الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

18 معلومة عن المطربة السعودية عتاب ..تزوجت موظف بوزارة الداخلية.. عاشت وماتت فى مصر بعد إبعادها عن المملكة

الفنانة عتاب
الفنانة عتاب

احتفل اليوم جوجل السبت 30 ديسمبر، بذكرى ميلاد المطربة السعودية الراحلة عتاب، التي ولدت في عام 1947، وتوفيت في 19 أغسطس من عام 2007، عن عمر ناهز 59 عاما.

عتاب من مواليد مدينة الرياض وكانت واحدة من أشهر مغنيات الأفراح والمناسبات السعيدة في المجتمع السعودي في السبعينيات، حققت شهرة كبيرة ومثلت الأغنية السعودية واقتربت من كونها نجمة استعراضية، اكتشفها قبل ذلك الفنان طلال مداح عام 1960 وكان عمرها آنذاك 13 عامًا وقدم لها أغنيات سجلتها في السعودية ولبنان.

بدأت التفرغ الفعلي للفن عام 1972، وشكّلت مع الفنان حيدر فكري ثنائيًا مميزًا في الجلسات الفنية، انطلقت شهرتها بشكل أكبر في العالم العربي عندما قدمها العندليب عبد الحليم حافظ في إحدى حفلاته في مصر مطلع السبعينات، بعد أن انتقلت للقاهرة عام 1980 وبدأت فيها نشاطها الفني عام 1985، حيث طرحت أغنية "جاني الأسمر" التي حققت لها شهرة كبيرة.

- من مواليد مدينة الرياض
- أشهر مغنية بالأفراح والمناسبات السعيدة في المجتمع السعودي في السبعينيات
- حققت شهرة كبيرة ومثلت الأغنية السعودية واقتربت من كونها نجمة استعراضية
- اكتشفها الفنان طلال مداح عام 1959 وكان عمرها آنذاك 13 عامًا
- قدمها العندليب عبد الحليم حافظ في احدى حفلاته في مصر بداية السبعينيات
- عام 1980 انتقلت للقاهرة وبدأت نشاطها الفني وطرحت اغنية (جاني الأسمر)
- أول سعودية تشتهر بالغناء الاستعراضي الرقص على المسارح خارج المملكة
- ابعدها الملك خالد عن البلاد واختارت مصر لتكمل مسيرتها الفنية مع زوجها المصري محب فاروق عبد الصبور الباحث المالي بوزارة الداخلية المصرية سابقًا
- تعاونت مع الملحن محمد الموجي في أغنية " فك القيود"
- فرضت اللهجة السعودية في مصر وحققت شهرة عربية وهي متمسكة بالكلمة السعودية وأيضًا فتحت المجال لظهور اصوات نسائية خليجية أخرى.
- طرحت مجموعة من الأغنيات المصورة فيديو كاسيت تحت عنوان ((عتاب شو))
- غنت للشاعر الكويتي فائق عبد الجليل وعبد اللطيف البناي ويوسف ناصر والشاعر اليمني الكبير حسين المحضار والأمير خالد الفيصل والأمير بدر بن عبدالمحسن والأمير خالد بن يزيد و صالح جلال.

- شاركت في تقديم برنامج جلسة طرب لمحطة اوربت الفضائية لفترة مع الشاعر الكويتي الكبير بدر بورسلي.

- حصلت على كأس أفضل مطربة خليجية في استفتاء مجلة صوت الغنائية ولقب مطربة 1989 في استفتاء جريدة الاعتدال السورية وتصدر في ولاية نيوجيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية وهي عضو اتحاد الفنانين العرب وعضو نقابة المهن الموسيقية بالقاهرة وعضو مجموعة فناني الجيزة.

- عاشت في مصر لقرابة العقدين، و قررت عام 2003 الاتجاه للإمارات العربية المتحدة بنيّة الاستقرار، لتكون قريبة من والدتها التي تحمل الجنسية الإماراتية

- عاشت عتاب في السنوات الأخيرة في صفوف المحرومين قانعة بما قدمت ومسرورة بحب الناس ولتنضم لقائمة المبتعدين عن الفن، وتقدم نتاجًا فنيًا آخر زياراتها للمملكة كانت قبل أشهر من وفاتها حيث واصلت علاجها في أحد مستشفياتها.

- غادرت إلى القاهرة لتكون الوفاة بعد يوم واحد من وصولها إلى مصر جراء الإصابة بالمرض في 19 أغسطس 2007

- اشهر اغانيها حطك في قلبي - أرجع واقول غلطان - اسمعوا شكوتي - البارحه خذت القرار - الله حسيبك - الله من عبرة – بشروني - جاني الأسمر- حبك مسافه - حبيبي ماهمه غير الشكشكة - خلاص من حبكم دنياك حلوه - ردي على – الصوت – سبحانه -على سطح البلكونه – علشانه - عين ورمني – مجاريح - من اجلكم عشنا - نمن فارق الخلا - من فينا يا هل ترى -وقلنا نتوب - يا سعودي يا سعودي - يا عيوني ليه تبكين الحبيب - يا قلم بسم الله. يا معوض من صبر - يا هلا هذا قمرنا - مرو علي اثنين يابا.