ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

50 مليون جنيه تكلفة إنشائه.. تعرف على تفاصيل معهد تدريب الصحفيين قبل انطلاق الدراسة به الشهر المقبل.. يستهدف ضبط القيد وتعظيم موارد النقابة ويضم 15 قاعة ومتحفا للصحافة

الجمعة 07/ديسمبر/2018 - 05:30 م
صدى البلد
عبدالوكيل ابوالقاسم
سلامة: 
٥٠ مليون جنيه تكلفة إنشاء معهد التدريب بتمويل من حاكم الشارقة
عبدالمجيد: 
قاعة المركز تحتوى على متحف للصحافة المصرية
زكريا: 
الاكتفاء بحصول الصحفى على دورة تدريبة من المعهد لقيده بجداول تحت التمرين

تستعد نقابة الصحفيين لبدء الدراسة بمعهد التدريب الجديد الذي افتتحته الأسبوع الماضى بحضور الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وتكلفت عملية الإنشاء ٥٠ مليون جنيه، ومن المقرر أن تبدأ الدراسة به فى يناير المقبل وعقد أولى الدورات للصحفيين المقبلين على القيد بجداول تحت التمرين.

وأشاد عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين، بالمركز الجديد قائلا أطمح لأن تكون الشهادات التي يقدمها المجلس للصحفيين معتمدة، وأن يشهد تبادلا للخبرات مع المعاهد الأجنبية الكبرى ليدرس به طلاب كليات الإعلام والخريجين والصحفيين من مصر والعالم العربي.

وأضاف عبد المحسن سلامة، إن تكلفة تجهيز المعهد بلغت ٥٠ مليون جنيه بتمويل من قبل الشيخ سلطان القاسمي حاكم إمارة الشارقة، مشيرا إلى أنه يتضمن كل الفنون الصحفية والإعلامية بما فيها صحافة المواقع الإلكترونية والإذاعة والتليفزيون والسوشيال ميديا فضلا عن صالة تحرير مجهزة على مستوى عالٍ وقاعات تدريب متميزة إلى جانب ثاني متحف من نوعه في العالم يخص مهنة الصحافة ويضم مقتنيات تمثل تاريخ المهنة وتطورها تدريجيًا ليتضمن أقدم ماكينة طباعة في العالم وأيضًا كاميرات التصوير القديمة وكذلك المقتنيات الخاصة بمهنتي الإذاعة والتليفزيون منذ نشأتهما وحتى الآن.

وحول الدورات التى يحصل عليها المتدربين، أوضح أن النقابة لن تضم صحفيًا جديدًا دون أن يحصل على دورات بهذا المعهد فضلا عن أنه سيتم تنظيم دورات بالاتفاق مع كليات وأقسام الإعلام ودورات متعلقة بكل ما يخص الصحافة، وأنه سيتم تشكيل مجلس أمناء لهذا المعهد ليشرف على الجوانب المتعلقة به على ان تتم إدارته بشكل استثماري، كاشفا أن مجلس أمناء المعهد سيضم النقيب بصفته رئيسا وأمين الصندوق محمد شبان، ومقرر لجنة التدريب أيمن عبد المجيد.

وقال أيمن عبدالمجيد رئيس لجنة التدريب بمجلس نقابة الصحفيين، إن المعهد يحوي ١٥ قاعة؛ ١٤ قاعة منها للتدريب على مختلف التخصصات، وقاعة بمثابة متحف للصحافة المصرية، بخلاف الغرف المخصصة للإدارة وصالات الاستقبال والخدمات.

وحول مكونات وتجهيزات المعهد، أوضح عبدالمجيد أنه من بين القاعات خمس خاصة بالمحاضرات؛ الكبرى منها تتسع لــ ٧٢ متدربًا، والثانية سعتها ٥٦ متدربًا، والثالثة تتسع لاستقبال ٥٠ متدربًا، بينما الرابعة والخامسة تتسع كل منها ل ٢٠ متدربًا، وأن إحدى أهم القاعات تم تجهيزها لتكون استديو تليفزيونيًا، وتم إمداده بأحدث الأجهزة، تصاحبه وحدة مونتاج مجهزة لإعداد المحتوى المرئي، وبجواره استديو إذاعي مجهز بوحدة ميكسر وتحكم ، كما أن صالة التحرير من أهم قاعات المعهد، وتحوي عددًا من أجهزة الحاسب الآلي الحديثة.

ونوه عبدالمجيد، لتخصيص قاعة مجهزة بثمانية أجهزة كمبيوتر حديثة خاصة بالتدريب على العمل بمواقع التواصل الاجتماعي، وقاعة خاصة بالتدريب على الصحافة المكتوبة تحوي تسعة أجهزة حاسب ومقاعد ومكاتب، لخلق معايشة للقسم تحريري بالصحيفة، ومثلها قاعة خاصة بالجرافيك والتصميم، والأخيرة خاصة بالصحافة الإلكترونية.

وشدد عبدالمجيد على أن لجنة تطوير المهنة والتدريب، تمتلك برنامجًا طموحًا سيتم عرضه على مجلس النقابة تفصيلًا، والذي يستهدف ثلاثة محاور؛ الأول أن يسهم في ضبط القيد، والثاني خلق قيمة مضافة في قدرات الزملاء النقابيين من خلال دورات احترافية، والثالث تعظيم موارد النقابة من خلال شق تدريبي استثماري للطلبة والصحفيين العرب، وراغبي تلقي التدريب في مجالات الإذاعة والتليفزيون، هذا بخلاف ما تم طرحه في البرنامج الانتخابي من خطة على أساسها خصصت قاعة لمتحف الصحافة.

وحول اقتراح مشروع لتعديل قانون النقابة ووضع بند يشترط الحصول على دبلومة إعلام لغير خريجي الإعلام الراغبين فى الالتحاق بقيد نقابة الصحفيين، قال الكاتب الصحفى حاتم زكريا سكرتير عام نقابة الصحفيي لـ "صدى البلد": "هذا اقتراح وسيتم الاكتفاء بحصول الزملاء غير خريجين مؤهلات الأعلام على دورة بمعهد الصحفيين الجديد".
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد إضافة النشاط الرياضي للمجموع الكلي في المراحل التعليمية المختلفة؟

هل تؤيد إضافة النشاط الرياضي للمجموع الكلي في المراحل التعليمية المختلفة؟