الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مستشار العربية للمسرح: نسعى لتوثيق ما تم تقديمه في الدورة الحالية

صدى البلد

قال د. يوسف عيدابي مستشار الهيئة العربية للمسرح ، إن ما قدم في هذه الدورة من المهرجان العربي للمسرح، جعله يفكر في ضرورة توثيق التجارب المسرحية، في كل الأقطار العربية تباعا، لما بينها من همزة وصل تصلها ببعضها البعض، مشيرا إلى أن هناك وشائج عميقة ومؤكدة بين التجارب العربية المختلفة .

ولفت د. عيدابي، في المؤتمر الصحفي، للحديث عما تم إنجازه خلال هذه الدورة من المهرجان، إلى أن المسرح في أكثر من بلد عربي كان له دوره المشهود في تحقيق الاستنارة ودعم الكفاح ضد المستعمر.

واستطرد: "وكان لبعض التجارب المسرحية في مصر والشام تأثيرها الكبير في التجربة المسرحية السودانية، ومساعدتها فيما يتصل باليقظة الوطنية والنضال ضد الاستعمار".

وأشار إلى أن هناك صلة حقيقية بين المسرح العربي في الماضي وما نشهده في المهرجان الآن، على مستوى التآلف والانسجام والتفاعل، متمنيا أن تشارك النقابات الفنية بأدوار أكبر كمؤسسات مجتمع مدني في النهوض بالمسرح في بلادها وأن تضع يدها في يد الهيئة العربية للمسرح ، من أجل إقامة المزيد من التفاعل، مؤكدا أن الهيئة العربية للمسرح مؤسسة مدنية وإنها لا تستطيع أن تعمل وحدها ما لم تجد دعما وتفاعلا من الجمعيات والنقابات المسرحية العربية .

أضاف : إننا في حاجة إلى تجانس عربي من حيث التنسيق فيما بيينا وتحديد الأولويات، فنحن حتي الآن لا نمتلك ببلوجرافيا مسرحية عربية، ولابد من السعي لإنجازها.

وعن الفعاليات التي شهدها المهرجان، قال إنه استمع الى كثير من النقد التقليدي، وتمنى لو تجاوز بعض نقادنا تلك التقليدية ، من أجل تأسيس خطاب نقدي مسرحي جديد ومتجدد ،لافتا إلى أن الكثير من العروض تجاوز ما هو تقليدي وقدم مغامرات جمالية نختلف ونتفق حولها، مؤكدا على ضرورة أن نقدم خطابنا النقدي الخاص بنا دون التقيد بركام الماضي .

ورفض ما يصر بعض الأكاديميين على التأكيد عليه من أن المسرح منتج غربي ، مضيفا : العالم صغير ولكن وجدان شعوب العالم مختلف، ولا بد من أن نعبر عن هويتنا وشخصيتنا من خلال المسرح الخاص بنا.