ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وكيل نقابة الأطباء: الاهتمام بالدراسات العليا أولا قبل إرسال البعثات للخارج

الجمعة 11/يناير/2019 - 10:57 م
صدى البلد
محمد غالي
قال الدكتور أسامة عبد الحي وكيل عام نقابة الأطباء، إن النقابة ترحب بأي خطوة لتطوير التعليم الطبي والدراسات العليا، ورفع كفاءة الطبيب، وترغب في مبادرات جادة وحقيقية من وزارة الصحة.

وأضاف عبدالحي، لـ"صدي البلد"، أن قانون 14 لسنة 2014 يفيد بتحمل جهة العمل مصاريف الدراسات العليا ولم يعمل به حتي الآن، مضيفا أن مصاريف الدراسات العليا تكلف 4 آلاف جنيه تقريبا لكل سنة، والطبيب يمكث في ممارس عام لأجل غير مسمي.

وأوضح عبد الحي، أن وزارة الصحة أعلنت إطلاق برنامج التدريب المستمر للأطباء، والتقديم على منح بالخارج من خلال موقع إلكتروني سيتم تدشينه الأسبوع المقبل، وأن وزارة الصحة ستتحمل تكلفة البرنامج التدريبي للطبيب لمدة شهر بالخارج، مشيرا إلى أن عمل بعثات للخارج يفيد عددا قليلا من الأطباء، وأن عدد الخريجين يصل سنويا إلي 10 آلاف طبيب، وتكون فرصة التسجيل في الدراسات العليا لأقل من 5 آلاف.

ولفت وكيل النقابة، إلى أنه يجب النظر إلى الأولويات لضعف الإمكانات، والاهتمام بالتعلم الطبي في الداخل.

وأعلنت هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن إطلاق برنامج التدريب المستمر للأطباء سيتوفر بداية من الأسبوع المقبل عبر موقع تقديم منح تدريبية في الخارج، ويمكن التقديم من خلال الموقع والذي سيوفر منحة تدريبية لطبيب كل شهر في السنة.