الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

غنام غنام يطالب بضرورة تقديم العروض المسرحية باللغة العربية

صدى البلد

عبر غنام غنام المنسق الإعلامى لمهرجان المسرح العربى عم اماله في أن يقتنع المسرحيون العرب بأن الفصحى ليست لغة جامدة، وإنها لغة مطواعة، جميلة وحساسة، وبها موسيقى عالية، ويجب الاعتماد عليها فى كتابة النصوصو المسرحية ، مؤكدا أنهم فى مهرجان المسرح العربى لا يستطيعون فرضها ، وغنما اكتفوا فقط إبالإشارة في استمارة المشاركة أنه يفضل العرض المقدم باللغة العربية.

واشار غنام خلال المؤتمر الصحفى الختامى لمهرجان المسرح العربى فى دورته الـ 11 إلى أن الفرق المغاربية المشاركة فى المهرجان تقدم عروضها لجماهيرهم المحلية وليس من أجل المشاركات المهرجانية فقط ، لذلك يلجأون إلى لغاتهم الدارجة وليس اللغة العربية وهذه القضية ستظل مطروحة لمدى طويل .

وعن إمكانية أن تنتج الهيئة العربية للمسرح النصوص الفائزة في مسابقاتها قال: الهيئة ليست جهة إنتاج عروض ، ولكنها تضع النصوص الفائزة في دائرة الاهتمام.

وأشارإلى أن ثلاثة من الفائزين بجائزة النص فى المهرجان تعاقدوا على إنتاج أعمالهم بالفعل بعد إعلان النتائج ، وإن اثنين تعاقدا بعد المؤتمر الصحفي الذي أقيم لهم بالمهرجان .

ولفت غنام غنام أيضا إلى أن ثلاثة نصوص على الأقل يتم عرضها في مسارح بلادهم في العام التالي لفوزها بالجائزة .

وأكد أن الهيئة تسلط الضوء وتقدم النصوص ، وأن دورها الأساس هو التدريب والتوثيق وإقامة الفعاليات الفكرية والمهرجانات وعلى المسرحيين أن يبحثوا عن وسائل الإنتاج بأنفسهم .