ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

أبو العزم يكشف حكاية مقبرة الأمير واجى المنحوتة في صخور الفيوم

الخميس 06/ديسمبر/2018 - 04:21 م
صدى البلد
علاء المنياوي
كشف قال د. هانى ابو العزم رئيس الادارة المركزية لآثار مصر الوسطى حكاية مقبرة واجى المنحوتة فى الصخر،والموجودة في منطقة الخلوة بالفيوم بعدما نجحت البعثة الأثرية التابعة للمجلس الأعلي للآثار برئاسة الدكتور ايمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، في الكشف عن بئر دفن يقع شرق المقبرة وهي من عصر الدولة الوسطي.

وقال أبو العزم إن المقبرة تم الكشف عنها بواسطة البعثة الايطالية لجامعة بيزا عام 1981 من خلال مشروع المسح الأثرى بالمنطقة، وقد عثرت علي تمثال من الحجر الجيرى وسط ركام الصخر؛ يحمل اسم الامير واجى والتمثال موجود حاليا فى المخزن المتحفى فى كوم اوشيم بالفيوم، كما تم العثور على جزء من تابوت الخشبى وانية فخارية.

وأشار سيد الشورة مدير عام اثار الفيوم، أن وجد سقف المقبرة كان منهارا تماما ربما بسبب زلازل مدمر حدث في العثور القديمة أو بسبب ثقل احجار السقف والتى تزن مابين 10 و30 طنا.

و قامت البعثة الايطالية تحت اشراف المجلس الأعلى للآثار بعمل سقف حديث لحماية بقايا النقوش الموجودة على الجدران والاعمدة.وتتكون المقبرة من صالتين للاعمدة الأولى يحمل سقفها 12 عمودا موزعة على صفين وهى بدون نقوش.

وأضاف: المقبرة الثانية يحمل سقفها  12 عمودا موزعة على 3 صفوف وموجود عليها نقوش للامير واجى وامامه العديد من الالقاب التى كان يحملها،وفى الجدار الجنوبى ثلاث نيشات لتماثيل صاحب المقبرة وفى الركن الجنوبى الغربى من الصالة الثانية يقع بئر الدفن والذى عثر به على بعض عظام الجمجمة.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد إضافة النشاط الرياضي للمجموع الكلي في المراحل التعليمية المختلفة؟

هل تؤيد إضافة النشاط الرياضي للمجموع الكلي في المراحل التعليمية المختلفة؟