ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وزير التعليم العالي يتلقي طلاب العريش.. ويؤكد: تذليل العقبات وفتح أبواب الكليات المماثلة لهم والمدن الجامعية مجانًا

الثلاثاء 28/فبراير/2017 - 05:44 ص
صدى البلد
Advertisements
إبراهيم الديب
  • الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي:
  • رئيسا الجمهورية والوزراء يوجهان بسرعة تذليل العقبات على أبناء العريش المتضررين
  • إلحاق الطلاب للدراسة بالكليات المماثلة واستضافتهم بالمدن الجامعية مجانًا طوال فترة الأزمة
  • 111 طالب متضرر من الحادث.. ووضع خطط واختيار الطلاب الأنسب لحل الأزمة سريعًا 

التقى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أمس ، الأثنين، بطلاب أبناء الأسر الوافدة من مدينة العريش إلى مدينة الإسماعيلية، بقاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة قناة السويس، وذلك بحضور اللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية، والدكتور ممدوح غراب، رئيس جامعة قناة السويس، والدكتور عز الدين أبو ستيت، أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، والدكتور حاتم البلك، رئيس جامعة سيناء الخاصة، ونواب جامعة قناة السويس وعمداء الكليات، وعدد من القيادات الدينية والتنفيذية بمحافظة الإسماعيلية.

ووفق بيان صادر عن الوزارة، في بداية اللقاء وقف الحضور دقيقة حدادًا على أرواح شهداء الوطن من المسلمين والأقباط الذين سقطوا غدرًا بيد الإرهاب الغاشم خلال الفترة الأخيرة.

واستهل الوزير كلمته بتحية الحضور، ثم نقل لهم تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وتوجيهاتهما بسرعة تذليل العقبات والتخفيف عن أبنائنا الطلاب وأسرهم المتضررين من أحداث مدينة العريش الأخيرة.

وأكد الوزير على قوة ووحدة المجتمع المصري التي لا تهتز أمام هذه الضربات الإرهابية البائسة، مضيفًا أن هذا الإرهاب الأسود الغادر لن يزعزع عزيمتنا بل يزيد المصريين قوة وتماسكًا وإصرارًا على اجتثاث هذه الجماعات الظلامية من المجتمع المصري، الذي لم يعرف عنه سوى قيم التسامح والنبل والتعايش.

وأضاف الوزير أنه عقب وقوع أحداث العريش المؤسفة تم تشكيل غرفة عمليات بمقر الوزارة للوقوف على سرعة حل المشكلات التي تواجه أبنائنا الطلاب المتضررين من هذه الأحداث، كما تم التنسيق مع السادة رؤساء جامعات قناة السويس، جامعة السويس، وجامعة بورسعيد، لإلحاقهم للدراسة بالكليات المماثلة، بالإضافة إلى استضافتهم بالمدن الجامعية مجانًا ودون مقابل طوال فترة الأزمة.

وأوضح عبد الغفار أنه تم رصد عدد الطلاب المتضررين من هذه الأحداث والذي يصل عددهم 111 طالبا جامعيا، وتم وضع خطتين (أ) ، (ب) لإلحاق هؤلاء الطلاب بالجامعات الأخرى، حيث تتمثل الخطة (أ) في إلحاق جميع طلاب جامعة سيناء للدراسة بجامعة قناة السويس واستضافة أعضاء هيئة التدريس من جامعة سيناء لتدريس المواد المقررة على هؤلاء الطلاب بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس بجامعة قناة السويس حتى انتهاء الأزمة، وعودة هؤلاء الطلاب إلى كلياتهم الأصلية.

وفيما يخص الخطة (ب) فإنها تشتمل على إلحاق جميع الطلاب بجامعة 6 أكتوبر الخاصة أو أي جامعة خاصة يرغبون في الالتحاق بها، وذلك بشكل مؤقت لحين انتهاء هذه الأزمة والاطمئنان بشكل كامل على عودة الحياة لطبيعتها بمدينة العريش.

وأكد الوزير أنه سيتم عقد اجتماع مشترك بأمانة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية يوم الأربعاء المقبل، بحضور أمين المجلس ورئيس جامعة 6 أكتوبر ورئيس جامعة سيناء وعمداء الكليات المعنية بالجامعتين، لتوقيع بروتوكول تعاون فيما يخص تحويل الطلاب ومقرراتهم الدراسية التى سيتم دراستها خلال الفصل الدراسى الحالى اعتبارًا من السبت المقبل 4/ 3 /2017، وذلك حتى لا تتأثر مراكزهم الأكاديمية ويتم تخرجهم فى المواعيد المقررة.

ودعا الوزير الطلاب إلى الاستقرار على الخطة التي تتناسب ورغبتهم حتى يتسنى لهم الانتظام في دراستهم، مشددا على أن هذه الحلول خاصة فقط بالطلاب المتضررين من الأحداث الأخيرة بالعريش، وأنه لن يسمح باستغلال هذه الاستثناءات من جانب بعض الطلاب غير المتضررين من هذه الأزمة.

وفيما يخص طلاب المعاهد، أكد عبد الغفار على أنه تم إلحاق طلاب معهدي (المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا، والمعهد العالي للسياحة والفنادق واللغات والعلوم الإدارية) بالعريش إلى المعهد العالي للهندسة بمدينة الشروق، وكذا تم إلحاق بعض طلاب المعهد العالي للسياحة والفنادق واللغات والعلوم الإدارية بالعريش إلى المعهد العالي للدراسات النوعية بمصر الجديدة.

وفي ختام كلمته أشاد الوزير بالجهود التي بذلتها جامعة قناة السويس في التخفيف عن أبنائنا الطلاب واستضافتهم بالمدن الجامعية، حيث قامت الجامعة أيضًا بفتح مستشفياتها أمام الأسر المصرية النازحة من العريش إلى محافظة الإسماعيلية، فضلًا عن تحريك قافلة طبية مجهزة بكافة الاحتياجات الطبية لإجراء الكشف والعلاج وتقديم الأدوية مجانا.

ومن ناحية أخرى قام الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بجولة تفقدية داخل جامعة قناة السويس شملت المواقع التالية: زيارة المدينة الجامعية للاطمئنان على الخدمات والرعاية المقدمة للطلاب الذين تم استضافهم في ظل أحداث العريش، حيث تفقد الوزير حجرات الطلاب والمطاعم وصالة الألعاب الرياضية وملاعب كرة القدم والسلة.

وعلى هامش هذه الزيارة استمع الوزير لآراء الطلاب حول الخدمة المقدمة لهم، زيارة مبنى معهد كونفوشيوس الصيني لتعليم اللغة الصينية، حيث تفقد الوزير سير العمل داخل مبنى المعهد استعداد لافتتاحه خلال الفترة المقبلة، وزيارة مخيم طلاب كلية طب أسنان في أسبوع الجوالة ضمن أنشطة الجامعة الطلابية، زيارة مبنى كلية طب الأسنان حيث تفقد الوزير عيادات الدراسات العليا والعلاج الاقتصادي ومعامل محاكاة المريض، وكذا موقع كلية طب أسنان الذي مازال تحت الإنشاء.

كما تمت زيارة المستشفى الجامعي بقناة السويس لزيارة بعض المرضي الذين خضعوا لبعض العمليات الجراحية من الأسر الوافدة من العريش إلى الإسماعيلية للاطمئنان على صحتهم والاطلاع الخدمات الطبية المقدمة لهم، زيارة معهد الاستزارع السمكي وتكنولوجيا الأسماك بجامعة قناة السويس، حيث تفقد الوزير قاعات المحاضرات والمعامل، ثم توجه إلى وحدات تربية الأسماك والتفريخ والزريعة، وعلى هامش هذه الزيارة تم التقاط عدد من الصور التذكارية للوزير مع طلاب المعهد.
وزير التعليم العالي يتلقي طلاب العريش.. ويؤكد: تذليل العقبات وفتح أبواب الكليات المماثلة لهم والمدن الجامعية مجانًا
وزير التعليم العالي يتلقي طلاب العريش.. ويؤكد: تذليل العقبات وفتح أبواب الكليات المماثلة لهم والمدن الجامعية مجانًا
وزير التعليم العالي يتلقي طلاب العريش.. ويؤكد: تذليل العقبات وفتح أبواب الكليات المماثلة لهم والمدن الجامعية مجانًا
AdvertisementS
AdvertisementS