ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حالة غريبة.. سيدة عاشت 100 سنة بأعضاء ليست في مكانها

الخميس 11/أبريل/2019 - 07:53 ص
 روز ماري بنتلي
روز ماري بنتلي
أماني إبراهيم
حالة طبية غريبة حيرت الأطباء، فسيدة عجوز عاشت لمدة 99 عاما بجسد مختلف تماما بترتيب غريب للبطن والأمعاء المعتاد في البشر.

وكشف الأطباء أن روز ماري بنتلي من مولالا في شمال غرب ولاية أوريجون تعاني من مرض الفتق والذي تسبب في نمو كبدها وتضخمه وكذلك البنكرياس على جانبها الأيمن بدلا من وضعه الطبيعي في الجانب الأيسر، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

بعد فحص جسد السيدة بنتلي اتضح أنها عاشت بلا وريد أجوف سفلي، وهو الوريد الكبير الذي يحمل الدم المؤكسج من الجزء السفلي من الجسم إلى القلب "لنقل الأكسجين، وبعد فحص إضافي، لاحظ الأطباء أن أعضاء السيدة بنتلي تشبه صورة المرآة، ووجدوا أيضا معدتها على اليسار بدلا من مكانها المعتاد على اليمين.

أما كبدها، الذي يوجد على اليمين وجدوه على اليسار، وكان الطحال على الجانب الأيمن بدلًا من وجوده الطبيعي على اليسار، أما الأوردة التي تستنزف عادة في الكبد أو الصدر كانت مفقودة أو في مكان غير عادي، وكان لدى رئتها اليمنى فصان فقط بدلًا من ثلاثة، وكان الأذين الأيمن من قلبها ضعف حجمها الطبيعي. 

ويعرف هذا المرض بمرض بليفوكارديا الذي يصيب البشر بمعدل حالة واحدة من كل 22000 ولادة، ويعاني معظم المرضى من عيوب قلبية تهدد حياتهم.

على الرغم من أن معظم المرضى يموتون بسبب قصور القلب ، تزعم عائلة السيدة بنتلي أنها عاشت حياة صحية ، حيث كانت شكاواها الوحيدة هي التهاب المفاصل، وواجه طلاب الطب حالة السيدة بنتلي في مارس من العام الماضي بعد أن منحت جسدها لبرنامج التبرع من جامعة أوريجون للصحة والعلوم (OHSU). 

رغم طلبها للتبرع بجسدها بعد وفاتها إلا أن السيدة بنتلي لم تكن تعرف وضع جسدها الغريب ولم يعرف الأطباء حالتها إلا بعد أن تبرعت بجسدها بعد وفاتها لإجراء البحوث الطبية، فيُعتقد أن الأم - التي توفيت في أكتوبر 2017 - هي أقدم شخص معروف مصاب بالاضطراب، هذا المرض يصعب أن يعيش به شخص بعد تخطيه لمرحلة الطفولة، وتعد بنتلي الحالة الناجية في كل 50 مليون. 

وقالت كام ووكر ، أستاذة مساعدة في علم التشريح في مركز الخدمات التشريحية بالجامعة: "كنت أعرف أن هناك شيئًا ما ، ولكن الأمر استغرق منا بعض الوقت لمعرفة كيف تم تجميعها.