ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
ads
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

تفاصيل محاكمة المتهمين في قضية العائدون من ليبيا.. متهم للمحكمة: مش معايا فلوس أوكل محامي وأسرتي فقيرة وتعرفت على المتهمين في سجن العقرب.. والمحكمة تسمح للمتهمين بمقابلة ذويهم

الإثنين 11/فبراير/2019 - 07:57 م
شعار النيابة
شعار النيابة
أحمد مهدي
* إعادة محاكمة متهمي "العائدون من ليبيا" و45 متهمًا في خلية أبراج الضغط العالي لرد المحكمة
* تأجيل محاكمة ٣٢ متهمًا في قضية ميكروباص حلوان لـ٢٥ فبراير

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطرة، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربينى، تأجيل إعادة محاكمة 14 متهمًا بالانضمام لجماعة تكفيرية مسلحة فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"العائدون من ليبيا"، لجلسة 13 فبراير الجاري للشهود.

وفى بداية الجلسة سمحت محكمة جنايات القاهرة، لأهلية المتهمين بمقابلة ذويهم، وبعدها استجوبت المحكمة المتهم أحمد السيد عيسى، والذي أكد أنه ليس معه محامٍ لعدم قدرة أسرته على توكيل محامٍ بسبب الظروف المادية، وزعم المتهم أنه وضع فى هذه القضية بعد سنة من اتهامى فى قضية مقتل اللواء نبيل فراج، وأنه "ليس لى علاقة بأى متهم من المتهمين، ومفيش حد هددنى ولا اكرهنى على حاجة".

وقال متهم إن عمره 29 سنة يعمل خراط فى شارع عزبة سليم شبرا الخيمة، وانه لم يكمل تعليمه، وعمل في سن الـ ١٢ بورشة خراطة، وأن والده كان يعمل في الاسمنت، مؤكدًا أن أشقاءه الثلاثة لم يغادروا البلاد، وأنه لم يكن ملتزما في صلاته وبدء فرائض الصوم والصلاة منذ عامين فقط. 

وعن سؤال المحكمة عن الجالسين في السجن معه: "كان في متهمين كتير في الحبس وتعرفت على المتهمين في القضية في سجن العقرب، وقابلت المتهم أحمد إمام وغيرهم، وعرفت الناس اللي معايا في القضية".

ووجه رئيس المحكمة للمتهم سؤالا عن الفرق بين الأمن الشخصي والعمل الجهادي، فرد المتهم أن حياته كانت ما بين عمله ومنزله فقط وأنه لا يعلم الفارق، وعن معرفته بأبو مصعب السوري، أكد أنه لم يسمع هذا الاسم من قبل، وانه تعرف الي المتهم إمام في السجن ولم يشاهده من قبل هذا.

وعن سؤال المحكمة عن اتفاق المتهم مع شقيقه إبراهيم للسفر لسوريا، وهنا رد المتهم: "أخويا مسافر ومش عارف فين، وأنا مش عارف مات ولا غرق، وعن سؤال المحكمة حول قيام المتهم باستئجار شقة في أبو الغيط، أكد المتهم أنه استأجر شقة من شخص يدعى أحمد في منطقة أبو الغيط، وانا اعترفت على نفسي بسبب الإكراه الذي تعرضت له فى محبسى، وكما أنكر المتهم صلته بالمضبوطات التي ضبطت فى الشقة التي استأجرها بمنطقة أبو الغيط".

ومن جانبة ، اجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، اليوم ، محاكمة 32 متهما فى القضية المعروفة إعلاميا بخلية "ميكروباص حلوان"، والتى أسفرت عن اغتيال ضابط و7 أمناء شرطة فى حلوان، لجلسة 25 فبراير لحضور الدفاع.

يذكر أن النيابة العامة وجهت للمتهمين عدة تهم منها، الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وحيازة أسلحة ومفرقعات، وتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية، والقتل العمد لرجال الشرطة، واغتيال ضابط و 7 أمناء شرطة من قسم شرطة حلوان، وارتكاب عمليات إرهابية بمنطقة المنيب، وقتل العميد على فهمى "رئيس وحدة مرور المنيب"، والمجند المرافق له، وإشعال النار فى سيارته، واغتيال أمين شرطة أحمد فاوى "من قوة إدارة مرور الجيزة" بكمين المرازيق، والسطو المسلح على مكتب بريد حلوان، وسرقة مبلغ 82 ألف جنيه مصرى بتاريخ 6 أبريل 2016

كما قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة 45 متهما من بينهم 10 هاربين، في جلسة محاكمتهم في القضية 610 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، المعروفة إعلاميا بـ "خلية تفجير أبراج الضغط العالي"، لجلسة 20 فبراير لاتخاذ إجراءات رد المحكمة.

كما قررت محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، تأجيل إعادة إجراءات محاكمة 120 متهما بقضية "أحداث الذكرى الثالثة للثورة"، على الحكم الصادر ضدهم غيابيا بالسجن 10 سنوات، لـ 24 فبراير لاستكمال المرافعة.

صدر القرار برئاسة المستشار حسين قنديل وعضوية المستشارين عفيفى المنوفى وخالد نصار، وأمانة سر أيمن القاضى.

وتعود وقائع القضية إلى أحداث العنف التى وقعت العام قبل الماضى بمحيط نقابة الصحفيين فى الذكرى الثالثة لثورة يناير، مما أسفر عن إصابة 25 شخصًا ومقتل 6 آخرين، من بينهم سيد وزة، عضو حركة ٦ إبريل.

وكانت النيابة أسندت للمتهمين عددًا من الاتهامات من بينها: القتل والشروع فى القتل والتجمهر واستعراض القوة والتلويح بالعنف والإتلاف العمدى للممتلكات العامة إلى جانب تكدير السلم العام على نحو يخالف القانون.
ads