ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

لتحقيق المواطنة للجميع.. السيسي يقترح 2019 عاما للاجئين والنازحين في أفريقيا..وبرلمانيون: الرئيس لديه خطة استراتيجية لحل الأزمة بالقارة السمراء ولم نر مثله يهتم بهذا الملف

الإثنين 11/فبراير/2019 - 09:35 ص
الرئيس السيسى
الرئيس السيسى
القسم السياسي
أمين الشئون العربية بالبرلمان: 
السيسي يسعى لفض المنازعات الداخلية لاستقرار النازحين
برلمانية: 
السيسي يسعى جاهدا للقضاء على أزمة النازحين واللاجئين
نائبة: 
الرئيس لديه خطة استراتيجية لحل أزمة اللاجئين

تحركات قوية من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي للحفاظ على استقرار البلاد والمواطنين في جميع الدول الأفريقية، وضمان رجوع اللاجئين والنازحين إلى أوطانهم.

وتمثلت هذه التحركات بـإعلان الرئيس بدء أعمال القمة العادية للاتحاد الأفريقي 32، موجها التهنئة لرئيس مدغشقر ورئيس الكونغو الديمقراطية، لافتا إلى أن الكونغو لأول مرة تشارك في قمة الاتحاد الأفريقي، متمنيا لهما التوفيق في مسيرتهما، مقترحًا أن يكون البند الأول على جدول الأعمال لعام 2019 هو إعلان عام 2019 عاما للاجئين والنازحين العائدين داخليا نحو حلول دائمة للنزوح القسري في أفريقيا.

وفي هذا الصدد أكد محمود يحيي أمين سر لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن الرئيس السيسي يسعى إلى القضاء على كل ماهو يهدد استقرار النازحين واللاجئين من خلال فض المنازعات الداخلية.

وأضاف "يحيي" في تصريحات لـ"صدي البلد"، أن ترأس الرئيس السيسي الاتحاد الأفريقي يرجع إلى جهوده الكبيرة في حل مشاكل عديدة في القارة الأفريقية ومنها النازحين واللاجئين، لافتًا إلى أن خلال السنوات الماضية لم نر أي رئيس يهتم بموضوع النازحين واللاجئين بأفريقيا.

وأشار أمين سر لجنة الشئون الأفريقية إلى أن الرئيس السيسي لديه أجندة في غاية الأهمية تتولاها القيادة السياسية الأفريقية لحل مشاكل القارة منها تمت على أرض الواقع مثل ما قام به الرئيس في مدينة السلام بعمل مؤتمرات عالمية لمد يد العون للقارة السمراء وتنميتها وتعزيز البنية التحتية في الدول الافريقية من خلال شبكات الكهرباء وغيرها.

ومن جانبها وجهت النائبة سامية رافلا عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي لتولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، لافتة إلى أن الرئيس يسعى جاهدا للتعاون مع الدول الافريقية لتقديم حلول تساهم في القضاء على أزمة النازحين واللاجئين.

وأضافت "رافلا" في تصريحات لـ"صدي البلد"، أن هذا التعاون سيكون من خلال التعاون الاقتصادي وحل النزاعات الداخلية الموجودة داخل البلاد الأفريقية لتعميم الاستقرار والأمن، وتحقيق الرخاء الاقتصادي لهؤلاء النازحين داخل بلادهم، مؤكدة أن مصر استطاعت القضاء على الهجرة الغير مشروعة في السابق وتسعى حاليا إلى عودة الدول الأفريقية لسابق عهدها.

وأكدت عضو لجنة العلاقات الخارجية، أن من الأسباب الرئيسية لهروب المواطنين ولجوئهم إلى الدول الأخرى هو وجود الجماعات الإرهابية وقيامها بالعمليات التي تكون بمثابة الفزاعة لهم إضافة إلى الأسباب السابقة، وكل هذه الأمور محسوبة ومدروسة جيدا ولكن تحتاج إلى وقت لتغييرها.

وفي السياق ذات أكدت النائبة غادة عجمي عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن الرئيس السيسي لديه خطة استراتيجية استقلالية لحل أزمة الوافدين في الدول الأفريقية.

وأضافت "عجمي" في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن هذه الخطة سيكون لها توضيبات بأسلوب منظم يعود بالمنفعة على البلاد والقارة الأفريقية، مؤكدة على أن هناك ظروف مختلفة تعمل على زعزعة المواطنين وتجعلهم يغادرون أوطانهم باحثين على الاستقرار والأمان منها اقتصادية واجتماعية وأمنية.

وأشارت عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إلى أن الرئيس السيسي يسعى إلى تنظيم هذه الأمور والقضاء على إللا تنظيم من خلال تنظيم معلومات النازحين وتقليل وجودهم مما يعود بالنفع على المواطن النازح نفسه وعلى الدولة التابعة له.
ads