ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

كيف غير السيسي موقف أمريكا تجاه مصر.. السر في محاربة الإرهاب.. وزير الخارجية الأمريكية يثمن جهوده.. وسياسيون: الرئيس أوضح للعالم حجم ما نحاربه من تنظيمات

الخميس 10/يناير/2019 - 08:32 م
صدى البلد
محمد أبو ليلة

وصل مساء أمس الأربعاء إلى القاهرة وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو في زيارة إلى مصر ضمن جولته بعدد من دول المنطقة كالأردن والعراق والتي تستمر حتى 15 يناير الجاري، هذه الزيارة التي لا يزال بومبيو يتفقد جولاتها كشف عن تطور كبير في العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية لم تشهد لها مثيلا.


فحسب تصريحات وزير الخارجية الأمريكية خلال كلمته بالجامعة الأمريكية اليوم إن بلاده رفضت الاقتراحات الخاطئة من أعدائها، موضحاً أنه في أول رحلة للرئيس ترامب طالب من الدول ذات الغالبية المسلمة أن تغزو التطرف وتواجه الإرهاب، وشاركنا الرئيس السيسي في هذا الجهد وأشكره على شجاعته هذه.


وأشاد بومبيو بأن مصر بلد السعي وراء تحقيق الآمال، وأن هذه الأراضي شهدت انتفاضات، وفي هذه اللحظة الحرجة كانت أمريكا التي يعتبرها صديقا قديما لمصر كانت غائبة بصورة كبيرة، لأن قادتها أخطأوا قراءة اللحظات التاريخية في مصر.

كيف غير السيسي موقف

طمأنة المنطقة

زيارة وزير الخارجية الأمريكية لمصر كان لها هدف واضح حسبما ذكرت مجلة وليتيكو الأمريكية بأنها الرحلة الأصعب منذ تولي بومبيو منصبه خلفاً للوزير السابق ريكس تيلرسون، حيث إن الهدف الرئيسي من الجولة عرض الدور الأمريكي الحالي في المنطقة، وطمأنه الدول العربية الحليفة للولايات المتحدة أن واشنطن لا تزال ملتزمة بهذا التحالف.


وخلال كلمته بالجامعة الأمريكية أكد بومبيو أن هناك تنظيمات منتشرة فى سوريا وليبيا إرهابية خلافا لداعش وعلى رأسهم جماعة الإخوان الارهابية التى تمارس العنف، مشيرا لوجود منظمات إرهابية أخرى منتشرة فى أفريقيا ومنها بوكوحرام، مضيفاً أن جماعة الإخوان إرهابية ولا تختلف فى سلوكها عن داعش، وأنه وترامب يقدران الدور الكبير الذي قام به الرئيس السيسي في محاربة هذه الكيانات الإرهابية.


كيف غير السيسي موقف

سياسيون


وفي هذا السياق أكد الدكتور هاني سري الدين سكرتير حزب الوفد أن السيسي أوضح أكثر من مرة للمجتمع الدولي وأمريكا تحديداً ما تعانيه مصر ودول الشرق الأوسط من الإرهاب، وأن السيسي منذ كلمته في الأمم المتحدة سبتمبر الماضي وضع المجتمع الدولى عند مسؤولياته فى الأزمات التى تعيشها منطقة الشرق الأوسط.


مضيفاً أن السيسي كشف للعالم أجمع حجم التحديات التى خاضتها مصر ونجحت فى عبورها منفردة وكيف أنها نادت مراراً وتكراراً بضرورة التكاتف الدولى لمواجهة الإرهاب وتغاضى المجتمع الدولي عن ذلك ثم ها هو اليوم يذوق ويلات ذلك.

كيف غير السيسي موقف

خطابات السيسي حولت الموقف الأمريكي تجاه مصر


بينما أوضح طارق الخولي عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب أن خطابات السيسي في الأمم المتحدة وأمام العالم عدّلت الكثير من المسارات وفتحت الكثير من الأبواب المغلقة فى ملف العلاقات الخارجية المصرية الأمريكية واتضح ذلك أكثر خلال الزيارات التى يقوم بها البرلمان للعديد من الدول حيث تغيرت نظرتهم لمصر وأصبحوا على وعى بحجم التطور السياسى والتحول الاقتصادى.

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

من الأجدر لتولي إدارة بطولة أمم أفريقيا 2019 بعد فوز مصر بتنظيمها ؟

من الأجدر لتولي إدارة بطولة أمم أفريقيا 2019 بعد فوز مصر بتنظيمها ؟