ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بلومبيرج: مصر تتخذ إجراءات جديدة لجذب المستثمرين في قطاع النفط

الإثنين 11/فبراير/2019 - 01:39 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
رحيم يسري
نشرت وكالة "بلومبيرج" تقريرا حول الإجراءات التي تقوم بها مصر لجذب المستثمرين خاصة في مجال الطاقة،لافتة إلى أن القاهرة تضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل نوع جديد من عقود النفط والغاز لجذب استثمارات أجنبية بأكثر من الـ10 مليارات دولار التي دخلت صناعة الطاقة هذا العام.

ونقلت الوكالة عن وزير البترول طارق الملا قوله إن العقود الجديدة ستوفر للمستثمرين حوافز لاستكشاف الوقود الأحفوري في المناطق غير المطورة، مشيرة إلى أن الوزير لم يكشف تفاصيل التغييرات في العقود.

وأكد الملا أنه جاري العمل على تحسين عملية استرداد التكاليف لتكون أسرع وأقل بيروقراطية وأكثر كفاءة، موضحا أن الحكومة ستطلق مناقصات جديدة في البحر الأحمر خلال الربع الجاري.

وتسعى مصر للتحول إلى مركز إقليمي لإعادة تصدير الغاز إلى أوروبا، وأشارت "بلومبيرج" إلى خطة حكومة الضخمة لتطوير صناعة الطاقة خاصة بعد الاكتشافات الضخمة مثل حقل "زهر" الذي أحيى اهتمام المستثمرين بصناعة النفط والغاز في مصر.

ونوهت الوكالة إلى نجاح مصر في جذب الاستثمارات الأجنبية من جديد،لافتة إلى أنها تعمل على مزيد من الإجراءات لجذب نسبة أكثر من المستثمرين في هذا القطاع.

جدير بالذكر أن شركة بريتش بتروليوم أعلنت بدء إنتاج الغاز الطبيعي من المرحلة الثانية من مشروع دلتا النيل الغربي، حيث يوفر حقلا جيزة وفيوم بعد بدء إنتاج الغاز منهما، 400 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا، ومن المتوقع أن يصل إلى معدل أقصى يبلغ حوالي 700 مليون قدم مكعب.