ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تزامنا مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.. أنشطة الأزهر في القارة السمراء.. عقد دورات عن الإرهاب ومناقشة قضايا حقوق المرأة والسلم المجتمعي.. ورئيس مالي يكرم أعضاء المنظمة العالمية تقديرا لجهودهم

الإثنين 11/فبراير/2019 - 01:30 م
صدى البلد
محمد شحتة
أنشطة فروع منظمة خريجي الأزهر بقارة أفريقيا خلال 2018
-افتتاح فرع جديد لمنظمة خريجي الأزهر بليبيا
-عقد دورات عن الإرهاب ومناقشة قضايا حقوق المرأة والسلم المجتمعي
-رئيس مالي يكرم أعضاء المنظمة في فرعها لجهودهم الكبيرة في نشر الإسلام الوسطي


في إطار حرص منظمة خريجي الأزهر على متابعة أنشطة فروعها بالخارج، سواء الدينية أو المجتمعية أو الثقافية والتي من شأنها تعزيز نشر الفكر الوسطي الأزهري الداعي لنشر قيم السلام والتعايش السلمي بين كافة المجتمعات، وبالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، نعرض في السطور التالية أبرز الأنشطة التى قدمتها المنظمة من خلال فروعها بافريقيا البالغ عددها 11 فرعًا في دول "نيجيريا، جزر القمر، بنين، تنزانيا، كوت ديفوار، كينيا، مالي، غانا، ليبيا، الصومال "قرضوا – مقديشيو"، خلال عام 2018.

اولا: نيجيريا: ألقى الدكتور مشهود محمود جمبا رئيس فرع المنظمة بنيجيريا، محاضرة بعنوان: "الإرهاب فى نيجيريا: أسبابه وحلوله، وذاك بساحة مبنى تلفزيون ولاية كوارا بمدينة إلورن بنيجيريا، كما أجاب جمبا رئيس فرع المنظمة بنيجيريا على بعض الأسئلة حول مدينة القدس وذلك فى برنامج "صوت الأزهر" على إذاعة هارمونى FM، وألقى إدريس أحمد محمود خريج جامعة الأزهر عضو فرع المنظمة بنيجيريا، محاضرة تركزت على المحرمات من النساء فى الشريعة الإسلامية.

ثانيا: جزر القمر: وألقى أحمد حجى عضو فرع المنظمة بجزر القمر، خطبة جمعة بعنوان "الشكر من أجل المقامات ومن أجله خلق الإنسان"، كما ألقى حجى محاضرة بعنوان "كيف نستقبل رمضان ؟ ".

ثالثًا: بنين: ألقى فيها الداعية إسحاق حسين سيلا – خريج جامعة الأزهر – ضمن المسابقات الرمضانية بمدينة باركو بعض المحاضرات بعد صلاة التهجد بمسجد التقوى بمدينة كوتونو ببينين.

رابعًا: تنزانيا: عقد فرع المنظمة في تنزانيا اجتماعًا في مسجد العفيف بالعاصمة دار السلام لاستعراض خطة عمل الفرع الجديد استعرض الاجتماع كيفية الإعداد لتنفيذ توجيهات المركز الرئيس للمنظمة لنشر وترسيخ الفكر الوسطي الأزهري بين عموم المسلمين في تنزانيا، وذلك من خلال التنسيق والتواصل مع الأئمة الأزهريين في تنزانيا لعقد المحاضرات والدروس التوعوية سواء في مسجد العفيف أو غيره من المساجد، كما تم عقد سلسلة من المحاضرات في عدة مناطق في تنزانيا خلال شهر رمضان المعظم.

خامسا: كوت ديفوار: تم عقد فرع المنظمة في كوت ديفوار حفل إفطار جماعي احتفالًا بحلول شهر رمضان الماضي، وذلك في مقر فرع المنظمة في مسجد الفاروق بالعاصمة أبيدجان، حيث ضم هذا الإفطار العديد من خريجي الأزهر من الشباب والفتيات، كما نظمت محاضرة بعد حفل الإفطار الجماعي، تناولت تفسير سورتي الضحى والفاتحة، حيث ألقى تلك المحاضرة الشيخ داوود كراموكو خريج كلية أصول الدين.

كما عقد فرع المنظمة في كوت ديفوار حلقة تفسير في مسجد الفاروق في العاصمة أبيدجان، حيث أدار حلقة التفسير الأستاذ ألمامي جابي رئيس فرع المنظمة في كوت ديفوار، تناولت حلقة التفسير قصة نبي الله صالح عليه السلام مع قوم ثمود، كما وردت في سورة الشعراء.

وعقد فرع المنظمة في كوت ديفوار محاضرة بعنوان "تغير الفتوى بتغير الزمان"، بمسجد الفاروق بالعاصمة أبيدجان، ألقى المحاضرة كل من الشيخ الحسين سوماهورو والشيخ عبد الله كماغاتي من خريجي الأزهر الشريف، حيث ألقوا المحاضرة باللغة الفرنسية فيما قام الشيخ مصطفى كوناتي، أحد خريجي الأزهر أيضا،ً بترجمة المحاضرة إلى اللغة المحلية.

سادسًا: كينيا: عقد فرع المنظمة في كينيا خلال شهر رمضان الماضي دورة تدريبية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، حيث يبلغ عدد المشاركين في هذه الدورة التدريبية حوالي 40 طالبا وطالبة من مختلف الأعمار، ويقوم بالتدريس في هذه الدورة التدريبية الأستاذ محمد آدن، رئيس فرع المنظمة في كينيا، مستعينًا بالمنهج الدراسي المُعتمد لدى مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها والتابع للمنظمة في القاهرة، في إعداد بعض جوانب المنهج الدراسي.

كما نظم فرع كينيا قافلة دعوية فى شمال شرق كينيا، حيث شملت القافلة زيارة للمدارس والمساجد والمراكز العلمية، ركزت القافلة على عقد العديد من المحاضرات واللقاءات المفتوحة مع الشباب لتوضيح مفهوم الإسلام الصحيح ومناقشة قضاياهم ورد شبهات المنحرفين.

سابعًا: مالي: تم تنظيم حفل إفطار جماعي بالتعاون مع جمعية مالي لخريجي جمهورية مصر العربية بمعهد نهر جوليبا في العاصمة باماكو، عٌقدت محاضرتين قبيل الإفطار الجماعي، المحاضرة الأولى بعنوان "الليلة المباركة في رمضان" والتي تناولت فضل ليلة القدر، حيث ألقى تلك المحاضرة موسى بواري، خريج كلية الدراسات الإسلامية، فيما جاءت المحاضرة الثانية بعنوان "القرآن الكريم والعلوم العصرية" والتي ألقاها الشيخ مولاي الهادي قريش، خريج كلية التربية، جامعة الأزهر.

كما كرم رئيس جمهورية مالي إبراهيم بوبكر كيتا، أعضاء فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر في مالي، خلال مشاركتهم في حفل توزيع جائزة مسابقة حفظ القرآن الكريم بالمسجد الكبير بالعاصمة باماكو، وهي المسابقة التي تنظمها وزارة الشئون الدينية في مالي خلال شهر رمضان المعظم حصل عدد من أعضاء فرع المنظمة في دولة مالي على عدة جوائز تشجيعية، حيث شارك في حفل توزيع الجوائز ممثلين عن فرع المنظمة في مالي من بينهم محمد البشير كيتا رئيس فرع المنظمة وكذلك مولانا الهادي قريش عضو المكتب التنفيذي لفرع المنظمة في مالي.

ثامنًا: تشاد: أقام فرع المنظمة في تشاد ندوة إحياءً لذكرى غزوة بدر الكبرى، وذلك بالتعاون مع البعثة الأزهرية في تشاد، في العاصمة أنجمينا، بحضور العديد من خريجي الأزهر في تشاد، حيث تناولت المحاضرة الدروس والعبر المستفادة من غزوة بدر، وكذلك الأسباب التي حققت للمسلمين النصر في غزوة بدر على الرغم من قلة عددهم، ألقى المحاضرة كل من الدكتور خالد فريج عبد الله، رئيس البعثة الأزهرية في تشاد وكذلك الأستاذ هاشم عبد الله وكيل البعثة الأزهرية في تشاد.

كما تم عقد ندوة بعنوان "انتماء المسلم بين القبيلة والدولة والدين" وذلك في يوم 15/9/2018، والتي تناولت كيف أن الدين الإسلامي قد حقق التوازن بين انتماءات الفرد سواء كان هذا الانتماء للقبيلة أو الدولة أو الدين، فالانتماء القبلي يجب أن يكون له بُعد اجتماعي يربط الفرد بباقي أفرد مجتمعه، ولا يجب أن يتحول هذا الانتماء إلى عصبية تؤدي إلى التناحر.

تاسعًا: غانا: قام أعضاء فرع المنظمة بغانا العاملين بمجال الدعوة بالعديد من الزيارات بمدن وقرى بغانا ( بولى – لوراء – جرباء- بوساء ) لعقد محاضرات وندوات لموضوعات تهم المسلمين مثل " بيان فرضية صيام شهر رمضان المعظم واحكامها للمسلمين" و"أهمية تربية الاولاد فى المجتمع على النهج الاسلامى الصحيح".

عاشرًا: ليبيا: تم افتتاح فرع المنظمة بالجنوب الليبيى بمدينه سبها، علاوة على عقد محاضرة تحت عنوان: وسطية الإسلام، بمسجد القدس بوسط طرابلس، ألقاها الشيخ محمد أبو زيد عضو الفرع أحد المشاركين بالدورة التدريبية التي عقدتها المنظمة لعدد من الائمة والوعاظ الليبيين.

كما تم عقد دورة علمية خلال الفترة من 12 - 17 أغسطس 2018م، تحت عنوان: شرح العلامة زروق على المقدمة الوغليسية في العقيدة والفقة والتصوف، بالتعاون مع المكتب العلمي بزاوية الشيخ/عبد السلام الأسمر بمدينة مصراته، وتنظيم ورشة عمل للأطفال من حفظة القرآن الكريم بمدينة البيضاء، استهدفت تثقيفهم وتحصينهم من تأثير الأفكار والمفاهيم المغلوطة والمتطرفة، لحمايتهم من الانخراط في صفوف الجماعات المتطرفة مستقبلًا.

الحادي عشر: الصومال: عقد مسئولو فرع المنظمة بقرضوا لقاءً مع شيوخ وأعيان مدينة قرضوا وذلك فى شهر أغسطس بمكتب المنظمة في قرضوا، وناقش أهمية الوعي بمخططات المنظمات الإرهابية المنتشرة في الصومال ومحاربة أفكارهم المغلوطة.