ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

وزير الاتصالات: 2019 عام الخير بالقطاع.. مشاركة مصرية متميزة بأكبر معارض التكنولوجيا العالمية بلاس فيجاس.. توسعات جديدة لخدمات النقل التشاركى بمصر.. وانطلاق شركة محمول عالمية جديدة بمصر

الجمعة 11/يناير/2019 - 04:31 م
عمرو طلعت - وزير
عمرو طلعت - وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
احمد عبد القوى
الحصاد الأسبوعي:
  • صدى البلد ساعد المخترقين عبر الواتس على تخطى تلك الأزمة 
  • انطلاق المؤتمر السنوي لمعرض الإلكترونيات الاستهلاكية
  • شركة محمول عالمية تعلن انطلاقها بمصر بأسعار تنافسية
  • مديرة كريم باص لـ صدى البلد: سنتوسع إلى 10 خطوط



شهد الأسبوع المنصرم العديد من الأنشطة الهامة فى قطاع الاتصالات بالإضافة إلى العديد من التصريحات الخاصة بصدى البلد والتى تحتوى على العديد من الأخبار السارة فى القطاع، ويأتي على رأسها تصريحات الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لصدى البلد والتى أكد فيها أن عام 2019 يأتى بالخير بمزيد من المشروعات الهامة فى القطاع والتى من شأنها إفادة المواطنين باختلاف فئاتهم.

وأشار فى تصريحات خاصة لـ صدى البلد إلى أنه راض عن أداء القطاع خلال 2018 فخلال العام الماضى تم اتخاذ خطوات كبيرة وسوف يتم استكمالها فى 2019.

وقال إن أهم الملفات التى سوف يعمل عليها القطاع خلال العام الحالى هو الاستمرار فى ملف التحول الرقمى لتقديم خدمات أفضل للمواطنين، بالإضافة إلى إطلاق 20 خدمة إلكترونية بدأناها بتقديم خدمات المحليات عبر مكاتب البريد.

وأكد أن ريادة الأعمال والتدريب تأتى على أولوية الملفات التى تهتم بها الوزارة، بالإضافة إلى حشد الجهود لاستكمال منظومة الكارت الموحد بالتنسيق مع البنك المركزى.

وقال إن حجم نمو القطاع بلغ 14.1 في المائة خلال العام المالي 2017 / 2018 مقابل 12.5 في المائة في العام المالي السابق له، فيما سجل نموا غير مسبوق خلال يوليو - سبتمبر 2018 ومن المتوقع أن يشهد طفرة كبيرة خلال 2019.

من جهة اخرى انطلقت فعاليات المؤتمر السنوي لمعرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2019 والذي يعقد بمدينة لاس فيجاس الأمريكية، ويمتد حتى اليوم الجمعة وتشارك فيه مصر بجناح يضم 10 شركات ناشئة تستعرض ابرز الحلول والخدمات الجديدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تحت رعاية الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا التابعة للاتحاد العام للغرف التجارية وبالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات"ايتيدا".

وتعرض الشركات منتجات وحلول رقمية تعتمد على أحدث التقنيات والتكنولوجيات الناشئة ومنها إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي و”البلوك تشين”، وغيرها من التطبيقات التي تخدم قطاعات التجارة الالكترونية والشحن والبورصة والخدمات المالية الرقمية.

وتتضمن قائمة الشركات الناشئة التي وقع عليها الاختيار شركةSavvyTech، وشركة Noqood، وشركة Dippy Duddes، وElkrem، وAquatika، وشركةBotCommander، وShopX، وشركة Selena AI، وشركةWaste Marche، وشركةGBarena..

أكد المهندس خليل حسن خليل، رئيس الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية: "أن شعبة الاقتصاد الرقمي تحرص سنويا على المشاركة في هذا المعرض منذ عام 2013، والذي يعد من أكبر المعارض العالمية التي تشارك فيها الشركات الكبرى والناشئة ، مؤكدا أن دعم الشعبة للشركات الناشئة ورواد الأعمال من خلال الشراكة الاستراتيجية مع "ايتيدا" بهدف دعم نمو الشركات الناشئة صاحبة القيمة المضافة والوصول بها إلى العالمية من خلال المشاركة في المؤتمرات والفعاليات الدولية في اتجاه زيادة الصادرات التكنولوجية المصرية".

وأضاف خليل: "أن هذا العام يشهد مشاركة 10 شركات من أعضاء الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بعد أن بلغت أعداد الشركات العام الماضي تسع شركات وتطمح الشعبة في مضاعفة هذا العدد بحلول عام 2020 إلى أكثر من 20 شركة، مؤكدا أن دور الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي يستهدف رواد الأعمال ودعم منظومة الإبداع والابتكار في مصر خاصة وأن استراتيجية الشعبة ترتكز على دعم الشركات صاحبة القيمة المضافة، كما يعد المعرض فرصة كبيرة للشركات الأعضاء للوقوف على أهم المستجدات في عالم التكنولوجيا، وعقد لقاءات مع الشركات العارضة لتكوين شراكات، ومقابلة متخذي القرار لدراسة إمكانية التعاون في المشروعات المنفذة من خلال مؤسساتهم، والعمل على زيادة الفرص التصديرية لخدمات ومنتجات الأعضاء التكنولوجية إلى السوق العالمي".

ومن جانبه، أوضح المهندس محمد عزام، المدير التنفيذي للشعبة العامة للاقتصاد الرقمي: " جاء اختيار هذه الشركات بعد مراجعة أكثر من 100 طلب من الشركات الناشئة للمشاركة في هذا الحدث الهام، حيث تم عقد مقابلات معهم من خلال لجنة ضمت ممثلين عن "ايتيدا" والشعبة العامة للاقتصاد الرقمي ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال "تيك" وعدد من الخبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات والاستثمار في مجال ريادة الأعمال.

ويعد معرض CES من أكبر التجمعات العالمية لمطوري أبرز وأحدث التقنيات ومنتجي الأجهزة الإلكترونية، والمنصة العالمية الأشهر للمبدعين ولمبتكري التكنولوجيات المتطورة، وذلك على مدار أكثر من 50 عامًا.

ويشارك في المعرض الذي تنظمه جمعية تكنولوجيا المستهلكConsumer Technology Association (CTA)، أكثر من 4500 شركة، بما في ذلك المصنعين والمطورين وموردي أجهزة تكنولوجيا المستهلك والمحتوى وأنظمة البرمجيات؛ ويحضره أكثر من 180 ألف شخص من 155 دولة من مختلف أرجاء العالم

من جهة أخرى فاجأتنا بعض وسائل الإعلام خلال الأيام القليلة الماضية بعدد من الأخبار التى تفيد بوجود اختراقات لعدد من مستخدمى الواتس اب بإحدى الدول العربية حيث تعرضت الحسابات الشخصية لمواطنين في الآونة الأخيرة إلى الاختراق من قبل أشخاص مجهولين، الذين بدورهم قاموا بإرسال رسائل إلى قوائم الأصدقاء مطالبين بتحويل مبالغ مالية إليهم عبر حسابات بنكية أو شركات تحويل أموال، مما جعل الكثير من الأشخاص يقعون ضحايا عمليات القرصنة.

هذه الوقائع تفرض عددا من التساؤلات حول ما كنا كمستخدمين بشكل يومى للبرنامج فى حالة أمان ونحن نستخدم هذا التطبيق العالمى بشكل يومى.

"صدى البلد" طرح سؤال على الدكتور محمد حجازي رئيس لجنة التشريعات والقوانين بوزارة الاتصالات ورئيس مكتب الملكية الفكرية بهيئة تنمية تكنولوجيا المعلومات والذى استبعد بشكل عام فكرة الأمان المطلق على الإنترنت، أو من يتخيل أن تفاعلاته وتعاملاته عبر الانترنت مؤمنة بنسبة 100 بالمائة فهو مخطىء فأكبر الجهات والمؤسسات العالمية التى تعلن مرارا وتكرارا انها ذات تأمين عالى يتم اختراقها على أرض الواقع بين الحين والآخر.

وأضاف د. حجازى، أن الواتس اب من اكثر البرامج المؤمنة على أرض الواقع لأنه مشفر من شخص يتحدث إلى شخص آخر وهو ما أعلنه واتس اب منذ قرابة عامين وهذا يعنى انه من البرامج ذات الحماية الكبيرة على عموم المستخدمين ولكن الذى حدث على ارض الواقع أنه يتم اختراق حسابات أشخاص بسبب سلوكياتهم انفسهم وليس بسبب تأمين البرنامج نفسه ..فأحيانا مستخدم ما يترك تليفونه لشخص آخر لمدة عدة دقائق ..فخلال هذه الفترة يستطيع الشخص الاخر ان يفعل خاصية التزامن بالوتس ليرى كل محتويات الواتس على اى جهاز كمبيوتر او تاب او حتى موبايل من خلال خاصية واتس ويب وهى خاصية متاحة وواضحة على الواتس وكثير من المستخدمين لا يعرفونها.

قال إن من أهم التنبيهات التى يجب اخذها فى الاعتبار دائما هو وعى المستخدم نفسه بالتطبيق الذى يتعامل معه وألا يثق ثقة عمياء فى أنه يتمتع بتأمين كامل.


من جهة أخرى أعلن اندرو نبيل مدير العلامة التجارية العالمية ريل مى المتخصصة فى تصنيع المحمول عن انطلاقها بمصر بشكل رسمي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى الأربعاء الماضى ؛ للإعلان رسميا عن بدء بيع العلامة التجارية رسميا بمصر.

وأضاف أندرو نبيل أن ريل مى انطلقت منذ قرابة ٨ أشهر فقط، واستطاعت خلال تلك الفترة الوجيزة بيع أكثر من ٤ ملايين جهاز حول العالم.

وأكد أن العلامة التجارية الجديدة تستهدف تغيير خريطة المحمول بمصر بمنتجات جديدة بأسعار تنافسية جدا وبإمكانيات مرضية لجميع الفئات خاصة فئة الشباب.


من جانبها أكدت هدير شلبى مدير عام كريم باص أن خدمة الباص التى أطلقتها شركة كريم المتخصصة فى النقل التشاورى أثبتت نجاحا كبيرا خلال فترة وجيزة.

وأشارت فى تصريحات خاصة لـ صدى البلد إلى أن فور إطلاق الخدمة منذ قرابة 3 أسابيع اكتشفنا أن هناك طلبا كبيرا من العملاء بل والكابتن أيضا وهو ما جعلنا نفكر لزيادة أعداد الخطوط التى تعمل عليها كريم باص لترتفع من أربعة خطوط والتى بدأنا بها منذ قرابة ثلاثة أسابيع إلى 10 خطوط.

يذكر أن الأربعة خطوط التى بدأت بها كريم تجربة الباص كانت لتغطية الأحياء الرئيسية مثل التجمع الخامس و6 أكتوبر والمعادى ووسط البلد.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

ما توقعاتك لمباراة الزمالك واتحاد طنجة ؟

ما توقعاتك لمباراة الزمالك واتحاد طنجة ؟