس المال السوقي انخفاضا بلغ نحو 15 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع ليغلق عند 600.3 مستوى 615.323 مليار جنيه وذلك بانخفاض بنحو 2.44 % عن الأسبوع السابق عليه.

من جانبه أرجع روبرت لويس، خبير أسواق المال الأداء السلبي للبورصة المصرية بسبب غياب القوى الشرائية فى ظل المبيعات المكثفة من قبل المتعاملين و خاصة الأجانب و العرب و المؤسسات و صناديق الاستثمار، وهو ما انعكس على أداء الأسهم عموما وخاصة القيادية منها وأثر سلبا على أداء المؤشر الرئيسي الذي تراجع أغلب جلسات الأسبوع مع إعادة فتح وزارة المالية المصرية لملف ضريبة الدمغة على التعاملات بالبورصة وسط تصريحات لمسئولين بوزارة المالية بأن سعرها المقترح يبلغ 2 في الألف للبائع و مثلها للمشتري.

ولفت خبير أسواق المال إلى توصيات الجمعيات العاملة في سوق المال فى مذكرة لوزيري المالية والاستثمار بألا يتجاوز سعر ضريبة الدمغة على التعاملات 1 في الألف مرجعة توصيتها إلى إتاحة الفرصة لاستيعاب السوق للتطورات الجديدة التي يمر بها وعلى رأسها الطروحات المزمع تنفيذها من جانب الحكومة.

وقالت الجمعيات إن السياسات المالية إذا لم تتعامل بحرص مع قطاعات الاستثمار فإنها قد تسبب انكماشًا اقتصاديًا والمبدأ الأساسي الضروري الالتزام به هو عدم خضوع التعاملات في البورصة للرسوم أسوة بالمتبع في جميع الأسواق الناشئة المنافسة لمصر في اجتذاب المستثمرين.

جدير بالذكر أن مصر كانت فرضت ضريبة دمغة بواقع 1 فى الألف على كل من البائع والمشترى فى معاملات البورصة فى مايو 2013 وجمعت منها ما 350 مليون جنيه لا غير، قبل توقف العمل بها وفرض ضريبة بنسبة 10% على التوزيعات النقدية وهى سارية بالفعل و على الأرباح الرأسمالية المحققة فى يوليو 2014 وهو القرار المجمد تطبيقه.

وعن أهم القرارات الاقتصادية والأخبار المتعلقة بالسوق قالت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي إنها طالبت الهيئة العامة للاستثمار فور توليها مهام الوزارة ببدء إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد وتوقعت انتهاء الهيئة من إعداد اللائحة خلال أسابيع قليلة.

قال نائب وزير المالية للسياسات الضريبية إن مجلس الدولة انتهى من مراجعة اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة مضيفا أن اللائحة ستصل الوزارة خلال أيام.

وينصح لويس المتعاملين خلال الفترة المقبلة بالمتاجرات السريعة استغلالا للتحركات إيجابية مع تجاوز مستويات المقاومات للمؤشرات بشكل عام ولكل سهم على حدة حتى بلوغ المستهدفات المحددة مع الاستمرار في الالتزام التام باحترام المستويات الفنية للأهمية.

وعن المتوقع لأداء المؤشرات خلال جلسات التداول المقبلة، قال لويس: "سجل مؤشر إيجي إكس 30 أداءً سلبيا حيث بدأ من مستويات 12652 نقطة متراجعا دون مستوياته الفنية وصولا لمستويات 12240 نقطة وأقل مستوى منذ شهرين متأثرا بالضغوط البيعية التى باختراقها يكون صوب مستويات 12130 و12000 نقطة الهامة أما بالارتداد منها يستهدف سابق مستوياته مجددا".

وأضاف: "سجل مؤشر إيجي إكس 70 أداء متراجعا من أعلى مستوياته مع افتتاح تعاملات الأسبوع من مستوى 512 نقطة إلى مستويات دعوم 480 – 485 نقطة مغلقا عند 483 نقطة وبالاستقرار أعلاها يكون مؤهلا للارتداد نسبيا صوب سابق مستوياته مجددا أما حال اختراقها فيعنى استكمال التراجعات صوب 470 و460 نقطة".
Advertisements
Advertisements