ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحيفة كويتية تكشف أسباب زيارة وزير خارجية إيران إلى لبنان

الإثنين 11/فبراير/2019 - 11:00 م
وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
حسام رضوان
كشفت صحيفة "الجريدة" الكويتية، اليوم سببا خطيرا وراء زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى لبنان.

وقال مصدر رفيع فى الخارجية الإيرانية، إن ظريف حاول إقناع بيروت بالرد على الخروقات الجوية الإسرائيلية للأجواء اللبنانية من خلال الجيش اللبناني، على أن تزود إيران الجيش بالسلاح النوعي الذي يحتاج إليه لهذه المهمة، في إطار مشروع إيراني لوقف الغارات الإسرائيلية التي تستهدف القوات الإيرانية وحلفاءها في سوريا.

وأضاف أن هذا المقترح يسير بخطوات ناجحة مع سوريا، بعد أن هدد المندوب السوري الدائم في مجلس الأمن بشار الجعفري، بقصف مطار بن جوريون قرب تل أبيب، وكذلك صرح وليد المعلم وزير الخارجية السوري بأن دمشق ملتزمة بحماية القوات الإيرانية على أراضيها.

وأشار المصدر إلى أن إيران عرضت قبل ذلك تسليح الجيش اللبناني بأسلحة إيرانية بناء على مباحثات أجراها وزير الدفاع اللبناني السابق الذي زار طهران في 2014 وشرح حاجات جيش بلاده، وبالفعل تم توقيع عدة اتفاقيات. كما قدمت العرض نفسه في عام 2017 للرئيس اللبناني ميشال عون، إلا أن المبادرتين لم تبصرا النور لأسباب لبنانية، خارجية وداخلية.

ولفت المصدر إلى أن ظريف جاء لبحث موضوع التعاون الاقتصادي بين إيران ولبنان، ومحاولة حل مشاكل تعامل المصارف اللبنانية مع التجار الإيرانيين وإمكانية فتح خط مصرفي بين إيران ولبنان عبر المصارف المركزية والتعامل بين البلدين بالعملة المحلية. ومن شأن تجاوب بيروت مع ظريف في ظل العقوبات الأمريكية أن يسلط مزيدًا من الضوء على لبنان الموجود في الأساس تحت المجهر الأمريكي.