ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

العثور على ديناصور عملاق بذيل على شكل قلب

الخميس 14/فبراير/2019 - 05:16 م
صدى البلد
كريم جمال
عثر علماء الحفريات في جنوب تنزانيا، على هيكل عظمي شبه كامل لتيتانوصور غير مألوف، يتكون ذيله من فقرات مشابهة في الشكل للقلب، حيث تم الكشف عن شكله وروابطه العائلية المحتملة في مقال نشر في مجلة PLoS One.

وبحسب سبوتنك، قالت جودي سكوج، المتحدثة باسم مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية: "لقد ساعدنا هذا الاكتشاف على فهم كيف بدت الحيوانات في أفريقيا كانت خلال فترة" التغييرات العظيمة"، وبالإضافة إلى ذلك، نحن الآن نفهم بشكل أفضل كيف بدت جغرافية القارة في ذلك الوقت، وأصبح الذيل غير العادي لهذا الديناصور من الهدايا في يوم الفالنتاين".

والتيتانوصورات عبارة عن ديناصورات آكلة الأعشاب ذات أربع أرجل تعتمد على كتلتها الضخمة، والعدد الكبير من البيض والنمو السريع. تعتبر عائلة تيتانوصوريان نوعا من "سلة المهملات" بين الديناصورات العاشبة العملاقة: من بينها يعدد العلماء كل الأحافير الجديدة التي لا يمكن أن تعزى إلى نوع واحد من أنواع الصربو ودات.

تم العثور على بقايا معظم التيتانوصورات، بما في ذلك العملاقة بطول 35 مترا ووزن حوالي 90 طنا، في باتاغونيا، مقاطعة في جنوب الأرجنتين، حيث كانت توجد في الماضي ظروف يمكن فيها لهذه الكائنات الكبيرة أن تعيش وتنمو.