ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

علي جمعة يكشف سبب إجازة المتشددين زواج القاصرات

الإثنين 11/فبراير/2019 - 06:17 م
صدى البلد
عبد الرحمن محمد
قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، إن المتشددين الذين أجازوا زواج القاصرات جهلوا فأساءوا لأنفسهم وللدين وللعالمين، وصدوا عن سبيل الله بغير علم، فقد وصلوا من الجهل مداه، ولم يجدوا أي نص على هواهم وفهمهم القاصر دون معرفة ترتيب الأدلة وقواعد الاستنباط والاستدلال فيهرفون بما لا يعرفون .

وأضاف جمعة خلال برنامج " والله أعلم " على فضائية الـ" سي بي سي" : هؤلاء قال الله فيهم : " وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا ". فما يفعله هؤلاء المتشددين ضلال مبين فمثلهم كمن يجتزئ الآية من سياقها فيأخذون النص غير مكتمل .

وتابع: الشريعة لم تأت بنصوص صريحة في أمر زواج البنت وهي في اللفة بل جاءت بأوامر عامة لا ضرر ولا ضرار حتى تكون مرنة ولم يحرم الله ذلك تحريما باتا لأن ذلك يتعارض مع الاتصالات والتقنيات الحديثة ولكنه لم يفرضه حتى لا يصبح ثابتا علينا ، ولكن ما ثبته علينا الله عز وجل هو عدم إيقاع الضرر .

ولفت إلى أن المسلمين اليوم في حاجة إلى الدعوة إلى الإسلام، لأن بعضهم لا يعرفه وبعضهم لا يعرف قواعده وبعضهم لا يريد أن يطبقه إنما يطبق هواه ثم يستدل به سواء صار في اليمين أو صار في اليسار.