ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وزير التعليم العالى لـ«البرلمان»:«معنديش استعداد أعمل خطة وامشى قبل تنفيذها»

الثلاثاء 28/فبراير/2017 - 01:42 م
فريدة على - ماجدة بدوى - محمود إبراهيم
قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، إنه طالب مجلس الوزراء بإمداده بمعلومات عن طبيعة واحتياجات كل محافظة من محافظات مصر، وذلك لبحثها وإعداد خطة للتعليم العالى والتخصصات المطلوبة فيها، بناء على احتياج فعلى لكل محافظة.


وأوضح عبد الغفّار، خلال استعراضه لأول مرة رؤيته حول أوضاع التعليم العالى والجامعات، أمام لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب اليوم، أن كل محافظة لها رؤية وطبيعة مختلفة عن الأخرى، وهو الأمر الواجب وضعه فى الاعتبار.

وأضاف الوزير، أيضا هناك توجه لتطويع خطط البحث نحو حل المشكلات الواقعية بكل محافظة، لافتا إلى ضرورة الاهتمام بالبحث العلمى التطبيقى.

وتابع الوزير، «أكره كلمة خطط واستراتيجيات، وجدت فى مصر كم كبير من المكاتبات والخطط، ولكن غير مفعلة، والمشكلة الحقيقية تكمن فى عدم التنفيذ، معنديش استعداد اعمل خطة وامشى قبل تنفيذها».

وأضاف: "أسعى لتوظيف المجهود المبذول من قبل، مش هخترع العجلة، أتواصل حاليا مع كل من سبقنى فى الحقيبة الوزارية، لاستكمال ما سبق، فأنا تنفيذى وليس تخطيطي".

وقال الدكتور خالد عبد الغفّار، وزير التعليم العالى، إن هناك مشكلات معلقة فى الوزارة، يسعى لحلها خلال الفترة الحالية.

وأضاف، تم الانتهاء من حل ازمة جامعتين من بين ٧ جامعات تعانى من عدم تعيين رئيس جامعة لها، حيث تم عرض الأمر على رئيس الوزراء للتدخل واعتماد الأمر من رئيس الجمهورية، لافتا إلى أن أوضاع تلك الجامعات غير مستقرة.

وبشأن اللائحة الطلابية الجديدة، قال انتهينا من ٨٠٪ منها، وأن الطلاب يشاركون في إعدادها، وإن خلال أسبوع سيكون هناك مسودة شبه نهائية لطرحها على الجامعات.

وحول قانون تنظيم الجامعات، أوضح أن عليه لغط كبير منذ فترة طويلة، وبعض المواد به غير صالحة، وهناك اتجاه لتعديل بعض المواد.

وحول أزمة سرقة الأبحاث العلمية، قال نسعى لحل المشكلة والتى تمثل فضيحة علمية.