ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

بعد تطبيق صفر جمارك وفقا لاتفاقية الشراكة الأوروبية.. توقعات ارتفاع اليورو أمام الدولار تطيح بحلم خفض أسعار السيارات فى السوق المصرية

الخميس 10/يناير/2019 - 03:20 م
صدى البلد
ولاء عبد الكريم
توقعات بارتفاع أسعار السيارات الأوروبية 2% رغم صفر الجمارك
علاء السبع: مخاوف ارتفاع سعر اليورو أمام الدولار يهدد صفر جمارك السيارات
إصدار استراتيجية تطوير صناعة السيارات ضرورة


على الرغم من تطبيق صفر جمارك على السيارات الأوروبية وفقا لاتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية بدءا من يناير العام الحالى، إلا أن توقعات ارتفاع اليورور أمام الدولار قد تحول دون الاستفادة من الصفر جمارك لخفض أسعار السيارات، حيث توقع خبراء سيارات زيادة أسعار السيارات الأوروبية بنسبة 2% وتصل إلى 10% بالسيارات الصينية والكورية واليابانية وغيرها.

وتوقع أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، وجود ارتفاعات مرتقبة فى أسعار السيارات الأوروبية خلال شهر فبراير المقبل بنسبة 2%، وبنسبة تتراوح بين 5 و10% للسيارات الأخرى، نظرا لتوقعات ارتفاع اليورو مقابل الدولار، إضافة إلى عدم تثبيت الدولار الجمركى.

وقال أبو المجد، فى تصريحات خاصة لــ "صدى البلد"، إن السيارات اليابانى والصينى والكورى - وهى لا تخضع لاتفاقية الشراكة الأوروبية - ستزيد أسعارها بعد معاملتها بالسعر الجديد لأنها ستجمرك بالسعر الجديد، وتحصيل الضرائب بالسعر الجديد، وعلى سبيل المثال يتم تحصيل 66.5% للسيارات "cc 1600" عبارة عن 40% جمارك، و26.5% تشمل 14% ضريبة القيمة المضافة، و3% رسم تنمية، و1% رسوم جدول، و8.5% رسوما متنوعة كرسم هالك ومميكن، لذلك سترتفع بصورة ملحوظة.

وتوقع رئيس رابطة تجار السيارات ارتفاع سعر السيارات فوق الـ 2000 سي سي بنسب تتراوح من 5 إلى 10% بعد تحرير الدولار الجمركى، وذلك بسبب ارتفاع أسعارها لتعدد موديلاتها وأنواعها وإصداراتها المختلفة، وبالنسبة للسيارات حتى 1600 ستزداد أسعارها ما بين 2% للسيارات الأوروبى و4% للسيارات الأخرى.

من جانبه، أكد علاء السبع، عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن هناك توقعات بارتفاع أسعار السيارات الأوروبية الشهر المقبل، وذلك تزامنًا مع التوقعات بارتفاع سعر صرف اليورو أمام الدولار على الرغم من تطبيق الصفر الجمركى على السيارات وفقًا لاتفاقية الشراكة الأوروبية.

وأضاف "السبع"، فى تصريحات خاصة لــ "صدى البلد"، أنه مع بدء تطبيق الإعفاء الجمركي على السيارات الأوروبي انخفضت الأسعار على السيارات ذات المحرك 1600 سي سي بما بين 10 و50 ألف جنيه.

ولفت إلى أن السيارات ذات قدرات المحركات الأعلى انخفضت أسعارها بما بين 300 ألف جنيه وحتى مليون جنيه.

وأكد أن شركات تجميع السيارات المحلية طالبت في السابق بأن يتم إصدار استراتيجية تطوير صناعة السيارات لكي يتم حماية الصناعة المحلية من السيارات المستوردة من الاتحاد الأوروبي مع وصول التعريفة الجمركية عليها إلى صفر%.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

ما توقعاتك لمباراة الزمالك واتحاد طنجة ؟

ما توقعاتك لمباراة الزمالك واتحاد طنجة ؟