ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

محور كلابشة بأسوان شريان تنمية جديد في صعيد مصر.. المشروع يستهدف إنشاء 10 كباري فوق النيل و5 أنفاق بتكلفة 800 مليون جنيه.. وعرفات: تشغيله نهاية سبتمبر المقبل

الإثنين 11/فبراير/2019 - 06:01 م
محور كلابشة بأسوان
محور كلابشة بأسوان
أحمد أبوشوشة
كوبرى كلابشة العلوى بأسوان واحد من أكبر محاور التنمية على نهر النيل، حيث يقع شمال مدينة كوم امبو بـ 15 كم فى المسافة بين كوبرى أسوان الملجم وكوبرى ادفو ويمتد بطول 6 قرى وهى "فارس وفطيرة والسلسلة" التابعة لمركز كوم أمبو، و"دهميت ودابود والأمبيركاب" التابعة لمركز نصر النوبة.

  • تحقيق التنمية
وتسعى وزارة النقل إلى إنشاء عدد من المحاور التي تقع على النيل، ويهدف إلى ربط الطريق الصحراوى الغربى بالطريق الزراعي الشرقي من أجل تخفيف الاختناقات المرورية بمختلف مراكز ومدن المحافظة، والتيسير على المواطنين، وتحقيق التنمية في صعيد مصر عن طريق زيادة حركة نقل البضائع إلى صعيد مصر.

كما يهدف المشروع إلى زيادة المحاور العرضية وربط شرق النيل بغربه، ومد شريان رئيسي بالمنطقة الصحراوية الغربية وخلق مجتمعات عمرانية وصناعية وزراعية جديدة غرب وشرق النيل والمساهمة في دعم التنمية السياحية بمحافظة أسوان.

  • 10 كباري و5 أنفاق
محور كلابشة يتضمن تنفيذ كوبري فوق النيل و9 كباري فرعية، و5 أنفاق، بإجمالي طول 24 كم، ويبلغ عرضه عرض 21 مترا، وتصل التكلفة الإجمالية لتنفيذه نحو 800 مليون جنيه.

العاملون في المشروع يبذلون قصارى جهودهم للانتهاء من المشروع في الوقت المحدد له، حيث أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل - في مرات عديدة - على العاملين بالمشروع من المهندسين والفنيين، على أن يكون التنفيذ وفقا لقياسات الجودة العالية.

  • معدل تنفيذه 75%
وقال وزير النقل، في تصريحات صحفية له، إنه سيتم الانتهاء من محور كلابشة في 30 سبتمبر 2019، وسيساهم في إحداث تنمية حقيقية في محافظة أسوان والمحافظات المجاورة لها، مشيرا إلى أن معدل تنفيذه يبلغ نحو 75%.

وأكد الوزير أن المحور يبدأ عند التقاطع مع الطريق الصحراوي الغربي وينتهي عند التقاطع مع الطريق الزراعي الشرقي "مدخل شرق النيل من الطريق الزراعي الغربي على الطريق الزراعي الشرقي بطول 7 كم ومدخل غرب النيل من الطريق الصحراوي الغربي إلي الطريق الزراعي الغربي بطول 16 كم".
ads