ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

وزير البترول: مصر لديها مقومات التحول إلى مركز إقليمى للطاقة

الإثنين 11/فبراير/2019 - 09:23 م
خلال المؤتمر
خلال المؤتمر
مايكل عياد
أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن مصر لها دور تاريخى وتلعب دورا رياديا فى المنطقة، وهى تستعيد امجادها عقب ثورة 30يونيه 2013 وعودة الاستقرار بتولى الرئيس السيسى مقاليد الحكم.

أوضح "الملا" أن قطاع البترول والغاز له دورا محوريا في بناء الدولة، وحولها من مستورد للغاز الى مرحلو الاكتفاء الذاتى منه، واستطاعت ان تجعل صناعة البترول والغاز في البلاد محل اهتمام الشركات العالمية بعد قصص النجاح التي تحققت.

وأضاف "الملا" خلال الجلسة الوزارية " رسم خارطة المستقبل" بمؤتمر إيجبس 2019، نجحنا في ان نبدأ انتاج الغاز لأول مرة من حقل ظهر العملاق فى ديسمبر 2017 بانتاج حوالى 350 قدم مكعب غاز يوميا واستطعنا مضاعفتها عدة مرات بوتيرة سريعة لتصل الى 2 مليار قدم مكعب غاز يوميا ونعمل حاليا على زيادة انتاج الغاز من حقل ظهر ليصل الى أكثر من 3 مليار قدم مكعب غاز يوميا مع اكتمال مراحل المشروع.

اشار "الملا" الى أن الدولة نجحت في انجاز مشروعات أخرى لإنتاج الغاز من عدة حقول كبرى بالبحر المتوسط منها اتول الذى سيصل انتاجه إلى 400 مليون قدم مكعب يوميا واعلنت اليوم عن بدء المرحلة الثانية من مشروع شمال الاسكندرية حيث بدا الانتاج بمعدل 400 مليون قدم مكعب غاز يوميا ليصل إلى 700 مليون قدم مكعب يوميًا فى ابريل القادم ، ولقد ساهمت هذه المشروعات في البدء بالوفاء بالتزاماتنا التعاقدية لتصدير الغاز بعد التوقف، كما اننا بصدد الإعلان غدا عن نتائج مزايدتى الهيئة وايجاس التى تم طرحها فى عام 2018 لجذب استثمارات جديدة للبحث عن البترول والغاز .

وبالنسبة لصناعة تكرير البترول، اوضح ان الدولة قامت بتطوير وتحديث معامل التكرير وإقامة توسعات جديدة فى عدة محافظات مثل السويس واسيوط والاسكندرية، وأنها تنفذ خطة طموحة للتوسع في البحث عن الثروات البترولية والغازية في مناطق جديدة بكر بالصحراء الغربية والبحر الاحمر لجذب الشركات العالمية لضخ استثمارات وبدء النشاط فيها وذلك الى جانب المناطق التقليدية.

لفت "الملا" ألى أن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول يستهدف تنفيذ إصلاحات مهمة في كافة مجالات صناعة البترول ومواكبة التقدم التكنولوجي المستمر فى هذه الصناعة ، حيث تقدم التكنولوجيا فرص عمل اكثر فى المستقبل . وتشمل رؤيتنا للتطوير والتحديث تنفيذ برنامج لتأهيل الكوادر البشرية والعناصر الشابة وتمكينها من ممارسة أدوار حيوية واعدادها للقيادة وهذا هو الاصلاح الحقيقى على ارض الواقع الذى يبدأ من العنصر البشرى .

أكد "الملا" أن الدولة لديها رؤية واضحة تصل بها لمكانة افضل لان تكون مركزا اقليميا للطاقة من اجل تحقيق طموحات التقدم والرخاء والتنمية.
ads