ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

انتعاشة اقتصادية إفريقية فى الطريق لمصر.. نواب: التوجه نحو القارة السمراء ليس بالكلام.. ولكن بخطوات مدروسة على أرض الواقع.. وبرلمانى: خير أفريقيا لشعوبها وليس لأحد آخر

الخميس 06/ديسمبر/2018 - 06:31 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
القسم السياسى
  • عمرو الجوهري: يجب معرفة متطلباته ومستلزمات الدول الإفريقية أولا
  • حسن السيد: مكانة مصر تستلزم منها دورا رياديا في جميع الجوانب 
  • محمد السلاب: نسبة صادرات مصر لأفريقيا غير مرضية


قامت مصر بدور كبير نحو التوجه للقارة السمراء فعلي الرغم من نجاح مصر باسترجاع دورها الريادي في الجانب السياسي، إلا أن الجانب الاقتصادي، لم يكن علي النحو الجيد، وفقا لتصريحات أعضاء البرلمان.

وعليه تسعى مصر جاهدة للتواجد الحقيقي فى قلب القارة الأفريقية، ونقل خبراتها الإقتصادية له، من خلال مشروعات ومناطق اقتصادية فعالة تكون حلقة الوصل بينها وبين الدول المختلفة، لذلك كانت هناك إجراءات تعين على الحكومة اتخاذها لتعزيز سبل التعاون سردها نواب البرلمان فى سياق التقرير التالى.

في البداية أكد النائب عمرو الجوهري عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أهمية وجود خطة واضحة توضح كيفية التعامل مع الدول الإفريقية وتحقيق التعاون المتبادل، مشيرا إلي أنه كثر التحدث في الفترة الأخيرة من الإعلام المصري علي تنمية العلاقات مع القارة السمراء والتوجه لها ولكن دون عرض أو تقديم أي دراسة توضح كيفية التعامل والاستفادة منها.

جاء ذلك خلال تصريحات لـ"صدي البلد"، مضيفا " التوجه لأفريقيا مش بالكلام ولكن باتخاذ قرارات واعية ومدروسة لهذه الدول" كما لفت الجوهري إلي انخفاض معدل الصادرات للدول الأفريقية وزيادة نسبة الواردات، مشيرا إلى أن قبل التوجه والدخول إلى أي دولة يجب معرفة متطلباتها ومستلزماتها، حتي يتم اتخاذ قرارات في إطار هذه المعلومات بشكل سليم.

وأوضح عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، أن الدول الإفريقية غنية بالثروات الطبيعية، لذلك يجب تشجيع المستثمرين ورجال الأعمال للتوجه الحقيقي والفعال للقارة السمراء، مع إضافة حوافز خاصة كنوع من التشجيع، لزيادة الاستثمار، مؤكدا أهمية وجود بنك مصري في لإفريقيا ليساعد علي الترويج لمشروعات جديدة ، وإتاحة الفرص الاستثمارية لعملاءه.

من جانبه قال النائب حسن السيد عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إنه رغم الجهود التي بذلتها مصر في التوجه نحو القارة السمراء، إلا أن العلاقات الاقتصادية مع الدول الإفريقية غير مرضية ولم ترق إلى القدر المطلوب.

ولفت السيد في تصريحات لـ"صدي البلد" إلى أن مكانة مصر تستلزم منها دور ريادي في جميع الجوانب وليس الجانب السياسي، والذي حققنا فيه تقدم كبير، مشيرا إلى أن نسبة الصادرات المصرية اصبحت قليلة علي عكس الواردات.

وأكد عضو اللجنة الاقتصادية، أنه مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى فى عام 2019 يجب استغلال هذه النقطة وذلك بإقامة مشروعات صناعية واستثمارية في كافة المجالات، مشيرا إلى أن الدول الأفريقية غنية بكافة الثروات الطبيعية والتي يجب الاستفادة منها على أكمل وجه، قائلا" خير افريقيا يجب أن تستفاده به أفريقيا وليس قارة أخري".

فيما أشاد النائب محمد السلاب عضو مجلس النواب، بتصريحات المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، التى أكد فيها أن نسبة صادرات مصر لأفريقيا غير مرضية وأنه خلال عامين أو ثلاث أعوام على الأكثر سوف تنجح الوزارة فى مضاعفة صادراتها لأفريقيا.

وطالب " السلاب "، من حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية باستغلال الجهد الكبير الذى بذله الرئيس عبد الفتاح السيسى ونجاحه فى استعادة العلاقات التاريخية بين مصر وجميع الدول الإفريقية إضافة إلى استغلال رئاسة الرئيس السيسى للاتحاد الإفريقى فى عام 2019 ليس فى زيادة الصادرات المصرية إلى دول القارة السمراء ولكن فى إقامة المشروعات الصناعية والاستثمارية المصرية الإفريقية وفى مختلف المجالات.

ودعا النائب رجال الاعمال والاستثمار فى مختلف المجالات بالتوجه إلى الاستثمار داخل دول القارة السمراء، مؤكدا أن جميع الدول الإفريقية أصبحت بفضل السياسة الحكيمة للرئيس السيسى تجاه افريقيا ينظرون إلى مصر باعتبارها الشقيقة الكبرى مؤكدا أن الزعماء والقادة الإفريقية يحرصون بأنفسهم على تذليل جميع العقبات التى تواجه رجال الأعمال والاستثمار المصريين.

وقال " السلاب " إن إفريقيا بجميع دولها تعتبر واحدة من أهم الأسواق التى يمكن أن يكون لجميع المنتجات والصناعات المصرية مكانا كبيرا بها والمهم هو الإسراع فى دراسة الأسواق الإفريقية وتصدير المنتجات والصناعات المصرية اليها معربا عن ثقته الكاملة فى قدرة المهندس عمرو نصار وزير الصناعة والتجارة الخارجية على تنفيذ ما أعلنه من مضاعفة الصادرات المصرية للدول الافريقية خلال عامين أو ثلاث أعوام.

وقال إن لجنة الصناعة بمجلس النواب على أتم استعداد لمساعدة ودعم جهود الوزير في تنفيذ خططه بتغير أو إصدار أي تشريعات أو قوانين خاصة بذلك الأمر لأنها تعطى أولوية قصوى لملف زيادة ومضاعفة الصادرات المصرية لمختلف دول العالم بصفة عامة وللدول الإفريقية بصفة خاصة.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تتوقع فوز مصر باستضافة بطولة الأمم الأفريقية 2019 ؟

هل تتوقع فوز مصر باستضافة بطولة الأمم الأفريقية 2019 ؟