ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

تقديرا لدور مصر الريادي ورئاستها للاتحاد الإفريقي لعام 2019..العربية للتصنيع تستضيف السفراء الأفارقة لدى مصر.. وتتطلع للتعاون والبناء مع الدول الإفريقية ووضع كافة خبراتنا وقدراتنا لخدمة القارة السمراء

الجمعة 11/يناير/2019 - 09:25 ص
صدى البلد
كريم الخطيب
اهتمام متزايد خلال السنوات الأخيرة للتعاون مع الدول الافريقية
الهيئة العربية للتصنيع تواصل انفتاحها على القارة السمراء
التراس: تطلعه للتعاون البناء مع دول القارة في مجالات التصنيع والتبادل التجاري ونقل الخبرات والتدريب


شهدت الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة اهتماما وعمقا متزايدا مع دول القارة الإفريقية من قبل القيادة السياسية، الهيئة وحرصت الهيئة العربية للتصنيع على أهمية مد جسور التقارب والتعاون مع دول القارة الإفريقية في كافة المجالات والقدرات التصنيعية، ومزيد من الاستثمار في القارة السمراء.

وواصلت العربية للتصنيع جهودها خلال الفترة الأخيرة للانفتاح على العالم ومواصلة الجهود لتعزيز التعاون مع دول القارة الإفريقية، بمكانة مصر كدولة هامة في قلب إفريقيا، وهذا يمثل نموذجا لنجاح تلك الجهود للتواصل مع العمق الإفريقي التي تربطنا بها علاقات تاريخية وثيقة.

وفتحت العربية للتصنيع أبوابها لتعزيز التعاون مع دول القارة الأفريقية ودول حوض النيل والتي تمثل العمق الاستراتيجي لمصر، مما أوجب علينا دعم الاشقاء الافارقة في كافة المجالات، كما أعلنت العربية للتصنيع استعدادها وإتاحتها كل الدعم أمام الأشقاء الأفارقة.

وتعمل الهيئة العربية للتصنيع فى المجالين العسكرى والمدنى، وتنفرد بكونها الأولى من نوعها من حيث تصنيع الطائرات فى مصر والوطن العربى وذلك لانضمام مصنع الطائرات للهيئة منذ نشأتها ، بعد إنتاج ثلاثة طرازات للطائرات "الجمهورية ، القاهرة 200 ، والقاهرة 300" ، فضلا عن تصميم وتصنيع العربات المدرعة "فهد" والعربات العسكرية "جيب" والعديد من الأسلحة والصواريخ والمعدات الإلكترونية وضفائر الطائرات.

وتقوم الهيئة العربية للتصنيع بالعديد من المشروعات العملاقة فى المجال المدنى، وخاصة مشروعات البنية التحتية وخدمة المجتمع، فتقوم الهيئة بإنتاج محطات تحلية مياه البحر و تنقية مياه الشرب ومعالجة مياه الآبار والصرف الصحى والصرف الصناعى، كذلك تصنيع معدات توليد الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والمعدات والأجهزة الإلكترونية كشاشات العرض العملاقة بالطرق السريعة والاستادات و شاشات SMART ، 3D ،LED وأجهزة التابلت، فضلًا عن قيام الهيئة بتجهيز عربات الخدمة الشاقة وخدمة المجتمع، كسيارات كنس الشوارع وكبس القمامة ، وسيارات الإطفاء وسلالم الإنقاذ، وسيارات الإسعاف والعيادات المتنقلة ، كل هذا يضع الهيئة العربية للتصنيع فى المرتبة الأولى كصرح صناعي عملاق.

وتقديرا لدور مصر الريادي ورئاستها للإتحاد الإفريقي لعام 2019 وإستراتيجية الدولة للانفتاح على أفريقيا، وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لفتح آفاق جديدة من التعاون والتكامل لتحقيق آمال وطموحات شعوبنا الأفريقية، زار اليوم 40 سفيرا وممثلا دبلوماسيا عن الدول الأفريقية بمصر مقر الهيئة العربية للتصنيع تقديرا لدور مصر الريادي وتزامنا مع رئاستها للاتحاد الأفريقي لعام 2019، وفوزها بتنظيم كأس الأمم الأفريقية المُقبلة، فضلا عن التخطيط لتنظيم منتدى الشباب الأفريقي مارس المقبل بمدينة أسوان باعتبارها عاصمة ثقافية لأفريقيا.

وأكد الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، على أهمية تعزيز التعاون مع دول القارة الأفريقية، موضحا أن الهيئة العربية للتصنيع تضع جميع إمكانياتها وخبراتها الفنية والتكنولوجية لخدمة قارتنا الأفريقية التي تربطنا بها علاقات تاريخية وثيقة.

وأعرب «التراس» عن تطلعه للتعاون البناء مع دول القارة السمراء في مجالات التصنيع والتبادل التجاري ونقل الخبرات والتدريب والصيانة وتأهيل الكوادر البشرية تحت مظلة الاتحاد الأفريقي.

وأشاد رئيس الهيئة العربية للتصنيع، بدور وزارة الخارجية لتنظيم تلك الزيارات التي تُعد فرصة لتعريف الأشقاء الأفارقة بإمكانيات ومُنتجات الهيئة العربية للتصنيع، خاصة مع استضافة مصر مُنتدى الاستثمار بأفريقيا للعام الثالث على التوالي فى 2018، ما يُعد مؤشرا على التزامها بتعزيز العمل الجماعي بين الدول الأفريقية لتحقيق التنمية المستديمة وزيادة معدلات النمو الاقتصادي والاستثمارات المشتركة وجذب الاستثمارات وإزالة جميع العقبات التى تعترض التجارة بين دول القارة.

من جانبه، أعرب محمدو لبرنغ، سفير دولة الكاميرون بالقاهرة عميد السفراء الأفارقة، عن تقديره لدور مصر الرائد بالقارة الأفريقية، مشيرا إلى أن تلك الزيارة تمثل بداية قوية لدعم وتعزيز التعاون المصري الأفريقي، خاصة مع رئاستها للاتحاد الأفريقي الذي يعد نتاجا طبيعيا للدور الكبير الذى تقوم به القاهرة للتنسيق والتعاون مع القارة السمراء، والدعم الكامل الذى تقدمه للدول الأفريقية فى مختلف المجالات.

وقال «لبرنغ»: "إننا كسفراء للدول الأفريقية سنحث المؤسسات الخاصة والمجتمع المدني وتقديم الحوافز للمستثمرين للمشاركة بقوة مع الهيئة العربية للتصنيع كخطوة هامة في طريق التعاون البناء بين دول القارة".

وذكر السفير أبو بكر حفني، مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، أن العديد من الدول الأفريقية تتطلع باستمرار للتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع في العديد من مجالات التصنيع والتدريب ونقل التكنولوجيا، مشيرا إلى أن زيارات الوفود الأفريقية ستتولى مستقبلا بالتنسيق مع الهيئة لوضع الآليات والخطوات التنفيذية للتعاون.

وفي إطار الزيارة، حرص وفد السفراء الأفارقة على مشاهدة وتفقد عدد من خطوط الإنتاج والقدرات التصنيعية بمصنع الإلكترونيات والشركة العربية الأمريكية للسيارات، حيث تعرفوا عن قرب على منتجات الهيئة الإلكترونية واللمبات الموفرة والسيارات والقدرات التصنيعية بالمشروع القومي للصُوب الزراعية.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

ما توقعاتك لمباراة الزمالك واتحاد طنجة المغربى غدا فى إياب دور 32 للكونفدرالية الأفريقية ؟

ما توقعاتك لمباراة الزمالك واتحاد طنجة المغربى غدا فى إياب دور 32 للكونفدرالية الأفريقية ؟