ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

د.صفاء منصور تكتب: "فن التواصل وأثره على العلاقات"

الإثنين 16/أبريل/2018 - 10:06 ص
إذا أدركنا كيف نتواصل مع من نحب سنتخطى أغلب المشكلات بهدوء.. لا تطالبني بفهم ما يدور برأسك مادمت لا تحسن التواصل معي.. وكي تحسن التواصل مع الآخرين لابد وأن تكون حريصا على عدة أشياء:

كالاتصال واللقاء ورؤية الشخص والحديث المباشر معه.. في الاتصال وسماع الصوت تستطيع توصيل ما تريده إلى الطرف الآخر عكس الكتابة.. فإن كتبت رسالة فقد يسيئ فهمها وقد نفهمها بكذا اسلوب فأنا لا أسمع صوتك كي افهم ما تريد توصيله لي.. قد نكتب الجملة في رسالة ويفهمها الطرف الثاني بعكس ما أريد ايصاله له.. ولا أرى وجهك كي افهم تعبيراتك بشكل جيد.. لذلك نجد في التواصل فن لا يجيده إلا من يهتم حقًا ويعرف كيف يستخدمه ويتعامل به مع الآخرين

فيه انسجام وتوضيح أكثر للأمور وفهم الشخصيات بشكل أوضح وتجنب لخلافات قد تكون الكتابة سببها، بسبب عدم الفهم الجيد للطرفين.. وفيه أخذ وعطاء.

في الاتصال وسماع الصوت فهم أكثر للمعاني والأحاسيس وتوصيل المشاعر بشكل أفضل كثيرًا.. فيه إقناع وتأثير جيد متبادل.. التعامل مع الناس فن من أهم فنون الحياة فالجميع يختلف في الطباع وليس من السهل فهم هذه الطباع إلا عن طريق التواصل الجيد.. فإذا أحسنت التواصل كسبتهم وما أجمل كسب العلاقات الإنسانية سواء بين أصدقاء أو أزواج أو أشخاص عاديين.. وإذا لم تحسن الاتصال سيكون سهل خسارتهم فكما يُقال (الهدم دائمًا أسهل من البناء).

إذا تمكنت من توفير بناء جيد بحسن تواصلك وتعاملك ستشعر بثقة وسعادة لأن بنائك الجيد أجلب لك متعة التعامل مع الآخرين وستشعر بحرصهم على مخالطتك والتواصل معك.. فالإنسان الطبيعي بطبعه اجتماعي ويحب تكوين العلاقات والصداقات فهي حاجة من حاجات الإنسان الضرورية ولا غنى عنها والإنسان سليم الفطرة يرفض الانطواء والانعزال عن الآخرين.. يرفض الصمت وعدم التواصل.. يرفض العلاقات المُبهمة التي تثير الحيرة والتعب النفسي في التعامل معها.. نحن جميعًا بحاجة للتواصل الجيد والتعارف وتكوين علاقات اجتماعية.

كما قال سبحانه وتعالى ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ﴾.

التواصل الجيد يتميز صاحبه بذكاء اجتماعي، لذلك كل شخص يجيد فن التواصل وإدارة الحوار هو شخص ذكي لديه القدرة على فهم مشاعر الآخرين واكتشاف اهتماماتهم وتحليل شخصياتهم.. وأثناء تواصلك مع الغير تأكد أن كلامك مطابق لأفعالك كي لا يفقدوا الثقة بك، وتعاطف معهم واحترم مشاعرهم.. ابتسم في وجوههم فالابتسامة لها مفعول ساحر على القلوب وفي التأثير على الآخرين وكسب العلاقات معهم وكن على طبيعتك ولا تتكلف.. فما يأتي من القلب يصل للقلب.. حافظ على من تحب وتحاور وتواصل معه.. تواصل مع أهلك.. مع جيرانك.. مع زملاء العمل.. مع أصدقائك.. وأهم تواصل في الحياة هو التواصل الأُسري (تواصل الأب والأم مع أبنائهم.. وتواصل الزوج والزوجة وإقامة حوار بينهما.. فإذا قل الحوار ضعفت معه العلاقة و اذا ضعفت ستكون عُرضه للانهيار وفقدان الأشخاص بعضهم فالحوار والتواصل الجيد كالماء والهواء.. إذا جف جفت معه الحياة.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تتوقع تحسن نتائج الأهلي مع المدير الفني الجديد لاسارتي؟

هل تتوقع تحسن نتائج الأهلي مع المدير الفني الجديد لاسارتي؟