ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

مقالات كتاب الصحف الصادرة اليوم.. الخياط يكتب عن الاختفاء القسري.. عماد الدين أديب يتحدث عن الموقف المصري من سوريا.. وفاروق جويدة يلقي الضوء على مسيرة تيمور عبد الحسيب

السبت 12/يناير/2019 - 01:39 م
صدى البلد
أماني نوار
  • أبرز مقالات كتاب الصحف الصادرة اليوم
  • فاروق جويدة: تيمور.. وقصة نجاح
  • عمرو الخياط: اختفاء غير قسرى
  • بهاء أبوشقة: صفات القلب عن "ابن القيم"
  • عماد الدين أديب: الموقف المصرى من سوريا
  • محمد أمين: مجلس أعلى للنظافة

استعرضت مقالات كتاب الصحف الصادرة اليوم، السبت، العديد من القضايا، كان أبرزها زيارة وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو إلى مصر.

"الأهرام"
أكد الكاتب فاروق جويدة فى مقاله أن المهندس الراحل تيمور عبد الحسيب، لم يكن مجرد مهندس ناجح أدار لسنوات طويلة مطابع الأهرام، ولكنه كان فنانًا فى كل شىء، فنانًا فى رؤيته لصفحات الجريدة وكيف يتعامل مع العمال فى المطابع وقبل هذا، كان إنسانًا رقيقًا مجاملًا مع كل من تعامل معه، مشددًا على أن الصحافة خسرت فارسًا من أكبر فرسانها فى مجال الطباعة، حيث كان نموذجًا للنجاح فى أى مكان عمل فيه.

"الأخبار"
تحدث عمرو الخياط فى مقاله عن المحاولات الفاشلة من جماعة الإخوان الإرهابية لتوريط مصر فى اختفاء المواطن الألمانى من أصول مصرية، ويدعى محمد عبد الغنى الصباغ، فى محاولة لإخفاء عملية انضمامه لتنظيم إرهابى، وهو ما كشفته السلطات المصرية وتم ترحيله بشكل رسمى إلى ألمانيا، مؤكدًا أن القبض على الصباغ لا ينبغى التعامل معه كحالة فردية، بل لابد أن يكون بداية لإعمال إرادة دولية حقيقية لمواجهة وحصار الإرهاب، وبداية لإرادة دولية لتعاون حقيقى للقضاء على الإرهاب فى جميع قواعده وارتكازاته.

"الوفد"
واصل بهاء أبو شقة فى مقاله الحديث عن "ابن القيم" الذى يعد أشهر علماء المسلمين الذين أثروا العلم والأدب والفقه الإسلامى بروائع من المؤلفات والكتب، مشيرًا إلى أشهر أقوال ابن القيم، إن إضاعة الوقت أشد من الموت، لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها، وما ضرب عبد بعقوبة، أعظم من قسوة القلب، وإذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبة القرآن من قلبك، وكن فى الدنيا كالنحلة إن أكلت أكلت طيبًا وإن أطعمت أطعمت طيبًا، وإن سقطت على شىء لم تكسره ولم تخدشه.

"الوطن"

تحدث عماد الديت أديب فى مقاله عن الدعوة التى وجهها وزير الخارجية المصرى سامح شكرى، للحكومة السورية بضرورة اتخاذ عدد من الخطوات من أجل العودة إلى الجامعة العربية، ليؤكد أن عودة سوريا إلى محيطها العربى هى عودة مشروطة مرتبطة بمجموعة من الإجراءات الصريحة والمحددة بالنسبة للتسوية السياسية التى يتبناها المجتمع الدولى، مشددًا: "حان الوقت كى نقيم سياسات تجمع بين الموقف المبدئى وإدراك الواقع العملى تحمى المصالح العربية العليا دون تفريط فى المبادئ والأخلاق".

"المصرى اليوم"
ألقى محمد أمين فى مقاله الضوء على مشهد تواجد رئيسة وزراء النرويج وسط سيارات القمامة ومشاركتها فى نظافة الشوارع، موضحًا أن صورة رئيسة وزراء النرويج وهى تركب سيارة البلدية كانت تريد أن ترسل رسالة لكل الشعب، أن النظافة ليست ترًفا، وأن عائدات القمامة من الطاقة الحيوية والكهربائية لا يستهان بها، متسائلًا: "هل من المبكر مثلًا أن نرى المحافظ على سيارة النظافة؟ وهل من المبكر أن نرى رئيس الوزراء محل عامل النظافة؟ هل سيأتى اليوم الذى نصنع فيه تمثالًا لعامل النظافة مثل اليابان؟".
ads