ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هل توقف شركات السيارات محركات V8؟

الخميس 14/مارس/2019 - 08:12 م
محرك V8
محرك V8
أرادت شركة فورد التفوق على منافسيها بعالم السيارات عن طريق تقديم محرك V8 في موديل A، ورغم كثرة إشكالياته، إلا أن أداءه جذب المشترين كثيرا، بعدما كانت المنافسة بعالم السيارات قد توقفت عند تزويد السيارات رخيصة الثمن بمحركات 6 سلندر، لكونها توفر تكاليف صيانة معقولة مع أداء أعلى من 4 سلندر وذلك عام 1932، قبل أن تقوم فورد بخطوة محركات V8 في النصف الثاني من القرن الماضي حتى أصبحت أمر أساسي بصناعة السيارات.

وفي عام 1980 تحول هذا النوع من مولدات الطاقة الكبيرة إلى رفاهية مرة أخرى، حيث أصبحت تستخدمها ماركات تويوتا ونيسان الفاخرة فقط، بجانب تحول فورد توروس وشيفروليه امبالا للمحركات ذاتها كي تستطيع منافسة السيارات الألمانية واليابانية.

أما الآن، فأصبحنا نجد أن الأجيال الأحدث من عدة ماركات من جينيسيس ولكزس وبي إم دبليو وأودي، اتجهت إلى محركات 6 سلندر مزدوجة التيربو، كما أن سيدان لكزس LS500 لم تعد متاحة بمحرك V8.

ويعتبر عدم استخدام محركات الـ V8 في تويوتا لاندركروز ولكزس LX ونيسان باترول الأجيال القادمة، دليل قوي على قرب نهاية هذا النوع من المحركات، حيث سيقوموا بتبني محركات V6 هايبرد، لأنه سيؤدي لتعزيز القوة والعزم.

كما أن لوائح معايير الانبعاثات التي يصدرها الاتحاد الأوروبي تجبر صناع السيارات على تجنب محركات V8، خاصة مع تحسن قدرات محركات 4 و6 سلندر بجانب تطور تقنية الهايبرد، ولذلك لن يكون هناك داع لترك V8، مثلما يجري حاليا مع V12 الذي اضطرت مرسيدس إلى وقفه مؤخرا.