ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

"أولاند" يكشف أسرار الزعماء: قوة بوتين.. وكاريزما أوباما.. وماكرون "مدير شركة"

الإثنين 16/أبريل/2018 - 03:23 م
رحيم يسري
أصدر الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا أولاند كتابه الجديد منذ أيام بعنوان "دروس السلطة" يروي فيه مذكراته وتجربته خلال فترته الرئاسية "العادية" من 2012 حتى 2017، وتطرق خلال كتابه إلى عدة قضايا من بينها علاقاته الخارجية وأهم الأخطاء التي ارتكبها وانتقد خلاله أيضا الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون.

وبحسب قناة "فرانس 24" الفرنسية، فإن أولاند تحدث عن علاقاته الخارجية التي ربطته ببعض الرؤساء من بينهم الروسي فلاديمير بوتين، الذي قال عنه "لا يفهم سوى لغة القوة" وأنه يعتقد أن أوروبا ضعيفة وبالتالي يجب الثأر منها".

وقال إن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما "يملك كاريزما وسحرا كبيرين"، مشيرا إلى الحفاوة التي يظهر بها أمام المواطنين الأمريكيين والعالم، ويستخدمها لأغراض إعلامية تنتهي عند أبواب اللقاءات الثنائية، مضيفا أن أوباما لا يحب كثيرا التعبير عن مشاعره الخاصة أو أن يبوح بأسراره، كما أنه لا يأكل كثيرا حفاظا على أناقته وقوامه.

ووجه الرئيس السابق انتقادات غير مباشرة للرئيس الحالي إيمانويل ماكرون واتهمه بتسيير شئون فرنسا كأنه يدير شركة اقتصادية منتقدا الطريقة التي يريد بها ماكرون تمرير قانون العمل وإصلاح قطاع سكك الحديدية، مضيفا أن انتخاب ماكرون رئيسا للبلاد كان ناتجا عن لعبة قدر وعن ضعف القوى السياسية الأخرى وهو اعترف شخصيا بذلك.


وتحدث أولاند أيضا عن القضية السورية، مشيرا إلى أن فرنسا لم يكن بإمكانها أن تشن بمفردها هجوما عسكريا على الجيش السوري بعد تراجع الولايات المتحدة عن ذلك في 2013، وقال "النظام السوري يقول إنه فاز بالحرب، لكن عن أي سوريا يتحدث؟ هل هي سوريا الممزقة والمقسمة؟ أو عن شعب تعرض إلى القهر والعنف؟ .. في الحقيقة لن يعود السلم إلى سوريا طالما ظل بشار الأسد في السلطة".

وأكد الرئيس السابق أنه لن يبتعد عن عالم السياسة، وسيتابع الأحداث عن كثب، موضحا أن ممارسة السياسة لا تعني بالضرورة ترأس حزب سياسي أو المشاركة في الانتخابات، مؤكدا "حياتي الجديدة تمنحني الحرية لكي أدافع عن المبادئ التي أؤمن بها".
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تتوقع تحسن نتائج الأهلي مع المدير الفني الجديد لاسارتي؟

هل تتوقع تحسن نتائج الأهلي مع المدير الفني الجديد لاسارتي؟