ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أسباب وأعراض الصداع النصفي.. متى يجب مراجعة الطبيب؟ حيل تخلصك منه بسرعة بدون مسكنات

الأحد 12/مايو/2019 - 05:59 م
لمياء الياسين
  • هؤلاء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفى
  • أسباب الصداع النصفي والأعراض.. متى يجب مراجعة الطبيب؟
  • حيل تخلصك من الصداع بدون مسكنات بسرعة غير متوقعة

هل تعانى من الصداع النصفى وأعراضه المزعجة ويزداد الأمر سوء طوال رمضان؟ يمكنك التغلب على تلك المشكلة وأعراضها المزعجة، خاصة ألم الرأس والخفقان بحيل سريعة، إليك أسباب الصداع النصفى وحيل سريعة للتخلص منه ومن هم أكثر عرضة للإصابة بهـ وفى النهاية طرق سريعة تحميك من الإصابة به.

ووفقا لموقع "بولد سكاى" الهندى هناك أنواع من الصداع النصفي تحدث مع ضبابية الرؤية وضعف الكلام وصعوبة التحدث أو الروائح الغريبة المفاجئة، فقد يكون الأشخاص غير قادرين على رؤية أشياء معينة أمامهم أو الجلوس فى الضوء الساطع، كما أن الصداع النصفى يكون الأكثر شيوعا في الأطفال بدءا من عمر 14 سنة.

ووفقا للتقرير الذى نشره الموقع، تعد الفترة التى تسبق الدورة هى من أكثر الفترات التى تصاب بها النساء قبل بداية الدورة الشهرية مباشرة كما يمكن أن يستمر الصداع حتى 15 يومًا.

أعراض انتبهى لها
أما عن أعراض الصداع، فهى تختلف من شخص لآخر، ويمكن أن تبدأ قبل الصداع ويمكن أن تستمر حتى تهدأ نوبة الصداع النصفي، وتشمل بعض الأعراض الشائعة ألما شديدا في جانب واحد من الرأس وغثيان وعدم القدرة على القيام بأي نشاط بدني وحساسية تجاه الضوء والصوت والتعرق.

عادة ما يتم تقسيم نوبة الصداع النصفي إلى أربع مراحل مختلفة، وتعد المراحل الأولى من الصداع النصفي من 12 إلى 24 ساعة قبل الهجوم، وتشمل الرغبة الشديدة في تناول الطعام والتثاؤب الذي لا يمكن السيطرة عليه واحتباس السوائل، وقد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من تقلبات مزاجية أو كثرة التبول.

أما فى المرحلة الثانية فتبدأ تجربة الأضواء الساطعة أو خطوط متعرجة، وعادة يتم تعريف الصداع النصفي بأنه صداع شديد على جانب واحد من الرأس ومع ذلك، هناك أشخاص يعانون من الصداع النصفي دون صداع وتشمل الأعراض بالنسبة لهم حساسية للضوء والصوت والإحساس المستمر من القيء، أما في المرحلة الأخيرة من الصداع النصفي فيتراجع الألم لكن الجسم يشعر بالضعف والإرهاق.

أسباب صادمة للصداع
على الجانب الآخر وفقا لموقع "هيلث"، هناك أسباب عديدة للصداع النصفى وتشمل الأسباب الأكثر شيوعًا التوتر والقلق والخلل الهرموني أو الحيض عند النساء والأضواء الساطعة أو الروائح النفاذة أو بسبب استهلاك أنواع معينة من الأطعمة مثل الشيكولاتة والفواكه الحمضية أو غيرها من الأطعمة التي تحتوي على إضافات أو تناول بعض الأدوية الهرمونية مثل حبوب منع الحمل أو حبوب النوم.

أسرع طرق العلاج
ووفقا لموقع "برايت سايد" علميًا، تكون النساء أكثر عرضة لنوبات الصداع النصفي ثلاث مرات تقريبًا من الرجال ويمكن تشخيص الصداع النصفي بسهولة، وفي بعض الأحيان، قد تكون هناك حاجة لإجراء تصوير مقطعي أو تصوير بالرنين المغناطيسي لاستبعاد أي مشاكل صحية كبيرة قد تسبب الصداع النصفى.

على الرغم من عدم وجود علاج محدد للصداع النصفي، إلا أن هناك العديد من الطرق لتخفيف أعراض الصداع النصفية كمسكنات الألم وبعض الأدوية التي تساعد على تخفيف أعراض الصداع النصفي هي نابروكسين، وإيبوبروفين، وأسيتامينوفين أو الأسبرين.

ويمكن أن تؤخذ هذه الأدوية عند بدء ظهور أعراض الهجوم، كما أن الجلوس فى غرفة مظلمة بعيدًا عن الصوت والضوء هو أفضل طريقة لتخفيف أعراض الصداع النصفي، يمكنك أيضًا محاولة وضع كيس بارد على جبينك مع الحفاظ على رطوبتك وترك الألم يمر.

كيف تقى نفسك
يمكن بسهولة وفقا لموقع "هيلث لاين"، منع نوبات الصداع النصفي من خلال فهم ما يسببها، بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع نوبات الصداع النصفي، ويمكن للنساء التحدث مع أطبائهن حول العلاج الهرموني إذا تعرضن لهجمات متكررة من الصداع النصفي في وقت الحيض، ومن المعروف أن بعض المكملات الغذائية مثل فيتامين B2 والمغنيسيوم تقلل من نوبات الصداع النصفي لدى الأشخاص، كما أن أي تغيير في النظام الغذائي قد يساعد في تخفيف أعراض الصداع النصفي.
AdvertisementS
AdvertisementS