ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

التنمية المحلية في أسبوع.. شعراوي يؤكد اهتمام الرئيس السيسي بالحفاظ على حقوق وثروات الدولة من الموارد الطبيعية.. التعامل بحسم مع المخالفين وإغلاق المحاجر غير المرخصة للحد من سرقة المواد المحجرية

الجمعة 11/يناير/2019 - 06:15 م
اللواء محمود شعراوى،
اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية
ايمان البكش
وزير التنمية المحلية :
لقاءات دورية بالمحافظات لحل المشاكل وتحسين الخدمات
إغلاق المحاجر غير المرخصة

تلقينا 25 ألفًا و467 رسالة في أول يناير.. 5168 منها شكاوى.. وتم حل 86.8%
التنمية المحلية: نتابع تنفيذ الموجة 12 لإزالة التعديات على أملاك الدولة


شهدت وزارة التنمية المحلية على مدار الأسبوع الماضي،العديد من الأحداث المهمة،حيث عقد اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، اجتماعًا مع مديري المحاجر بالمحافظات بحضور عدد من قيادات الوزارة.

وتم خلال الاجتماع بحث المقترحات الخاصة بتحقيق الاستفادة المثلى من المحاجر بمختلف أنواعها على مستوى محافظات الجمهورية.

وأشار "شعراوى"، إلى اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالحفاظ على حقوق وثروات الدولة من الموارد الطبيعية، مؤكدا سعى الحكومة للاستغلال الأمثل لما يتوافر بالمحاجر من ثروات وتوفير مزيد من فرص العمل وإقامة مشروعات لجذب الاستثمارات المحلية فى هذا القطاع الهام.

وشدد الوزير، على أهمية الاستمرار فى تحصيل مستحقات الدولة من المحاجر وتعظيم الموارد منها والمرور الميدانى عليها من العاملين بالمحافظات وحصر المحاجر المرخصة وغير المرخصة لحين الانتهاء من قانون الثروة المعدنية الجديد واللائحة التنفيذية الخاصة به.

كما شدد على التعامل بحسم مع المخالفين وإغلاق المحاجر غير المرخصة للحد من سرقة المواد المحجرية وإحكام السيطرة على نقلها على الطريق الرئيسية بالمحافظات بالتنسيق مع إدارات المرور وهيئة الطرق.

وناقش الاجتماع عددًا من المقترحات للحفاظ على حقوق الدولة وإيراداتها من المحاجر ومنها حوكمة إدارة المحاجر بالمحافظات تحت جهة واحدة وربط البيانات على قاعدة بيانات موحدة وتفعيل منظومة الشباب الواحد وتوحيد نماذج التراخيص والإجراءات المنظمة لذلك والحد من ظاهرة تأخير إصدار التراخيص وإنشاء إدارة للتفتيش على المحاجر واستمرار التنسيق مع وزارات الآثار والزراعة والبيئة والعدل والمحافظات للوصول الى رؤية متكاملة لعرضها على القيادة السياسية والسيد رئيس الوزراء.

وتلقى اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية تقرير شهر ديسمبر 2018 حول مبادرة "صوتك مسموع" التى أطلقتها الوزارة نهاية أكتوبر الماضى تحت رعاية رئيس الوزراء لتلقى شكاوى المواطنين والرد عليها والتواصل معهم، وذلك فى إطار 5 محاور رئيسية وهى مخالفات البناء والتعدى على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة والإشغالات والفساد والرشوة والمخلفات بأنوعها المختلفة والمقترحات والأفكار الجديدة.

وأوضح التقرير الذى تلقاه الوزير أن المبادرة تواصلت مع المواطنين لاستقبال الشكاوى عبر الوسائل التى تم الإعلان عنها سواء الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك أو رقم الواتس اب أو عبر الإيميل أو الخط الساخن، حيث بلغ عدد الرسائل فى جميع القنوات بالمبادرة حتى بداية شهر يناير 2019 حوالى 25 ألفا و467 رسالة منها حوالى 5168 شكوى تم حل 86.8 % منها وجار حل باقى الشكاوى.

وأشار التقرير إلى أن أكثر الشكاوى خلال شهر ديسمبر هى الإشغالات ومخالفات البناء والقمامة والتعدى على الأراضى الزراعية والفساد، وكانت أكثر المحافظات استجابة فى حل الشكاوى هى ( الجيزة - البحيرة - الدقهلية - كفر الشيخ - القليوبية – مطروح – الغربية – المنوفية – قنا ).

كما تضمن التقرير أن عدد الرسائل التى تلقتها خدمة ( الواتس أب ) بالمبادرة خلال شهر ديسمبر كانت حوالى 10884 رسالة منها 2677 شكوي مستوفاة حيث تم الرد على 90% من تلك الشكاوى، مقسمة إلى 22.8 % مخالفات بناء و19.1% من الشكاوى خاصة بالتعدى على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة ، و27.9 % من الشكاوى خاصة بالإشغالات و9.3% من الشكاوى حالات فساد و20.4 % قمامة .

وأكد التقرير التنسيق المستمر بين فريق عمل المبادرة بالوزارة مع فرق العمل المشكلة فى المحافظات للرد على الشكاوى وجار تباعًا الرد على الشكاوى المتبقية.

وفيما يخص البريد الإلكترونى للوزارة ، تبين من التقرير أنه تلقى خلال شهر ديسمبر 135 رسالة وتضمنت 45 شكوى تم الرد على 84.4 % منها وكانت مقسمة إلى 22.2 % شكاوى خاصة بالقمامة و 28.8 % شكاوى تعديات على أراض زراعية وأملاك الدولة ، و24.4 % شكاوى إشغالات و6.6 % شكاوى حالات فساد.

وفيما يخص صفحة المبادرة على موقع التواصل الإجتماعى (الفيس بوك) ، تبين من التقرير أن عدد متابعى الصفحة خلال شهر ديسمبر بلغ حوالى 4763 رسالة وبلغ عدد المشاهدين لها حوالى 20116 ألف مشاهد ، وبلغ عدد الرسائل الواردة على الصفحة حوالى 2650 رسالة وبلغ عدد الشكاوى بها 278 شكوى تم الرد على 85.6 % ، وبلغت الشكاوى الخاصة بالإشغالات 35.1 % والشكاوى الخاصة بالقمامة 25.8 % وشكاوى مخالفات البناء 14% والتعديات على الأراضى الزراعية 15.5% و الفساد 11.7 % و5% نسبة المقترحات .

كما أشار التقرير الى تلقى الخط الساخن للمبادرة حوالى 325 اتصالا تليفونيا من المواطنين للاستفسار عن المبادرة .

ووجه الوزير شعراوى كافة المحافظات بقيام أجهزة المراكز والمدن بتشكيل فرق عمل فرعية لزيادة سرعة الاستجابة المباشرة للشكاوى والرد عليها، وأكد اللواء شعراوى على أن استجابة المحافظات لشكاوى المواطنين وسرعة الرد عليها معيار أساسى لتقييم أداء العمل للقيادات المحلية بالمحافظات.

وجدد الوزير التأكيد على كافة العاملين بالمبادرة والفرق التنفيذية بالمحافظات ببذل أقصى جهد لخدمة المواطن تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى للحكومة بتفعيل كافة آليات التواصل مع المواطنين بالمحافظات والاستماع إلى مشكلاتهم ومطالبهم وسرعة الرد عليها وحلها بما يحقق رضاهم عن كافة الخدمات المقدمة إليهم.

جدير بالذكر أن اللواء محمود شعراوى قد أعلن نهاية شهر أكتوبر الماضي إطلاق المبادرة والتى ترتكز على محورين رئيسيين، المحور الأول تحت عنوان "إدارة محلية مستجيبة للمواطن"، وفيما يخص المحور الثاني للمبادرة يحمل عنوان "إدارة محلية تتحرك وتعمل من أجل المواطن".

وأضاف وزير التنمية المحلية أنه تم إتاحة أكثر من وسيلة لتلقي الشكاوى من المواطنين حيث تم تخصيص رقم " الواتس أب " : وهو ( 01150606783 ) الصفحة الرسمية للمبادرة على موقع التواصل الاجتماعى " الفيس بوك": بعنوان ( صوتك مسموع) (www.facebook.com/sotakmasmwo )

رقم الخط الساخن : (15330 ) والذى يعمل طوال أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة ، البريد الإلكترونى : ([email protected]).

كما بدأت غرفة عمليات وإدارة الأزمات بوزارة التنمية المحلية متابعتها بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالمحافظات عمليات تنفيذ الموجة الثانية عشر لإزالة التعديات على أراضي وأملاك الدولة.

وتلقى اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، تقارير على مدار اليوم الأول من غرفة العمليات بالوزارة وغرف العمليات بالمحافظات حول تطورات عمليات الإزالة والإجراءات التي تتم مع حالات التعدي علي الأراضي الزراعية وأراضي البناء والتى تقوم بها قوات إنفاذ القانون بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.

وتأتي حملات الإزالات في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتنسيق بين كافة أجهزة الدولة للمحافظة على الممتلكات العامة والخاصة وإزالة أي تعديات عليها وتنفيذ قرارات لجنة استرداد أراضى الدولة برئاسة المهندس شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية.

ومن جانبه أكد اللواء محمود شعراوي أن هذا الملف يحظى باهتمام كافة أجهزة الدولة والقيادة السياسية، وأوضح الوزير أن الدولة لن تتنازل عن حقها في ازالة كافة التعديات على أملاكها وأراضيها وسيتم ازالتها والتعامل الفوري مع أي تعديات وإزالتها في المهد.

وشدد اللواء محمود شعراوي، على أن قوات إنفاذ القانون وأجهزة الدولة المعنية سوف تتعامل بكل حسم مع جميع حالات التعدى لإعادة حق الدولة كاملًا وتحقيق الأهداف التي تم وضعها في الموجة الثانية عشرة.

وطالب وزير التنمية المحلية بضرورة تفعيل فرق الرصد والمتابعة بالمحافظات وسرعة انتقالها للأراضى التى يتم تكرار التعديات عليها لإزالتها فورًا وتولى جهات الولاية كل فيما يخصه متابعتها، بالتنسيق بين الأجهزة الأمنية والمحافظة.

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

ما توقعاتك لمباراة الزمالك واتحاد طنجة المغربى غدا فى إياب دور 32 للكونفدرالية الأفريقية ؟

ما توقعاتك لمباراة الزمالك واتحاد طنجة المغربى غدا فى إياب دور 32 للكونفدرالية الأفريقية ؟