ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

الجيش في أسبوع..وزير الدفاع:القوات الجوية قادرة على تنفيذ أي مهام دفاعًا عن مصر..قاعدة محمد نجيب العسكرية تستضيف أكبر مناورات عسكرية النجم الساطع 2018..مصر تنظم المعرض الدولى الأول للصناعات الدفاعية

الجمعة 14/سبتمبر/2018 - 03:01 م
القوات المسلحة
القوات المسلحة
محمد إبراهيم
حصاد القوات المسلحة:
وزير الدفاع: القوات الجوية قادرة على تنفيذ أي مهام دفاعًا عن مصر
رئيس الأركان يشارك في اجتماع رؤساء أركان دول مجلس التعاون الخليجي
مصر تنظم المعرض الدولى الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية إيديكس 2018
قاعدة محمد نجيب العسكرية تستضيف أكبر مناورات عسكرية- النجم الساطع 2018
قائد القيادة المركزية الأمريكية: مصر حققت الأمن والاستقرار وكافحت الإرهاب
البحرية المصرية والباكستانية تنفذان تدريبا عابرا بنطاق البحر المتوسط
القوات المسلحة تحتفل باليوبيل الذهبي لسلاح المدفعية


ينشر موقع صدى البلد أبرز الأخبار التي نشرت عن القوات المسلحة ووزير الدفاع ورئيس الأركان هذا الأسبوع، حيث قام الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي بزيارة إلي إحدى القواعد الجوية للوقوف على الاستعداد القتالي، فيما شارك رئيس الأركان في اجتماع رؤساء أركان دول مجلس التعاون الخليجي.

واستضافة قاعدة محمد نجيب العسكرية تستضيف أكبر مناورات عسكرية النجم الساطع 2018، فيما صرح قائد القيادة المركزية الأمريكية بأن مصر حققت الأمن والاستقرار وكافحت الإرهاب، وقد احتفلت القوات المسلحة باليوبيل الذهبي لسلاح المدفعية.

رئيس الأركان يشارك في اجتماع رؤساء أركان دول مجلس التعاون الخليجي

شارك الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة فى اجتماع رؤساء أركان دول مجلس التعاون الخليجى ومصر والأردن مع الجانب الأمريكى، وذلك بدعوة رسمية من رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الكويتى.

وناقش الاجتماع عددًا من الملفات والموضوعات المتعلقة بعلاقات الشراكة والتعاون العسكرى وتنسيق الجهود الإقليمية والدولية الرامية للقضاء على الإرهاب ومجابهة التحديات والتهديدات التى تستهدف الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط .

ودعا رؤساء أركان الدول المشاركة في ختام اجتماعهم إلى تحقيق المزيد من الخطوات في مجال التكامل الدفاعى والتدريبات المشتركة .

وكان الفريق محمد فريد قد التقى الفريق محمد خالد الخضر رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الكويتى على هامش فعاليات الاجتماع ، حيث ناقش الجانبان العديد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك على صعيد التعاون العسكرى والأمنى بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين.

البحرية المصرية والباكستانية تنفذان تدريبا عابرا بنطاق البحر المتوسط
نفذت عناصر من القوات البحرية المصرية والباكستانية تدريبا بحريا عابرا بنطاق البحر الأبيض المتوسط، وذلك خلال زيارة السفينة الحربية الباكستانية "SAIF PNS" إلى جمهورية مصر العربية.

وتضمن التدريب تنفيذ تشكيلات إبحار، وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها، والتدريب على تبادل وإقلاع وهبوط طائرات الهليكوبتر علي أسطح الوحدات البحرية المشاركة للجانبين وتنفيذ تمارين المواصلات الإشارية نهارًا وليلًا.

ويهدف إلى توحيد المفاهيم العملياتية، ونقل وتبادل الخبرات والتعرف على العقائد القتالية المختلفة، بما يدعم جهود تحقيق الاستقرار والأمن البحرى بالمنطقة.

وعلى هامش فعاليات التدريب، قـــام قــائد السفينة وعدد من أفراد الطاقم والملحق العسكرى الباكستانى بوضع إكليـل مـن الزهور على قبـر الجندى المجهول بالإسكندرية.

يأتي ذلك فى إطار خطة القيادة العامة للقوات المسلحة لتعزيز ودعم علاقات التعاون العسكرى مع الدول الصديقة والشقيقة.

وزير الدفاع: القوات الجوية قادرة على تنفيذ أي مهام دفاعًا عن مصر
تفقد الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي عدد من الأنشطة التدريبية المخططة بإحدى القواعد الجوية والتي تنفذها عناصر من القوات الجوية للدول الشقيقة والصديقة المشاركة في تدريبات النجم الساطع 2018 والذي ينفذ في المدة من 8-20 سبتمبر بجمهورية مصر العربية.

وأستمع القائد العام إلى شرح تفصيلي تضمن الأنشطة التدريبية التي ينفذها مقاتلي القوات الجوية للوقوف على مدى جاهزية واستعداد الطيارين والأطقم الفنية والاطمئنان على مستوى التدريب والحالة الفنية والإدارية للأفراد.

كما قام القائد العام بالمرور علي احد الأسراب الجوية وشهد مراحل تلقين ما قبل الطيران وناقش عدد من الطيارين والأطقم الفنية في أسلوب التخطيط والتنفيذ للمهام المتعددة المكلفين بها. 

وشاهد بيانًا عمليا لتجهيز وإقلاع عدد من الطائرات المقاتلة المشاركة فى تدريبات النجم الساطع 2018من مختلف الدول لتنفيذ هجمة جوية مخططة بمناطق التدريب الجوى ، أظهرت الكفاءة القتالية العالية والتنسيق والتفاهم الجيد بين القوات والقدرة على تنفيذ عمل جماعي مشترك بدقة متناهية .

وتفقد القائد العام الورش الفنية لصيانة الطائرات واستمع إلي شرح مفصل لكافة مراحل الصيانة والدعم الفني للطائرات والمقاتلات متعددة المهام، لمواكبة التطور التكنولوجي المتلاحق في نظم التسليح وأساليب القتال الجوي الحديثة.

وقام القائد العام بالمرور على معرض أرضي للمقاتلات المشاركة في التدريبات، مشيدا بالمستوى المتميز والقدرات الفنية والمهارية والثقة بالنفس التي يتمتع بها رجال القوات الجوية وقدرتهم على تنفيذ كافة المهام المكلفين بها فى مختلف الظروف.

كما التقى الفريق أول محمد زكى بمقاتلي القوات الجوية، والذي بدأ بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الوطن الأبرار الذين ضحوا بدمائهم دفاعًا عن أمن مصر واستقرارها، حيث نقل تحيات وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة موجهًا لهم التهنئة بمناسبة حلول العام الهجري الجديد ، معربا عن اعتزازه بعطاء رجال القوات الجوية وما يبذلوه من جهود ضمن المنظومة المتكاملة للقوات المسلحة.

وأكد الوزير على توفير كافة الإمكانات للارتقاء بنظم إعداد وتأهيل الطيارين والكوادر الفنية والهندسية ، وبناء منظومة متكاملة للتأمين الفني والصيانة والإصلاح لأنظمة ومعدات الطيران وتطوير أدائها ، لتظل القوات الجوية الذراع القوية لقواتنا المسلحة القادرة على تحقيق أي مهام تسند إليها دفاعًا عن أمن مصر وشعبها العظيم. 

والقي الفريق محمد عباس قائد القوات الجوية كلمة أكد فيها أن مقاتلي القوات الجوية من الطيارين والملاحين والعناصر الهندسية والفنية هم نبت من جيش مصر العظيم الذي اقسم علي حماية الوطن والتضحية في سبيل عزته ومجده.

وأدار القائد العام حوارا مع مقاتلي القوات الجوية استمع فيه لأرائهم وإستفساراتهم تجاه مختلف القضايا والموضوعات علي الساحتين الداخلية والخارجية وتداعياتها على أمن واستقرار المنطقة ، وطالبهم بالحفاظ على أعلي معدلات الكفاءة القتالية والعمل بكل شجاعة وإخلاص من أجل حماية سماء مصر.

كما قام القائد العام بتكريم المتميزين من مقاتلى القوات الجوية من القادة والضباط والدرجات الأخرى تقديرًا لتفوقهم وتميزهم في أداء المهام والواجبات المكلفين بها بتفاني وإخلاص طوال الفترة الماضية .

مصر تنظم المعرض الدولى الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية إيديكس 2018

تنظم وزارتا الدفاع والإنتاج الحربى وشركة "CLARION EVENTS" الإنجليزية العالمية للدفاع والأمن، المعرض الدولى الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية "EDEX-2018"، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر 2018 بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية.

ويشارك فى فعاليات المعرض أكثر من 300 شركة من كبرى الشركات المصرية والعالمية العاملة فى مجال الصناعات الدفاعية، ومن المتوقع أن يجذب المعرض ما يزيد على 10 آلاف زائر من مختلف دول العالم المهتمة بمجال التسليح والصناعات الدفاعية.


قاعدة محمد نجيب العسكرية تستضيف أكبر مناورات عسكرية النجم الساطع 2018
انطلقت فعاليات التدريب المصري الأمريكى المشترك "النجم الساطع 2018" والذي يستمر خلال الفترة من 8-20 سبتمبر الجاري بمجمع ميادين التدريب القتالي بقاعدة محمد نجيب العسكرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية بمشاركة قوات كل من مصر وأمريكا واليونان والأردن وبريطانيا والسعودية والإمارات وإيطاليا وفرنسا و16 دولة أخري بصفة مراقب.

وألقى مدير التدريب من الجانب المصري كلمة رحب فيها بقوات الدول المشاركة على أرض مصر وداخل أكبر قاعدة عسكرية بالشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن تدريبات النجم الساطع تعد أحد جسور تعزيز روابط الصداقة في مجال التعاون العسكري بين الدول المشاركة بما يساهم في تبادل الخبرات واستخدام أحدث الأسلحة والمعدات ذات التكنولوجيات المتطورة . 

من جانبه أعرب اللواء "جون مات" مدير التدريب من الجانب الأمريكي عن تقديره العميق للقوات المسلحة المصرية على استضافتها للنجم الساطع للعام الثاني على التوالي وعلى حسن الاستقبال والضيافة، مؤكدا أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر مصر من أهم الشركاء الاستراتيجيين بالمنطقة. 

كما قدم الشكر لقوات الدول المشاركة، مضيفًا: " نحن جميعا أقوى كفريق واحد ولا نستطيع القيام بالعمل الذي نقوم به بدون شركائنا وشرفًا عظيم لي أن أمثل أكثر من 800 أمريكي مشاركين بالنجم الساطع 2018 والذي يبنى على الإنجازات العظيمة في الأعوام السابقة".

موضحًا أن هدف المشاركة في مناورات النجم الساطع هو الاستفادة من كل فرصة متاحة للتعاون المشترك لتعزيز العلاقات وتوجيه رسالة واضحة لمن يرغب في النيل من أوطاننا، مؤكدًا أن التدريبات المشتركة تساهم في إعداد وتدريب القوات وتوضح قيمة العمل المشترك كما أنها تمثل فرصة ذهبية لإيجاد أفضل الطرق لمواجه تهديدات الأمن الإقليمي .

وتفقد قادة قوات الدول المشاركة معرض للأسلحة والمعدات المشتركة في المناورات والتي شملت معدات حديثة لقوات الدفاع الجوي والمشاة الميكانيكي والمدفعية وعناصر القوات الخاصة، معربين عن سعادتهم بالروح المعنوية العالية للقوات المشاركة من مختلف الدول، آملين أن تحقق تدريبات النجم الساطع 2018 أهدافها المخططة بما يعزز علاقات التعاون العسكري بين جيوش الدول المشاركة.

ويهدف تدريب النجم الساطع هذا العام إلى تطوير العمل المشترك بين القوات المسلحة المصرية وجيوش الدول الشقيقة والصديقة، كذلك التخطيط على إدارة أعمال القوات البحرية والجوية المشتركة والتدريب على أعمال القتال غير النمطية ومهاجمة البؤر الإرهابية المسلحة وتطهيرها .

كما تتضمن الأنشطة التدريبية تنفيذ مشروع مراكز قيادة مشترك ورماية للقوات البحرية والجوية المشاركة، كذلك تدريب القوات الخاصة على أسلوب تأمين ونجدة هدف حيوي، وعقد ندوة لكبار القادة لتبادل الخبرات التدريبية والعملياتية وتنفيذ رمايات تكتيكية بالذخيرة الحية بالتعاون مع القوات الجوية.

وقد شهدت الأيام الماضية تنظيم وصول القوات المشاركة والتحرك إلي مناطق وميادين التدريب التخصصية استعدادا لبدء فعاليات التدريب .
قائد القيادة المركزية الأمريكية: مصر حققت الأمن والاستقرار وكافحت الإرهاب.

التقى الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا.

وناقش الفريق أول محمد زكى مع قائد القيادة المركزية الأمريكية، سبل التعاون العسكري بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية فى ضوء التطورات الإقليمية والدولية للأحداث.

وتناول اللقاء جهود القوات المسلحة المصرية لمكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار فى المنطقة وتدريبات النجم الساطع 2018 التي تعقد بقاعدة محمد نجيب العسكرية في الفترة من 8-20 سبتمبر بمشاركة قوات من مصر وأمريكا وعدد من الدول الشقيقة والصديقة.

وأعرب وزير الدفاع عن اعتزازه بعلاقات الشراكة التي تربط القوات المسلحة فى مصر والولايات المتحدة الأمريكية وتطلعه لأن تشهد المرحلة الحالية مزيدا من التعاون المشترك في كل المجالات.

وعلى جانب آخر أشاد قائد القيادة المركزية الأمريكية بالنجاحات التى حققتها القوات المسلحة فى تحقيق الأمن والاستقرار ومكافحة على الإرهاب، مؤكدا عمق علاقات الشراكة الإستراتيجية والتعاون الممتد بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وفى نفس السياق التقى الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق أول جوزيف فوتيل وتناول اللقاء عددا من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء علاقات التعاون العسكرى والتدريبات المشتركة بين القوات المسلحة بالبلدين وعلى رأسها تدريبات النجم الساطع.

القوات المسلحة تحتفل باليوبيل الذهبي لسلاح المدفعية
احتفلت القوات المسلحة مطلع هذا الأسبوع، باليوبيل الذهبي لسلاح المدفعية، والذي يعد درعًا من دروع قواتنا المسلحة التى تحمى تراب الوطن وتصون مقدساته، وقد تم تكريم القادة والضباط المتميزين من رجال سلاح المدفعية، تقديرًا لتفوقهم وتفانيهم في أداء مهامهم، كذلك تكريم رموز المدفعية وأسرهم الذين ساهموا في أن يظل سلاح المدفعية عريقًا مدافعًا عن أمن واستقرار الوطن بحضور عدد من قادة القوات المسلحة وقدامي مديري سلاح المدفعية‏.

كما يمثل يوم المدفعية 08/09/1968 علامة فارقة فى تاريخ المدفعية المصرية لأنها كانت نقطة التحول الرئيسية على الجبهة المصرية ، وعلم العدو أنه هو الطرف الخاسر فى حرب الاستنزاف واعتبرت القوات المسلحة هذا التاريخ هو يوم المدفعية.

جدير بالذكر أن يوم الثامن من سبتمبر تم اتخاذه عيدا للمدفعية لما حققه رجال المدفعية المصرية من بطولات في ذلك اليوم حيث كان قرار اللواء عبد التواب أحمد هديب مدير المدفعية يوم 08/09/1968 الذي اتخذه بناءً على المعطيات السياسية والعسكرية وردًا على قيام العدو الإسرائيلي بقصف (الزيتية) بمدينة السويس ، بتنفيذ قصفة نيران مركزة قوية ضد جميع الأهداف المعادية على طول مواجهة قناة السويس وبعمق حتى 10 كيلومترات.

وذلك بغرض تدمير الخط الدفاعي الأول الذي بدأ العدو الإسرائيلي بناءه على الجانب الشرقي للقناة وتكبيده خسائر فادحه قدرت بإسكات 17 بطارية مدفعية وتدمير 6 بطارية مدفعية و 19 دبابة و27 دشمة مدفع ماكينة و8 موقع صواريخ أرض أرض و4 مخزن وقود ومنطقة إدارية وكان لقصفة النيران التي نفذت لمدة 3 ساعات متتالية بتجميع نيران 38 كتيبة مدفعية يوم 08/09/1968 الأثر الأكبر في رفع الروح المعنوية لقواتنا المسلحة وإثبات أن جيش مصر قد هب من كبوته ليقول كلمته فى الصراع الدموى الدائر بين العرب وإسرائيل وأيقن العدو فى هذا اليوم أن السيطرة النيرانية قد آلت للقوات المسلحة المصرية.

وإستمرت السيطرة النيرانية للمدفعية المصرية حتى بداية مرحلة الاستنزاف عام 1969 وتمكنت المدفعية المصرية يوم 08/03/1969 من تدمير الجزء الأكبر من الخط الدفاعى للعدو على الضفة الشرقية للقناة فى قصفة نيران استمرت لمدة 5 ساعات ، وتنفرد المدفعية المصرية عن باقى مدفعيات دول العالم بقدرتها على تجميع النيران وحشد أكبر عدد من الكتائب للضرب فى وقت واحد وذلك ما ظهر جليًا فى جميع معارك المدفعية المصرية.

حتى الوصول الى أكبر حشد نيرانى فى حرب أكتوبر 1973 وهو أعظم تمهيد نيرانى تم تنفيذه حتى الآن ويدرس فى الكليات والأكاديميات العسكرية العالمية وكان نقطة إنطلاق لحرب السادس من أكتوبر المجيدة .

يأتى الاحتفال تكريمًا لرجال سلاح المدفعية تقديرا لتفوقهم وتفانيهم في أداء مهامهم خلال الحقبة التاريخية الماضية، كما يتواكب الاحتفال مع الذكرى الخامسة والأربعين لحرب أكتوبر المجيدة.
loading...
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد إصدار قانون مكافأة نهاية الخدمة للمطلقات؟

هل تؤيد إصدار قانون مكافأة نهاية الخدمة للمطلقات؟