ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

انتفاضة عضوات المجلس القومى للمرأة خلال 2018 .. المساعدة فى تغيير القوانين.. التمكين الاقتصادي والمالي والسياسي أهم الأهداف .. ومعًا لنبقى لتأهيل المقبلين على الزواج

الجمعة 07/ديسمبر/2018 - 09:31 ص
صدى البلد
أمل مجدى
-رانيا يحيى: تمكين المرأة اقتصاديًا وسياسيًا الأبرز 
-دينا حسين: مبادرة "معًا لنبقى" استهدفت تأهيل المقبلين على الزواج 
-أحلام حنفى: حملة كفاية 2 وإضاءة المجلس باللون البرتقالي من أبرز أحداث 2018


بذل المجلس القومى للمرأة العديد من الجهود الواضحة خلال عام 2018، عن طريق إطلاق حملات التوعية المهمة للشباب، وسعيه للقضاء على العنف ضد المرأة من خلال تغيير بعض القوانين، وأيضًا استخراج بطاقات، ودعم مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، وتوعية سكان حى الأسمرات، وإطلاق الكثير من القوافل الطبية. 

قالت دكتورة رانيا يحيى عضو المجلس القومى للمرأة، إن المجلس فى 2018، أكمل على استراتيجية النهوض بالمرأة التي أطلقها الرئيس فى 2017 "عام المرأة"، وقام بالعديد من الحملات منها "طرق الأبواب" التى وصلت إلى 2 مليون سيدة في مصر.

وأضافت يحيى، فى تصريحات لـ"صدى البلد" قام المجلس أيضا بحملة فى الانتخابات الرئاسية اسمها "صوتك يا مصر لبكره"، وكانت دعما للرئيس، وشهدت مشاركة للسيدات فى الحياة السياسية بمصر.

وأشارت إلى أن حملة "لأنى رجل" تهدف لمشاركة الرجل فى حياة المرأة ومساعدتها كشريك، متابعة أن المجلس أطلق أيضا حملة "متخليش حاجة توقفك" في المترو عن طريق لوحات إعلانية؛ للتوعية بأهمية مشاركة المرأة اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيا.

ولفتت إلى مشاركة المجلس في مبادرة "16 يوما لمناهضة العنف" وتقديم حملات توعية مكثفة بشأنها، والتي كان إطلاقها بتلوين الأهرامات وهيئة الأمم المتحدة باللون البرتقالى، وزيادة وحدات مناهضة العنف ضد المرأة فى الجامعات إلى 18 وحدة.

ونوهت بأن المجلس قام بالكثير من الجهود لتمكين المرأة، عبر برامج التوعية رائدات الأعمال والشمول المالى، وتقديم بطاقات الرقم القومى لآلاف السيدات ،وتوثيق الزواج القبلى، ومواجهة زواج القاصرات والختان، والبرامج الصحية التى يقوم بها المجلس للاكتشاف المبكر للأورام، وتوفير الدعم الصحى والأطباء، وكذلك توفير مستلزمات طبية فى مختلف المراكز والقرى.

وفى نفس السياق قالت دينا حسين عضو المجلس القومى للمرأة والمسئولة عن مبادرة "معًا لنبقى" إن المبادرة تستهدف الشباب المقبلين على الزواج والمتزوجين حديثًا فى العديد من المحافظات منها الجيزة والإسكندرية بمعدل 82 فردا فى الدورة التدريبية.

وأضافت حسين فى تصريحات خاصة لـ صدى البلد: "حاولنا تغيير التشريعات التى تخص المرأة منها تجريم الحرمان من الميراث، والتحرش الجنسى، ومناهضة العنف وبالفعل تم تشديد هذه الجرائم ضمن قانون العقوبات".

وأكدت أن المجلس حريص على توعية الراهبات والداعيات، وتدريب معاونات النيابة بشكل مكثف، كما عمل على تمكين المرأة الاقتصادي ومساعدتها بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وتابعت حسين: "ذوى الإعاقة أيضًا كان لهم قدر كبير من اهتمام المجلس فلا يوجد مقر من مقرات المجلس الـ27 لا يوجد به مقعد للمعاقين، وسنقوم يوم الأحد بزيارة للبرلمان رتب لها لجنة ذوى الإعاقة فى المجلس لمناقشة بعض القضايا". 

وفى نفس الإطار قالت أحلام حنفى عضو المجلس القومى للمرأة، إن لجان المجلس تقوم بدورها على أكمل وجه وهناك الكثير من الحملات الهامة التى قام بها المجلس للتوعية منها حملة "2 كفاية" بالتعاون مع مع وزارة التضامن الاجتماعى والتى تأثر بها الكثيرون، وتأكدوا أن إنجاب طفلين أفضل، وأن يكون بين الطفلين مدة خمس سنوات.

وأضافت أحلام حنفى لـ صدى البلد أنه تم توفير الخدمات الطبية فى المناطق الريفية وتوفير الأطباء والعيادات والممرضات والأدوات اللازمة، وأصبحت للسيدة الريفية عيادات جاهزة ولديها ملف طبي للمتابعة، بجانب من يتم من حملات توعية لسكان حى الأسمرات.

وتابعت أن إضاءة المجلس باللون البرتقالى يهدف لمناهضة العنف ضد المرأة ويعتبر من أهم الأحداث مع اهتمام مصر بتكثيف التوعية خلال ال16 يوم المخصصين لمناهضة العنف ضد المرأة فى العالم وتستمر حتى يوم 10 ديسمبر.

وأشارت أحلام حنفي إلى جهود المجلس فى دمج ذوى الإعاقة فى المجتمع وتوفير بيئة آمنة لهم، ودعم القوافل الطبية فى المحافظات واهتمامهم الخاص بمرضى السرطان، ودعم مستشفى بهية من الاعضاء بعيدًا عن خزينة الدولة.

وأكدت أن المجلس يحرص على الاهتمام بتمكين المرأة اقتصاديا، من خلال دعم العديد من المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.

واختتمت أن الدكتورة مايا مرسى واجهة مشرفة لمصر، وشاركت في العديد من المؤتمرات فى أفريقيا ولديها العديد من الإنجازات فى الخارج.

ترشيحاتنا

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تتوقع فوز مصر باستضافة بطولة الأمم الأفريقية 2019 ؟

هل تتوقع فوز مصر باستضافة بطولة الأمم الأفريقية 2019 ؟