ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

صحيفة أمريكية: مصر تحارب إرهاب الإخوان .. والجماعة خدعت الغرب بخطاب مزيف

الجمعة 14/سبتمبر/2018 - 01:57 م
الجيش المصري
الجيش المصري
أحمد محرم
قالت صحيفة "واشنطن إكزامينر" الأمريكية إن مصر بلد مهم للغاية، يضم خمس سكان الوطن العربي ويتحكم في قناة السويس، وقد أثمرت مبادرة الرئيس الراحل محمد أنور السادات للسلام مع إسرائيل سلامًا دام لمدة 40 عامًا حتى الآن، لتقدم نموذجًا لحل الصراع العربي الإسرائيلي المشتعل حتى الآن.

وبالرغم من التقدير الكبير الذي تكنه الولايات المتحدة لدور مصر في تعزيز أمن المنطقة، فإن هناك بعض السياسيين من الحزبين الديمقراطي والجمهوري ينتقدون تركيز التعاون بين الجانبين على ملف الأمن.

وأوضحت الصحيفة أن جماعة الإخوان استغلت موجة الربيع العربي للقفز فوق السلطة، وانتحلت لنفسها خطابًا يتبنى الديمقراطية، أقنعت به المحللين والدبلوماسيين في الخارج، قبل أن يتبين مدى خواء هذا الخطاب، وقبل أن يتراجع الرئيس المعزول محمد مرسي عن جميع الالتزامات الديمقراطية التي تعهد بها وقت ترشحه للانتخابات عام 2012.

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة لا يجب أن تتخلى عن حقوق الإنسان، لكن هذا لا يعني أن تبتز واشنطن القاهرة بالمساعدات العسكرية بزعم وجود مخاوف تتعلق بالأوضاع الحقوقية، لأن ذلك لن يؤدي سوى إلى نتائج عكسية.

وتابعت الصحيفة أن جماعة الإخوان لجأت للعنف انتقامًا من إبعادها عن السلطة، ما اضطر السلطات المصرية لمواجهتها أمنيًا، فيما ضخمت منظمات حقوقية مثل هيومان رايس ووتش من حجم خسائر الإخوان، وكان ذلك يتم في بعض الأحيان لأسباب شخصية، مثل زعم مدير المنظمة كينيث روث أنه يتعرض للاضطهاد من جانب الحكومة المصرية.

وشددت الصحيفة على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لم يعتمد على العمليات الأمنية وحدها، فقد طبق إصلاحات اقتصادية تأخرت لخمسين عامًا.

وأكدت الصحيفة أن مصر تحارب الإرهاب وقد فعلت أكثر مما فعلته أي دولة أخرى في سبيق تحقيق الاستقرار في ليبيا، لكن لا يزال على المسئولين الأمريكيين رفع الحظر عن تسليم مصر قطع غيار ومعدات عسكرية أخرى، تُستخدم بالتأكيد في محاربة الإرهاب وليس في تقييد الحريات.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

من يفوز بلقب أفضل لاعب فى العالم ؟

من يفوز بلقب أفضل لاعب فى العالم ؟