ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

الصحف الكويتية: توافق مصري أمريكي بشأن مواجهة تدخلات إيران.. طهران تتحدى واشنطن وتطلق أقمارا صناعية.. بدء انسحاب الجيش الأمريكي من سوريا.. وتراجع التضخم بمصر لـ 12%

الجمعة 11/يناير/2019 - 01:30 م
الصحف الكويتية
الصحف الكويتية
سمر صالح
-الصحف الكويتية الصادرة اليوم:
*كونا: تراجع التضخم بمصر لـ 12%
*القبس: بدء انسحاب الجيش الأمريكي من سوريا
*الأنباء: الداخلية الفرنسية تتهم السترات الصفراء
*الجريدة: السجن 10 سنوات لزين العابدين وصهره
*الرآي: طهران تتحدى واشنطن وتطلق أقمارا صناعية
*الجريدة: توافق مصري أمريكي بشأن مواجهة تدخلات إيران


تناولت الصحف الكويتية اليوم الجمعة العديد من الموضوعات المهمة على الصعيد الدولى والمحلى والإقليمي وتصدر ذلك تراجع التضخم بمصر لـ 12% وبدء انسحاب الجيش الأمريكي من سوريا واتهامات الداخلية الفرنسية لـلسترات الصفراء بالإضافة إلى السجن 10 سنوات لزين العابدين وصهره وتحدي طهران لواشنطن وإطلاق أقمار صناعية علاوة على التوافق المصري الأمريكي على مواجهة تدخلات إيران.

وأفادت "كونا" بأن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين تراجع في المدن المصرية تراجعا حادا في ديسمبر مع انخفاض أسعار الغذاء على أساس شهري، مما أثار تكهنات بشأن ما إذا كان البنك المركزي قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة هذا العام وقال الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الخميس إن معدل التضخم انخفض إلى 12 بالمئة في ديسمبر من 15.7 بالمئة في نوفمبر.

وأوضحت "القبس" أن الجيش الأمريكي بدأ في سحب معدات من سوريا وفق ما أكّد مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية لوكالة فرانس برس، في وقت لا يزال الجدول الزمني لانسحاب ألفَي جندي أمريكي تمّ نشرهم في هذا البلد غير واضح.

وقال المسؤول: «إنه يُمكنني أن أوكّد حصول نقل لمعدّات من سوريا، ولأسباب أمنيّة، لن أعطي تفاصيل إضافيّة في الوقت الحالي» وكانت قناة «سي إن إن» قد تحدّثت في وقت سابق عن سحب تلك المعدّات خلال الأيام الأخيرة، ونقلت عن مسؤول في الإدارة الأمريكيّة على علم مباشر بالعمليّة قوله إنّ سحب المعدّات مؤشّر إلى بداية الانسحاب الأمريكي من سوريا".

وأشارت "الأنباء" إلى أن وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير اتهم حركة «السترات الصفراء» الاحتجاجية بتعطيل نحو 60% من كاميرات مراقبة السرعة الثابتة على الطرق في فرنسا.

ووجه كاستانير في بيان متلفز انتقادات حادة لمن «يدعون أنهم ينتمون إلى حركة «السترات الصفراء» جراء هذا الدمار الكبير الذي لحق بكاميرات مراقبة السرعة التي توفر الأمان على الطرق».

وقال إن نحو ألفي كاميرا سرعة من بين 3300 من الكاميرات الثابتة على الطرق في فرنسا تعرضت إما للحرق أو للتدمير أو جرى تغطيتها بأكياس بلاستيكية.

وأكدت "الجريدة" أن محكمة تونسية قضت بالسجن 10 أعوام للرئيس السابق زين العابدين بن علي وصهره عماد الطرابلسي.

وأقرّت الدائرة الجنائية الأولى المختصّة في النظر بقضايا الفساد المالي، الحكم بعد تحقيق استمرّ سنوات في تهم تتعلّق بقضايا فساد مالي تورّط فيها الطرابلسي من خلال استيلائه على قطعة أرض تابعة للدولة، وذلك عن طريق «المحاباة». ويحاكم بن علي غيابيًا في 140 قضية منذ الإطاحة بنظامه إثر انتفاضة شعبية وفراره للسعودية في يناير 2011.

وتابعت "الجريدة" أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، زار القاهرة أمس، وناقش مع الرئيس عبدالفتاح السيسي مجمل ملفات المنطقة وفي مقدمتها الوضع في سورية وليبيا ومكافحة الإرهاب، وبحث التصدي لتحركات إيران في المنطقة، فيما حصل مرشد «الإخوان» محمد بديع وعدد من قيادات الجماعة على براءة بقضية «مسجد الاستقامة».

في إطار جولة تشمل دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق، أجرى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو زيارة أمس الى القاهرة التقى خلالها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ووزير خارجيته سامح شكري في القاهرة ومسؤولين دينيين وأكاديميين في مصر.

وبعد اجتماع السيسي وبومبيو، قالت الرئاسة المصرية، إن الجانبين شددا على عمق الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين البلدين، وأهمية استمرار التنسيق والتشاور المشترك بشأن القضايا السياسية والأمنية بالمنطقة، مضيفة أن السيسي أكد ضرورة "تعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية الممتدة بينهما لدورها المحوري في دعم الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط".

وأوضحت "الرآي" أن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، تحدى تحذيرا أمريكيا من إطلاق مركبات فضائية وإجراء اختبارات صاروخية، مؤكدا أن بلاده ستطلق إلى الفضاء أقمارا صناعية خلال الأسابيع المقبلة.

ونقلت وكالة «تسنيم» للأنباء عن روحاني قوله أمس في إحياء الذكرى السنوية الثانية لوفاة الرئيس الأسبق هاشمي رفسنجاني: «نحن فخورون بصواريخنا الدفاعية، وسوف نطلق أقمارا صناعية في الأسابيع المقبلة بواسطة صواريخ محلية الصنع» ولم يقدم الرئيس الإيراني تفاصيل أخرى حول القمرين الصناعيين.

وقال روحاني إن قدرة إيران الدفاعية وإمكاناتها التكنولوجية في الوقت الراهن هي نتاج لجهود رفسنجاني ووصف الرئيس الأسبق بأنه كان أحد الشخصيات السياسية الفريدة في إيران.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد إدخال دروس توعية ضد مخاطر السوشيال ميديا والشائعات ضمن المناهج الدراسية؟

هل تؤيد إدخال دروس توعية ضد مخاطر السوشيال ميديا والشائعات ضمن المناهج الدراسية؟