ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

نفسك تخس.. نام كويس.. اكتشف علاقة النوم بفقدان الوزن

الإثنين 11/فبراير/2019 - 04:24 م
صدى البلد
رشا عوني
أثبتت الدراسات والأبحاث خلال الأعوام الاخيرة، أن هناك علاقة قوية بين النوم وبين خسارة والوزن، وهو الأمر الذي كان مفاجأة للكثيرين، حيث أن الحصول على قسط كاف من النوم يساعدك على إنقاص وزنك بشكل لا تتوقعه.

ووفقًا لما نشره موقع healthline، إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فقد تكون كمية النوم التي تحصل عليها لها نفس أهمية نظامك الغذائي وممارسة الرياضة، لكن الكثير من الناس لا يحصلون على كفايتهم من النوم في الواقع، وحوالي 30٪ من البالغين ينامون أقل من ست ساعات في معظم الليالي، وفقا لدراسة أجريت على بالغين أمريكيين.

وفيما يلي 5 أسباب تجعلك تحصل على قسط كافٍ من النوم تساعدك على إنقاص الوزن:

1- ضعف النوم هو عامل خطر رئيسي لزيادة الوزن والسمنة: حيث لاحظ الباحثون تغيرات في الوزن عندما يحصل الأشخاص على أقل من سبع ساعات من النوم كل ليلة، وأن مدة النوم القصيرة زادت من احتمال البدانة بنسبة 89 ٪ لدى الأطفال و 55 ٪ في البالغين.

2- ضعف النوم يمكن أن تزيد من شهيتك : حيث وجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الحرمان من النوم يعانون من زيادة في الشهية، ومن المحتمل أن يكون السبب في ذلك هو تأثير النوم على اثنين من هرمونات الجوع وهما الجريلين والليبتين.

3- النوم يساعدك على اتخاذ قرارات صحية: فقلة النوم تغير بالفعل طريقة عمل دماغك،و هذا قد يجعل من الصعب اتخاذ خيارات صحية ومقاومة الأطعمة المغذية، كما أن الحرمان من النوم سوف يضعف النشاط في الفص الأمامي من الدماغ أي الفص الجبهي وهو المسؤول عن صنع القرار وضبط النفس، بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن مراكز المكافأة في الدماغ تكون أكثر تحفيزًا بالطعام عندما تكون محرومًا من النوم.

4- قلة النوم تقابلها زيادة في السعرات الحرارية: حيث يميل الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم إلى استهلاك سعرات حرارية أكثر، كما وجدت بعض الدراسات أن ضعف النوم يؤدي إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية من خلال وجبات خفيفة بعد العشاء.
ads