ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

مصر قبلة فرنسا بأفريقيا.. ماكرون في القاهرة خلال أيام.. نواب: الزيارة تهدف للاستفادة من تجربة بناء الدولة المصرية.. رغبة سياسية لتقوية العلاقات بين الدولتين.. وتعكس قوتها مع أوروبا

الجمعة 11/يناير/2019 - 10:00 م
الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي
أمينة الدسوقى
ماكرون يزور القاهرة خلال ايام
جمال محفوظ: 
زيارة الرئيس الفرنسي هدفها الاستفادة من تجربة بناء الدولة المصرية
غادة عجمى: 
فرنسا تدرك ثقل مصر العربي والعالمي
ايمن ابو العلا: 
زيارة الرئيس الفرنسي لمصر توطد العلاقات بين البلدين

فك طلاسم حجر رشيد، وقراءة اللغة المصرية القديمة أحداث تشهد على العلاقات التاريخية بين مصر وفرنسا، وكللت تلك العلاقات التعاون المشترك علي جميع المستويات ومختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية وغيرها، وكانت وستظل فرنسا من أكبر الدول الداعمة لمصر خلال السنوات القليلة الماضية، مع زيارات متبادلة بين قادات الدولتين والتى كان أخرها زيارة الرئيس السيسي فى اعقاب فوز إيمانويل ماكرون برئاسة فرنسا.

وخلال الأيام المقبلة من المقرر أن يزور الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مصر، وحول ابرز الملفات التى سيتم مناقشتها، قالت النائبة داليا يوسف عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن العلاقات المصرية الفرنسية من أفضل العلاقات الأوربية على مدى الفترات الماضية.

وأضافت داليا يوسف، أن زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لمصر خلال الأيام المقبلة، تأتى فى إطار تبادل وجهات النظر بين القيادتين المصرية والفرنسية، خاصة أن هناك رغبة سياسية لتقوية العلاقات بين الدولتين، الأمر الذى تجلى فى زيادة ضخ استثمارات لمصر، وأيضا العلاقات العسكرية على مستوى التدريب المشترك.

وأشارت النائبة إلى أن اختيار ماكرون لمصر، جاء لفهمه الواقعى للحرب التى تقودها مصر فى المنطقة، مشيرة إلى أن الزيارة ستشهد أعمالا مشتركة فى مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والعسكرية.

وأوضحت عضو خارجية النواب، أن هناك مشاكل اقتصادية قوية فى اوربا وامريكا والمنطقة العربية، فضلا عن فترات الصعود والهبوط فى الاقتصاد، وبالتالى هناك اصلاحات اقتصادية على مستوى الدول والقارات المجاورة.

فيما قال النائب جمال محفوظ عضو لجنة الشؤن العربية بالبرلمان، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أحدث طفرة قوية فى العلاقات الخارجية مع دول العالم، فضلا عن توطيد العلاقات مع أفريقيا.

وأكد محفوظ، أن زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لمصر، ستناقش العديد من الملفات الإقتصادية والتجارية، فضلا عن تحقيق الاستفادة القصوى للبلدين.

وتابع النائب، أن زيارة ماكرون لمصر تأتي باعتبارها محور الشرق الأوسط، فضلا عن علاقاتها المتعددة على المستوى الأوروبي والأفريقي، قائلا:" فرنسا ستستفيد من التجربة المصرية الخاصة ببناء الدولة.

وقالت النائبة غادة عجمى عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن اختيار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مصر لتكون وجهته خلال الفترة المقبلة يأتى لإدراكه بثقلها فى العالم العربي والعالمى، كما أنه يعد اعتراف رسمى للتفاوض على ملفات استثناية فى مختلف المجالات الاستثمارية والاقتصادية والثقافية والعسكرية وغيرها.

وتابعت غادة عجمى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي إستطاع بخبراته وإدارته لمصر محاربة الإرهاب ليصل بالدولة إلى بر الأمان، مؤكدة أن العلاقات بين مصر وفرنسا تاريخية وأبدية.

وقال النائب ايمن ابو العلا رئيس جمعية الصداقة البرمانية المصرية الفرنسية، إن زيارة الرئيس الفرنسي لمصر تأتى فى إطار توطيد العلاقات بين البلدين، والتعاون المشترك فى المجالات المختلفة الثقافية والعلمية والعسكرية.

وتابع ابو العلا، أنه سيتم عمل أجندة برلمانية خلال زيارة ماكرون لمصر وخاصة أنه سيصطحب بعض رؤساء جمعيات الصداقة البرلمانية الفرنسية.

كان مطار القاهرة الدولي، استقبل وفدا من الرئاسة الفرنسية، في زيارة للبلاد للقاء عدد من المسئولين للإعداد لزيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والذي يزور القاهرة خلال الأيام المقبلة.
ads