ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد تطبيقها في 11 قطاعا بـ 4 أحياء.. هل تنجح منظومة الجمع السكني بالجيزة في القضاء على القمامة

الإثنين 11/فبراير/2019 - 10:00 م
جمع القمامة
جمع القمامة
كتب: محمد الصاحى
بدأت محافظة الجيزة منذ ديسمبر الماضي، تطبيق منظومة الجمع السكني للقمامة من الوحدات السكنية في عدد من المناطق في أحياء المحافظة، ضمن خطة المحافظة لمواجهة القمامة، والحد من انتشارها للحفاظ على الصورة الحضارية لمحافظة الجيزة.

وتسهيلا لتطبيق المنظومة الجديدة بدأت المحافظة تنفيذها في عدد 4 أحياء فقط هى أحياء (الهرم – وبولاق الدكرور- وشمال الجيزة- والعمرانية) والتي تم تقسيمها على 11 قطاعا في تلك الأحياء، والتي تخضع لتجربة تنفيذ لمدة 3 شهور قبل تعميمها في جميع أحياء المحافظة.
بعد تطبيقها في 11
التجربة الجديدة التي بدأت فيها محافظة الجيزة، تعتمد حتى الآن على تقسيم الأحياء الأربع إلى 11 قطاعا تتولى 11 شركة نظافة مسئولية الجمع السكني منها، لا يتكبد المواطن فيها أي أموال، حيث تعمل محافظة الجيزة على تسديد مبلغ 4 جنيهات شهريا عن كل وحدة سكنية تعمل شركة الجمع السكني على إضافتها وجمع القمامة منها.

المنظومة الجديدة لجمع القمامة في محافظة الجيزة، في حال تطبيقها بالصورة السليمة وخضوعها للإشراف والمتابعة المستمرة، فإنها تكفل النهوض بمستوى النظافة في وحدات وشوارع المحافظة، خاصة بعد عجز الهيئة العامة للنظافة والتجميل بمحافظة الجيزة في تحقيق المستوى المنشود من النظافة رغم الميزانية الضخمة المرصودة للهيئة والتي بلغت 384 مليون جنيه 355 آلف جنيه سنويا، وفقا لموازنة العام المالي الجاري 2018 /2019.

بعد تطبيقها في 11
منذ بدء تطبيق المنظومة ويحرص اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة على المتابعة المستمرة لها، من خلال إجراء العديد من الجولات التفقدية للقطاعات التي تم بدء المنظومة فيها، والتي يشدد خلالها على المراقبة المستمرة لأعمال شركات النظافة المسئولة عن أعمال الجمع السكنى بعدد من القطاعات، من خلال المتابعة اليومية لأعمال الشركات للوقوف على مدى التزامهم بالأعمال المنوطة لهم ومدى الجدية فى العمل، وعمل تقييم دورى للأداء.

محافظ الجيزة أعرب عن تفاؤله بالمنظومة الجديدة، مؤكدا أن المحافظة ستشهد تطورا وتحسنا ملحوظا خلال الفترة المقبلة نتيجة معدلات التنفيذ الإيجابية لمنظومة الجمع السكني خلال تلك الفترة، وفقا لمعدلات التنفيذ التي تم وضعها بكافة الأحياء والمدن والمراكز.

بعد تطبيقها في 11
المنظومة الجديدة التي تطبقها المحافظة بدأ تطبيقها في 11 قطاعا من بينها قطاعان بحي بولاق الدكرور في شوارع: "مشرفة وعبد العال وترعة الزمر والعشرين، والتحرير وترعة عبد العال 2 والملكة وطريق كفر طهرمس ومتفرعاتها"، و3 قطاعات في حي العمرانية في شوارع "فيصل ومستشفى الصدر وترعة الزمر وعثمان محرم وأبو زراع والهرم وسيدى عمار وشارع السكة الحديد ومتفرعاتهم".

كما يتم تطبيقها بـ 3 قطاعات في حي الهرم في شوارع: "الطريق الدائرى ونبيل طه وفيصل والمنصورية والمريوطية وزغلول وشارع الهرم ومتفرعاتهم"، إضافة إلى 3 قطاعات في حي شمال الجيزة، في مناطق: "الطريق الدائرى والصفطاوى ومدينة الأمل وشارع الوحدة وشارع السودان وشارع كورنيش النيل والبوهى والمطار وشارع التأمينات والوحدة وأرض المطار وشارع الوراق وبشتيل".

بعد تطبيقها في 11
«بشاير التجربة بتقول إنها كويسة وهتساعد في حل مشكلة القمامة» بتلك الكلمات، وصف «محمد سعيد» أحمد سكان شارع الملكة بحي بولاق الدكرور والذي يتم فيه تطبيق منظومة الجمع السكني، مشيدا بالتجربة الجديدة، وما أظهرته من معدلات للنظافة خلال فترة تطبيقها القصيرة، على مدار الأسابيع الماضية.

الجهد الكبير الذي يبذله عمال المنظومة الجديدة، حظي بإشادة «سعيد»، قائلا: «العمال بيجوا ياخدو القمامة من الشقق ومبينتظروش حد يديهم فلوس لأنهم بياخدو المقابل من المحافظة.. ويارب تفضل ماشية بالنظام ده وتفضل عليها رقابة كبيرة».